الدور الثاني 2005
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1
- كانت للعالم القديم عجائبه كالأهرام ، و للعالم الحديث عجائبه العلمية و
التكنولوجية التي أسهم كثير منها في تحقيق الرفاهية البشرية ..
تخيّر اثنتين من عجائب العالم ، واكتب عنهما ، مبيناً آثارهما في خدمة البشرية .
2 - يعيش الإنسان في مجتمعه محاطاً ببعض القيم و السلوكيات التي يرى أنها تدفع المجتمع إلى الأمام ، ومحاطاً ببعض القيم و السلوكيات التي تجذب المجتمع إلى الوراء .. اكتب عن القيم و السلوكيات الإيجابية التي تدفع المجتمع إلى الأمام .
3 - تمتلئ نشرات الأخبار بحوادث القتل و الدمار و الحروب ولا سبيل إلى حقن دماء البشرية إلا بالسلام العادل . اكتب عما ترى من خطوات ينبغي أن يتخذها قادة العالم لتحقيق السلام لكل الشعوب و الأجناس و الأديان .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من قصة (يوم القدس) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
مُلغى
المجموعة الثانية
.. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
3 - موضوع
مُلغى
4 - موضوع
مُلغى
ثالثاً
: تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) -
سؤال
مُلغى
(ب) -
سؤال
مُلغى
6 - البلاغة:
قال الشاعر :
ولقد نظرت إلى الحمائم في الربا
****** فعجبت من حال الأنام وحالها
تشدو و صـائدها يمد لها الردى ****** فأعجب لمحسنة إلى مغتالها
فغبطها في أمنها و ســـلامها ******
وودت لو أعطيت راحة بالها
وجعلت مذهبها لنفســي مذهباً ******
ونسجت أخلاقي على منوالها
1 - للشاعر دعوة للتعامل مع الحياة ..
بين مدى ترابط الأبيات و تكاملها في التعبير عن هذه الدعوة .
2 - ما أثر عاطفة الشاعر ووجدانه في اختيار الألفاظ و العبارات ؟
رابعاً:
النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " الصغيران
" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " الشاعر
وصورة الكمال " :
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا
******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
- وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا ********
بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
- فرَحْمَةُ اللهِ على شـاعِرٍ********
ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف "
هم
" : (بدء – درأ – ذرأ) .
- مضاد "
هوى
" : (انتفع – امتقع – ارتفع) .
(ب) - يرى الشاعر أن الوصول إلى آماله بعيد المنال و تكتنفه الصعاب . كيف عبر عن ذلك ؟
(جـ) - " مات قتيلا للأماني " وضح هذه الصورة . مبينا نوعها و قيمتها الفنية .
(د) - غلب الجانب الفكري في القصيدة . بين ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
الشاعر وصورة الكمال "]
9 - من نص " كم تشتكي
" :
مُلغى.
خامساً : النحو :
10 - (لا تكون
العلاقات
الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول
خدمة الناس ، وتخفيف
مشقات
الحياة ، وشدتها عنهم ، و إذا كان هذا الجهد يتمثل في
بذل جاهٍ أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغي أن يبخل به أبدًا . إن الذي يقرض أخاه ليفرج
كربه إنما يقرض الله - تعالى - الذي يضاعف الحسنة سبعمائة
ضعف
، و الذي يساند بعونه
من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد
نفسه
في ذات الوقت)
.
(أ) - أعرب ما تحته خط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1
- جواب شرط مقترناً بالفاء وبين سبب اقترانه.
" راجع الفعل المضارع"
2
- فعلاً منصوباً ، وبين أداة النصب .
" راجع الفعل المضارع"
3
- نعتاً جملة ، وبين محله الإعرابي .
4 - بدلاً وبين علامة إعرابه
.
"
راجع
قواعد نحوية هامة جداً"
(جـ) -
1- (يكون في خدمة الناس) ، (يقي نفسه و أهله مصارع السوء)
.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
" راجع الفعل المضارع"
2- (ضوابط) اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، و مجرورة بالكسرة مرة أخرى في
جملتين مفيدتين .
" راجع
الممنوع من الصرف"
(د) -
1 - (ما أجدر أن تساعد الآخرين) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه .
" راجع
المصادر "
2 - اكشف في معجمك عن كلمة(يحتاج)
.
