امتحان الدور الأول
2013 م
تنبيه مهم : الإجابات المكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ لن تقدر ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .
أولاً :
التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي :
[إجباري]
[ثلاث
درجات]
فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر
اكتب رؤيتك لنظام تعليمي يعد أجيالاً من القادة والعلماء تنهض به مصرنا الحبيبة .
(ب) - اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية : [سبع درجات]
1- نحن في حاجة إلى طاقة العمل الإيجابية لا السلبية حتى نحقق ما نصبو إليه من خير يعيد لمصر دورها وتكون صانعة الحضارة ومعلمة الإنسانية .
2 - الإساءة للأنبياء والرسل والمقدسات أمر يرفضه العقل والمنطق وتحرمه الأديان .
3 - " تيتم صغيراً ، فلم يستسلم لليأس ، وشق الصخر حتى حقق أمله ، وأصبح يشار إليه بالبنان " . اكتب قصته .
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب "
الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
[ست
درجات]
القطعة من الفصل السادس من الجزء الثاني
2 - " فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وَجِلاً ، وسعى إلى مكان الامتحان .. ولكنه لم يكد يدنو من الممتحنين حتى ذهب عنه الوَجَل فجأة ، وامتلأ قلبه حسرة وألماً ، وثارت في نفسه خواطر لاذعة لم ينسها قط ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " وَجِل " جمعها : (وجائل - وجول - وجال - أوجلة)
2 - " فجأة " مضادها : (توقع - إدراك - تشكك - تحقق)
3 - " لاذعة " معناها : (مغضبة - محبطة - مهلكة - موجعة)
(ب) - لماذا خفق قلب الصبي كما فهمت من العبارة ؟ ولماذا تحول الوَجَل إلى حسرة وألم ؟
(جـ) - امتحن الصبي في القرآن امتحانين . اذكرهما ، وبين أثر كل منهما عليه .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]
القطعة
من الفصل
الثامن
من الجزء
الثالث
3 -
"
ولكن الليل لا يكاد يتقدم حتى
يتفرق
عنه رفاقه جميعاً ، وإذا هو يخلو إلى نفسه هذه الخلوة المرة التي لا يجد عليها
معيناً . قد جلس وحده في غرفته تداعب نفسه
الخواطر
المختلفة الكثيرة . فيها ما يسر ، وفيها ما يسوء ، وفيها ما يحيي الأمل ، وفيها ما
يملأ القلب يأساً وقنوطاً
..
" .
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: [ست درجات]
4 - من موضوع " القدس " :
" وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا مدينة القدس .. فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " الأكاذيب " مفردها : (الكذب - الأكذب - الكذوب - الأكذوبة)
2 - " زيفوا " مضادها : (حسنوا - أعلنوا - وضحوا - ثبتوا)
3 - " نشروا " معناها : (فرقوا - بسطوا - أخرجوا - أذاعوا)
(ب) - لليهود أساليبهم الخادعة لنشر الأكاذيب حول القدس . وضح ذلك مبيناً الأدلة التي تكشف كذبهم .
(جـ) -
1 - ما الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى ؟
2 - علل : للقدس مكانة عظيمة عند أهل الديانات السماوية .
[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]
5 - من موضوع " أسلوب وأسلوب " :
مُلغى
ثالثا : الأدب والبلاغة
:
أجب عن الأسئلة
الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
أجب عما يأتي
:
[أربع
درجات]
(أ) - علل :
1 - تعبير شعراء الواقعية عن متناقضات الحياة . [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]
2 - اتخاذ شعراء المهاجر القصة وسيلة للتعبير . [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة المهاجر]
(ب) - علل لما يلي :
1 - ما دور محمود تيمور في مجال الكتابة المسرحية مع التمثيل ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى المسرحية ]
7 - البلاغة :
يقول صالح الشرنوبي في قصيدته "
البعث
" :
[أربع
درجات]
على شاطئ فوق الحياة تمددت
على رمله الأحلام صاحية سـكرى
تنامين يا أحلام نفســي كأنما
سقتك غيوب الله من كأسـها خمرا
تنامين حتى يقضـي الله أمره
فيبدل عسر العيش في عالمي يسرا
فأحيا وتحيا بعد موتى حقيقتي
وأبعث من قلبي إلى خالقي الشكرا
(أ) -
1 - بين إلى أي مدى جاء عنوان " البعث " معبراً عن خواطر الشاعر في الأبيات .
