امتحان مايو 1998 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1- مصر هبة الإنسان المصري الذي أنشأ الأنفاق تحت الماء ، وشق الترع في الصحراء ؛
لتبقي إلي الأبد شرايين خير تفيض بالحياة ، وتبعثها إلى الملايين من أبناء مصر .
2- إن واجب الشباب يتطلب منهم أن يكونوا على مستوى آمال وطنهم ، وأن يحيطوا أنفسهم بسياج منيع من العلم والخلق ، يحميهم من ذوي الأفكار الهدامة .
3- زرت قريتك ، فشاهدت ما أعجبك من التفاف أبنائها حول التلفاز ، واهتمام بما يعرضه
من برامج . اكتب تقريراً عما شاهدته ، مبيناً أثر التلفاز في التثقيف والتعليم
والتوجيه والترفيه .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم
القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3
- من موضوع " الأعداد العربية " :
مُلغى
4-
من موضوع " قضية السكان " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب
:
مُلغى
6
- البلاغة :
قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها :
أنا تاج العلاء في مفْرق الشرق و دراته فـرائد عـقـــدي
أي
شيء في الغرب قد بهر الناس جمالاً ولم يكن منه عندي؟
فترابي تبر ونهري فـــرات و سمائي مصقولة كالفــرند
أينما سرتَ جدولٌ عند كَــرْم عند زهر مدَنْدر عند رَنـــْد
(مفرق : وسط الرأس –
دراته
: ممالك الشرق – فرائد
: جواهر – مُدنْدر
: مشرق متلألئ – رند
: شجر طيب الرائحة)
.
(أ) - التجربة الشعرية الناجحة ما امتزجت فيها
الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة . وضح
ذلك من خلال هذه الأبيات .
(ب) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
- من نص " تربية الرأي العام " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص " غربة وحنين إلي الوطن " :
وطني لو شغلت بالخلد عنه
*** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل
***
ظمأ للسواد
من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني
*** شخصه ساعة ولم يخل حسي
(أ) - هات مرادف "
الخلد
" ، ومضاد "
نازعتني " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
9-
من نص " كم تشتكي " :
مُلغى
خامسا : النحو :
10- " إن تنمية الدخل القومي تعني دقة العمل
وجودة
الإنتاج ، بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل ، فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدي عملاً أحسن في تلك
الساعات
التي
يقضيها كل يوم في مكتبه ، والعامل في المصنع زيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات
إضافية ، فعلى العاملين جميعهم
العمل
بدقة وإتقان ، وتوفير كل ما يمكن توفيره من
النفقات
الاستهلاكية
،
وزيادة الإنتاج وجودته ، لتنمية الدخل القومي "
.
(أ) - أعرب ما تحته خط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسماً لمفعول غير ثلاثي . " راجع اسم المفعول"
2 - ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب منعه . " راجع الممنوع من الصرف"
3 - مصدراً لفعل رباعي . " راجع المصادر "
4 - خبراً لحرف ناسخ ، واذكر نوعه .
" راجع
النواسخ"
(جـ) - انسب إلي كلمة (الإنتاج) في جملة تعبيرك
. [مُلغى] .
(د) - "
والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومى
" . اجعل المصدر المؤول (أن
يزيد) مصدراً صريحاً ، وأعربه .
" راجع
المصادر
"
(هـ) - (يؤدي
الموظف عملاً أحسن – يزيد الدخل القومي) . صل بين الجملتين بأداة شرط
جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
" راجع الفعل المضارع"
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تنمية)
؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة مايو 1998م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة " يوم القدس" :
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة
المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع "الأعداد العربية " :
مُلغى
إجابة السؤال الرابع :
4 - من موضوع
" قضية السكان " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
مُلغى
ثانياً : البلاغة :
(أ) - تعد هذه الأبيات تجربة شعرية ناجحة ؛ لأنها اشتملت على الأفكار الجيدة
التي
تتحدث عنها
مصر إذ تقول :
أنا تاج من الرفعة والشرف على رأس ممالك الشرق التي كانت لي الزعامة عليها ، وكل
شيء
جميل أدهش الناس بجماله في الغرب موجود عندي ، فترابي ذهب ، وماء نهري عذب ، وسمائي
صافية لامعة كالسيف ، وأينما سرت كان جدول عنده كرم ، وعنده زهر مشرق متلألئ ، وعنده شجر
طيب الرائحة .
-
وقد امتزجت هذه الأفكار الجيدة بمشاعر الشاعر الصادقة التي تتمثل في حبه الشديد
لمصر ، وإعجابه بعراقة تاريخها ، وعظمة أمجادها وتوفر كل مظاهر الجمال فيها .
(ب) -
الصورة البلاغية في قول الشاعر
: "
أنا تاج
" تشبيه بليغ ، فقد شبه مصر بالتاج في الرفعة والشرف .
-
وقيمتها الفنية
: توضيح المعنوي برسم صورة حسية له .
رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع
:
من نص " تربية الرأي العام " :
مُلغى
إجابة السؤال الثامن :
من نص " غربة وحنين " :
(أ) -
- مرادف "
الخلد
" : الجنة .
-
الجملة
: الشهداء يتمتعون بنعيم الجنة .
- مضاد "
نازعتني
" : نهتني .
-
الجملة
: نهتني نفسي عن فعل الشر .
(ب) - وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ، فاختار الألفاظ الموحية
التي توحي بهذا الحب الشديد ، مثل كلمة "
وطني
" التي توحي بالقرب والحب ، وكلمة "
الخلد
" التي تعني الجنة ، وما فيها من نعيم دائم ، وكلمة "
نازعتني
" التي توحي بتفضيل
الحياة المؤقتة في ظل الوطن على الحياة الدائمة في رحاب الجنة ، وكلمة "
سلسبيل
" التي توحي بأن عودته إلي الوطن تروي ظمأه وشوقه الشديد لمن أحبهم في حي "
عين
الشمس
" ، و "
شهد
الله
" التي تؤكد صدق قوله : إن الوطن لم يغب شخصه عن عينيه ساعة ، ولم
يفتر أبداً حبه له .
(جـ) - في قوله : "
نازعتني إليه في الخلد نفسي
" : صورة خيالية ، فقد شبه النفس
بإنسان ، وحذف المشبه به،وأتى بلازمة من لوازمه (نازعتني) ومعناها (دعتني) .
-
وأثرها في المعنى
: توضيح المعنوي بتشخيصه ، ليدل على قوة حبه لوطنه .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
إجابة السؤال التاسع :
من نص " كم تشتكي " :
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
-
جودة
: معطوفة على "
دقة
" منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
-
الساعات
: بدل مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
- العمل
: مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- الاستهلاكية
: صفة مجرورة ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(ب) -
الاستخراج :
1
- اسم المفعول
: موظف .
2
- الممنوع من الصرف
: أحسن ،
سبب
منعه
: أنه صفة على وزن أفعل .
3
- مصدر الفعل
الرباعي
: تنمية – إتقان – توفير – إنتاج .
4
- خبر الحرف الناسخ
: تعني دقة العمل .
-
نوعه
: جملة فعلية .
(جـ) - تهتم مصر بالمشروعات الإنتاجية
. [مُلغى]
(د) - "
والعامل في المصنع يستطيع زيادة إنتاجه
اليومي
"
-
زيادة
: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
(هـ) - "إن يؤد الموظف عملاً أحسن يزد الدخل القومي" .
(و) - في مادة (ن – م –
ي) أو (ن
– م – و) .