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الثاني 2005م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد :(للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة " يوم القدس" :
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة
المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
موضوع
مُلغى
4 - موضوع مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
(أ) - سؤال مُلغى
(ب) - سؤال مُلغى
ثانياً : البلاغة :
إجابة السؤال السادس :
1 - يدعو الشاعر إلى
الرضا والإحسان في تعامله مع الحياة ، فهذه الحمائم في الربا ، حالها مع الأنام
العطاء بسخاء ، رغم وجود الخطر تشدو وصائدها يمد لها الردى
(الموت)
، وتحسن إلى مغتالها في أمن وسلام وراحة بال .. وهي أعمال مرتبة ومترابطة يتلو
بعضها بعضا ، والأبيات تنمي الفكرة حتى انتهت إلى أن الشاعر تمنى أن يفعل فعلها وأن
يتخذ مذهبها لنفسه مذهبا ، فجاءت واضحة ومتكاملة في التعبير عن هذه الدعوة ..
2 - كان لعاطفة الشاعر ووجدانه أثر في اختيار الألفاظ والعبارات ، فقد سيطرت عليه
عاطفة الإعجاب
من حال الحمائم
وحال الأنام
معها ورغبته في مشاركتها ، فجاءت الألفاظ والعبارات واضحة موحية معبرة عن هذه
العاطفة مثل : "
نظرت
الحمائم في الربى - عجبت - الأنام - تشدو - صائدها - يمد لها الردى - محسنة -
مغتالها - أمنها - وددت - راحة بالها - مذهبها - ... إلخ)
(يكتفي
بلفظين أو عبارتين) .
رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع
:
من نص
" الصغيران " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص " الشاعر وصورة الكمال " :
(أ) –
- مرادف "
هم
" : بدأ .
- مضاد "
هوى
" : ارتفع .
(ب) – عبر الشاعر عن آماله بعيدة المنال فقال : إن الشاعر يتتبع أمانيه ، وهو عاشق
لها ، مخدوع بعيد عن الحقيقة ، ويظن أنه أوشك أن يمسكها ويضمها إلى ذراعيه في
لهفة وعجلة ، ويواصل مسعاه خلفها ويستمر في جريه نحوها مشغولا بها حتى يقتله اليأس
والفشل ، فيسقط في تحقيق أمانيه المثالية العالية كمن يهوي من فوق المرتفعات ،
ويترحم على الشاعر الذي راح ضحية تعلقه بآماله بعيدة المنال .
(جـ) – "
مات
قتيلا
للأماني
" : صورة بيانية ، نوعها : استعارة مكنية فقد شبه الأمانى بسلاح وحذفه وأتى بما يدل
عليه (قتيلا)
.
-
وقيمتها
الفنية : جسم
الأماني بشيء محسوس ، وتدل الصورة على الإصرار والتمسك بتحقيق الهدف .
(د) – وضَحَ الجانب الفكري في القصيدة ، وغلب الجانب الذهني والعقلاني في تقرير
جانب التصميم لدى الشاعر في تطلعه للأماني ، وفي العبارات الذهنية التقريرية مثل :
"
وحدها في
الحسن حد الكمال
" ، "
ويحسب
النجم قريب المنال
" ، "
والمهتدى
بالوهم جم الضلال
" .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
الشاعر وصورة الكمال "]
إجابة السؤال التاسع :
من نص " كم تشتكي ! " :
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
1 - "
العلاقات
" : اسم تكون مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
2 - "
مشقات
" : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
3 - "
ضعف
" : تمييز مجرور بالاضافة ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
4 - "
نفس
" : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج
:
1 -
جواب
الشرط المقترن بالفاء
: فإنه لا ينبغى
-
السبب
: لأنه جملة اسمية .
2 -
الفعل
المنصوب : يبخل .
الأداة : أن .
أو يفرج ،
الأداة
. لام التعليل .
3 -
النعت
الجملة : يتناول
خدمة الناس .
-
محله
الإعرابي : في
محل جر .
4 -
البدل
: الجهد .
-
إعرابه
: مرفوع بالضمة الظاهرة .
أو العون .
-
إعرابه
: مجرور بالكسرة الظاهرة .
(جـ) -
1 -
الجملة
: من
يكنْ
في خدمة الناس
يقِ
نفسه وأهله مصارع السوء .
2 - (ضوابط)
مجرور بالفتحة : نلتزم
بضوابطَ
محددة لإنجاز العمل - مجرور بالكسرة : نلتزم
بالضوابطِ أو
بظوابطِ العمل في
الانجاز .
(د) -
1 -
المصدر
الصريح : " ما
أجدر
مساعدةَ الآخرين " .
2 - نكشف عن كلمة (محتاج)
في مادة (ح
وج)
باب "
الحاء
" مع ترتيب "
الواو
و
"
الجيم
" .