2 - اتسقت ألفاظ الشاعر مع وجدانه . وضح ذلك مستشهداً .
(ب) -
1 - بمَ يوحي استخدام كلمة " تمددت " في موضعها ؟ - وما القيمة الفنية لكلمة " سكرى " بعد " صاحية " ؟
2 - وضح الخيال في قوله : " تنامين " ، وبين سر جماله .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
[ثماني
درجات]
8
- من نص "
الصغيران
" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص "
غربة
وحنين " (اختياري)
:
[سبع
درجات]
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي
***
اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
وَ صِفا لِي مُلاوَةً
مِنْ شَـبابٍ
***
صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ
*** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " النَّهارِ " جمعها : (الأنهار - الأنهر - النهور - الأنهرة)
2 - " الصَّبَا " مضادها : (الحرور - القر - الدبور - الصر)
3 - " سِنَة " معناها : (حلم جميل - نوم طويل - سبات عميق - إغفاءة قليلة)
(ب) -
1
- يبدو تأثر شوقي
بالقدماء في الأبيات . وضح ذلك .
2 - تمثل القصيدة غرضاً من أغراض الشعر . فما هذا الغرض ؟ وعلامَ يدل ؟
(جـ) -
1
- وضح الخيال في
قوله : "
الصَّبَا اللَّعُوب
" . وبين أثره الفني .
2 - لكل من الإنشاء والخبر في البيت الأول غرضه البلاغي . وضح ذلك .
(د) - بين دلالة استخدام كلمتي " اذكرا " ، " صفا " في موضعيهما .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
10 - من نص "
صخرة
الملتقي
" (اختياري)
:
مُلغى
خامسا : النحو :
[خمس
عشر
درجة]
11 - اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
" العلم له مجالات متعددة تحتاج إلي مساعٍ إليه لهذا يحاول الباحثون أن يلاحقوا الحركة العلمية فيما وصلت إليه حتى تكون الثمرة التي نرجوها . فإذا أخذنا أنفسنا بالجد وبدأ أبناؤنا يهتمون بالعلم فذلكم السبيل الحق . فالعلم يا أبنائي حتى يتحقق الأمل ويظهر المجتمع مهيبة مكانته ونصل إلي ما نصبو إليه من رفاهية وتقدم ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب "
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم مفعول ، وأعربه معموله . " راجع اسم المفعول"
2 - ممنوعاً من الصرف ، واذكر سبب المنع . " راجع الممنوع من الصرف"
3 - فعل شروع ، واذكر حكم اقتران خبره بـ(أن) " راجع النواسخ"
4 - جملة تقع نعتاً ، واذكر محلها الإعرابي .
(جـ) - " أنت تعلو بالعلم " . اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل في الحالتين .
(د)
- يسعى الإنسان لطلب العلم - يكون محققاً المراد .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
" راجع الفعل المضارع"
(هـ) - بادأني الصديق بالتحية . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
(و) -
رتب الكلمات التالية
فقط
حسب ورودها في المعجم الوجيز . " ميناء - اضطراب - ميدان " .
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 2013م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات] يكتب الطالب ما بين ستة أسطر وثمانية أسطر .
(ب) - الموضوع الإبداعي : [سبع درجات] يختار الطالب واحداً من الموضوعات الثلاثة وتحتسب (درجة) للمقدمة ، و(ثلاث درجات) لاكتمال الأفكار وترابطها ، و ( درجتان ) لسلامة الأسلوب ، وتجنب الأخطاء ، مع استخدام علامات الترقيم ، و ( درجة ) للخاتمة .
ثانياً : القراءة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
إجابة السؤال الثاني :
المجموعة الأولى
:
من كتاب (الأيام)
:
جـ 2:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - " وَجِل " جمعها : وجال (نصف درجة) .
2 - " فجأة " مضادها : توقع (نصف درجة) .
3 - " لاذعة " معناها : موجعة (نصف درجة) .
(ب) - خفق قلب الصبي ؛ لأنه فوجئ بالامتحان في القرآن الكريم تمهيداً لانتسابه إلى الأزهر دون الاستعداد لذلك . [ص : 95] ( درجة)
- وقد تحول الوجل إلى حسرة وألم ؛ لأنه سمع الممتحن يناديه : " أقبل يا أعمى ..". [ص : 95] ( درجة)
(جـ) - الامتحان الأول أمام والده في القرية ومعه صديقاه .[ص : 23] ( درجة)
- والامتحان الثاني أمام ممتحنين توطئة (تمهيداً) لانتسابه إلى الأزهر . [ص: 96] (نصف درجة )
- أما أثر الامتحان الأول فهو شعور بمرارة الفشل والخزي لعدم نجاحه فيه . [ص : 23] (نصف درجة)
- وأما أثر الامتحان الثاني فقد جمع بين الرضا والسخط ، الرضا عن النجاح ، والسخط على ممتحنيه محتقراً امتحانهما . [ص: 96] (نصف درجة )
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3:
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع
"
القدس "
: " ست
درجات "
(أ) -
1 - " الأكاذيب " مفردها : الأكذوبة (نصف درجة) .
2 - " زيفوا " مضادها : ثبتوا (نصف درجة) .
3 - " نشروا " معناها : أذاعوا (نصف درجة) .
(ب) -
حيث أنهم زيفوا الحقائق ونشروا الأكاذيب لإقناع العالم بأنهم أصحاب القدس وهم الذين
شيدوها ، وعقدوا المؤتمرات لترويج أكاذيبهم.
[ ص: 9 ]
( درجة )
-
أما الأدلة على كذبهم
: أن القدس عربية خالصة ، وتؤكد المصادر التاريخية ذلك حيث أنشأها العرب الكنعانيون
منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها أورسالم أي مدينة السلام ، وتفرع عن الكنعانية بطون
عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم ، وكان فتح عمر بن الخطاب
دليلاً على أنها عربية عادت لأصحابها .
[ ص: 10
]
( درجة )
(جـ) -
1-
الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى
أن رحلات الحج إلى الأراضي المقدسة بالقدس لم تنقطع أثناء الحكم الإسلامي بل وجدوا
الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة وعاشوا في سلام مع المسلمين ، وقد
تجلى ذلك أيضا في العهدة العمرية.
[ ص: 11]
(درجة ونصف)
2-
لأنها مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة
والسلام ، وقدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ومعبد الشرق والغرب ورمز وحدة
دين الله الواحد القهار .
[ ص : 9]
(درجة)
[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]
* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "
من
موضوع "
أسلوب
وأسلوب " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ
الأدب :
" أربع درجات "
(أ) -
1 - لأنهم يفهمون الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلّف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية ، العدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة . [ ص: 136] (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]
2 - لأنها وسيلتهم إلى التحليل النفسي للعواطف والمشاعر ، وتجسيد الدلالات والمواقف والمعاني ، وتقابل الآراء والأفكار وتسارعها . [ ص : 119 ] ( درجة ) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة المهاجر]
(ب) -
1 - أضاف محمود تيمور إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية ( اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي (امرئ القيس) . [ ص : 191 ] ( درجة ) .
إجابة السؤال السابع
: البلاغة :
" أربع درجات "
(أ) -
1
- لقد جاء
عنوان "البعث"
مُعبراً عن خواطر الشاعر الذي يعانى قسوة الحياة ومتاعبها فيعيش حائراً في عالم من
الأحلام النائمة كأنها شربت من غيوب الله خمراً ، فهي يقظة منتظرة قضاء الله الذي
يغيّر حال عيشها من العسر إلى اليسر فيحيا على ذلك وتحيا حقيقته ويبعث إلى الله
شكره .
(درجة)
2
- يتجلى
وجدان الشاعر في حيرة نفسه المعذبة من المعاناة في الدنيا وعدم التقدير أملاً في
جزاء الله له في الآخرة ومعرفة حقيقته بعد موته ، وقد كان لهذا الوجدان أثره في
اختيار الألفاظ التي جاءت متسقة معه مثل : "
تمددت - صاحية سكرى - تنامين - سقتك
خمرا - يسرا - الشكرا ..." .
(درجة)
(ب) -
1
- توحي كلمة
"تمددت"
بمحاولة الاسترخاء بحثاً عن الراحة والاطمئنان .
(نصف درجة)
- القيمة الفنية لكلمة "سكرى"
بعد "
صاحية
" بيان مدى الحيرة والمعاناة التي يعانى منها الشاعر ، أو توضيح المعنى وتوكيده
بالتضاد (الطباق)
بين الكلمتين .
(نصف درجة)
2
- "تنامين"
استعارة مكنية حيث شبه الأحلام إنساناً ينام .
(نصف درجة)
، وسر
جمالها :
التشخيص . ( نصف
درجة ) .
رابعاً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
الصغيران "
: (إجباري)
" ثماني درجات"
مُلغى
السؤال التاسع :
من نص "
غربة
وحنين
"
:
(اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - " النَّهارِ " جمعها : الأنهر (نصف درجة)
2 - " الصَّبَا " مضادها : الدبور (نصف درجة)
3 - " سِنَة " معناها : إغفاءة قليلة (نصف درجة)
(ب) -
1- تأثر شوقي
بالقدماء في معارضته لسينية البحتري ، والاستعانة بالحكمة في الأبيات
، ومناجاة الصاحبين ، واستخدام الألفاظ التراثية.
[يكتفى بذكر
نقطتين] لكل
واحدة ( نصف درجة
) [ ص: 52 - 57 ]
2-
تمثل القصيدة غرض "
الحنين إلى الوطن
"
( نصف درجة )
وهذا يدل على صدق الوطنية لدى شوقي ، ويؤكد انتماءه إلى أمته العربية الإسلامية
ويقطع ألسنة من يشككون في وطنيته .
(درجة)
[ ص: 52]
(جـ) -
1-
(الصبا
اللعوب)
استعارة مكنية شبه الصبا بفتاة لعوب ..
(نصف درجة)
وفيها تشخيص وإيحاء بالرشاقة والجمال والخفة .
(نصف درجة)
2- غرض الخبر
في الشطر الأول : تقرير الحكمة
(نصف درجة) ، أما الإنشاء
في الشطر
الثاني فغرضه : الالتماس أو التمني .
(نصف درجة)
[ ص: 57]
(د) - يدل استخدام كلمة (اذكرا) مع (الصبا) على أن هذه الفترة بعيدة لا يدركها الشاعر إدراكاً تاماً وفى نفس الوقت كان صغيراً ولذلك يطلب من صاحبيه مجرد التذكير بها . ( نصف درجة ) ،
- أما استخدام كلمة (صفا) مع (الشباب) فتدل على أنها قريبة العهد والشاعر يدرك ما فيها ولذلك يطلب من صاحبيه وصفها . ( نصف درجة )
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
السؤال العاشر :
من نص "
صخرة
الملتقي " : (اختياري)
"سبع
درجات"
مُلغى
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -
الإعراب
: (درجتان)
- مجالات : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . (نصف درجة) .
- الثمرة : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . (نصف درجة) .
- السبيل : خبر مرفوع (أو بدل) ، وعلامة رفعه الضمة . (نصف درجة) .
- العلم : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره الزموا . (نصف درجة) .
(ب) الاستخراج : (ثماني درجات)
1
-
اسم
المفعول :
مهيبة
(درجة)
،
معموله
:
مكانته
: نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
(درجة)
.
2 - الممنوع من الصرف : مساع (نصف درجة) ، سبب المنع : صيغة منتهى الجموع . (درجة) .
3 - فعل الشروع : بدأ (درجة) - يمتنع اقتران خبره بـ (أن) . (درجة) .
4 - الجملة التي تقع نعتاً : تحتاج ... (درجة ونصف) - محاها الاعرابي : في محل رفع . (درجة) .
(جـ) -
أنتم تعلون بالعلم
. (نصف
درجة) (تعلون)
, وزنها (تفعون)
(نصف درجة)
-
أنتن تعلون بالعلم
. (نصف درجة)
(تعلون)
، وزنها (تفعلن)
(نصف درجة)
(د) - متى يسعَ الإنسان لطلب العلم ، يكنْ محققاً المراد . (درجة لفعل الشرط ، و درجة لجواب الشرط )
(هـ) - بُودئتُ بالتحية . (درجة)
(و) - اضطراب - ميدان - ميناء . الكلمة الأولى ( نصف درجة ) والثانية والثالثة ( نصف درجة ) (تم إلغاء هذا السؤال)
تعديل في نموذج التصحيح
- سؤال الإعراب أصبحت كل كلمة إعراب
بنصف درجة فقط بدلاً من
درجة ، وإذا كتب الطالب أن كلمة السبيل
خبر
أو بدل
فإجابته صحيحة .
- اسم المفعول أصبح
درجة
بدلاً من
نصف درجة .
- فعل الشروع أصبح درجة بدلاً من نصف درجة .
- جملة النعت أصبحت درجة ونصف بدلاً من درجة ، ومحلها الإعرابي درجة بدلاً من نصف درجة .
- السؤال (د) سؤال أسلوب الشرط أصبح درجة لفعل الشرط بدلاً من نصف درجة ، ودرجة لفعل جواب الشرط بدلاً من نصف درجة .
- السؤال (و) سؤال المعجم ألغي ووزعت درجته على الأسئلة الأخرى .