الدور الثاني 2006
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1 - في ظل الصراعات الدموية الدائرة في أكثر من مكان في العالم يجب على الأمة
العربية أن توحد صفوفها ، و أن تستعد بكل ما أوتيت من قوة لمواجهة المعتدين و ردع
العدوان .
2 - لخص كتاباً قرأته .... مبينا أهم الأفكار التي وردت ووجهة نظرك فيها .
3 - يحلم كل شاب بمستقبل سعيد لنفسه ووطنه . عبر عن أحلامك و أمالك في وطن قوي يحمي
أبناءه و يخيف أعداءه .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب "الأيام" :
من الفصل التاسع من الجزء الأول
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
1
- " ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثما . يشكو الطفل
،
وقلما تعني به أمه ، وأي طفل لا يشكو ? إنما هو يوم وليلة ثم يفيق ويبلّ
(يشفى) . فإن عنيت به أمه فهي تزدري الطبيب أو تجهله , وهي تعتمد على هذا العلم الآثم , علم النساء
وأشباه النساء . وعلى هذا النحو فقد صبينا عينيه "
.
(أ) - في ضوء
فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف "
آثمة
" , مضاد "
عنيت
" في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الفلسفة الآثمة لنساء القرى ؟ متى فقد صبينا عينيه ؟
(جـ) -
1
- ما أثر موت الطفلة (أخت
الصبي) على أمها ؟
2
- ماذا فعل الصبي بعد وفاة شقيقه ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى "
الأيام الجزء الأول " ]
من الفصل الرابع من الجزء الثالث :
مُلغى
المجموعة الثانية
.. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
3 - من موضوع
"القدس مدينة عربية " :
"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم
الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في
التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي
الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات
الحضارية و الدينية " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(جـ) -
1
- بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟
2
- لمَ اتجه صلاح الدين الأيوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولى
عليها ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " القدس " ]
4 - من موضوع " قضية
السكان" :
مُلغى
ثالثاً
: تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5 – تاريخ الأدب:
مُلغى
6 - البلاغة:
لمحمد خليفة التونسي يتحدث عن العلاقة بين الماضي و المستقبل :
أنت لا تستطيع فصـل غد عن أمس ، فاجمع بين ماض و آتٍ
هل يقوم النبات إلا على جذر ؟ فكل الأحــــياء مثل النبات
غير أنّا نجدّ كي نسـبق الآباء ما نســــتطيع من خطوات
لا تكن برْكة فتأسن بل نهـرا
عريضاً يجــــري بغير أناة
(أ) – عبرت كلمات الشاعر عن فكره ووجدانه تعبيراً مترابطاً ما دليلك على هذا الترابط ؟
(ب) – ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الثاني ؟
(جـ) – لمَ آثر الشاعر بالمضارع في أبياته ؟
رابعاً:
النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص قصة "
نظرة
" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص"غربة
وحنين" :
-
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي
؟
- كُلَّمَا مَرَّتِ اللَّيالي عـَــلَيْه رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
- مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِـــرُ رَنَّتْ
أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـرْسِ
- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ
كُلَّمَا ثُرْنَ شَاعَهُنَّ بنَقـْــسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب عما يلي:
1
- مرادف "
أسا "
: (عالج - عاون - عاين) .
2 - مضاد " رق "
: (سجا - رسا - قسا) .
(ب) - كيف عبر شوقي عن حبه لوطنه في الأبيات ؟
(جـ) - " أسا جرحه الزمان المؤسي " . ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
(د) - اكتب من النص البيتين الدالين على المعنى التالي :
(يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها , و كرمها و يعجب من أن تحرم الأوطان على
أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
غربة وحنين " ]
9 - من نص صخرة
الملتقى :
مُلغى
خامساً : النحو :
10 - (قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر
هدف
عام يقتضي مثالا من العمل و السلوك يؤدي إليه و يحققه . و هذا
المثال
من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة و التربية الرشيدة . ولكن أن يتجسد
في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع و عند ذلك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و
للتربية أثرها , و يصير المثال تقليدا عاما في الشعب , تُجنى
ثمراته
, طال الوقت أو قصر) .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم مكان و اذكر فعله .
"راجع
اسم المكان"
2 - اسم لفعل ناسخ , و بين نوع خبره .
" راجع
النواسخ"
3 - فعلا منصوبا , و اذكر علامة إعرابه .
" راجع الفعل المضارع"
4 - ضميرا في محل نصب , و اذكر السبب .
" راجع
الأدوات"
5 - مصدرا رباعيا , و اذكر فعله .
" راجع
المصادر "
(جـ) -
1 - (يتجسد المثال في قدوة رائدة)
– (سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها)
.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء (سوف) و اضبط الفعلين بالشكل ." راجع الفعل المضارع"
2 - (تقاليد) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة , و مجرورة بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين . " راجع الممنوع من الصرف"
(د) -
1 - (سلوك) اجعلها
مفعولا مطلقا في جملة مفيدة .
" راجع
المنصوبات"
2 - (طال) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك ؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الثاني 2006 م
أولاً : التعبير :
عشر
درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار
4
درجات ، وللأسلوب
4
درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية
2
درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة (الأيام) :
جـ 1:
(6)
ست درجات .
(أ) -
-
مرادف "
آثمة
" :
جاهلة
(نصف درجة)
وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .
(نصف درجة)
.
- مضاد "
عنيت
" :
أهملت (نصف
درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة
متروكة للطالب .
(نصف درجة)
.
(ب) -
الفلسفة
الآثمة لنساء القرى و مدن الأقاليم هي الاعتماد على أنفسهن في تشخيص مرض الأطفال و
علاجهم ، وازدراء الطبيب أو تجاهله . (درجة)
.
- و قد فقد صبينا
عينيه حينما أصابه الرمد فأهمل أيامًا , ثم دُعي الحلاق فعالجه علاجا ذهب بعينيه .
(درجة)
.
(جـ) -
1 - كان لموت الطفلة أثر كبير على الأم فقد أرتفع صياحها ، وظهر اضطرابها وقد رأت الموت ، و أحست الثكل (فقد الحبيب ، ابنها) . وإذا الشبان والصبيان قد فزعوا إلى أمّهم وسبقهم إليها الشيخ . وإذا هي في جزع وهلع ينطق لسانها بألفاظ لا صلة بينها ويقطع الدمع صوتها تقطيعًا . (درجة) .
2 - تأثرت نفسية صبينا كما تأثر سلوكه بعد وفاة شقيقه . فقد عرف الله حقًّا ، وحرص على أن يتقرب إليه بكل ألوان التقرب : بالصدقة حيناً وبالصلاة حيناً آخر وبتلاوة القرآن مرة ثالثة. فقد كان يعلم أن أخاه الشاب كان من أبناء المدارس , وكان يقصر في أداء واجباته الدينية , فكان الصبي يأتي ما يأتي من ضروب العبادة يريد أن يحط (يزيل) عن أخيه بعض السيئات . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
جـ 2:
(6)
ست درجات .
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :
من موضوع
"
القدس
مدينة عربية
"
: "ست
درجات"
(أ) -
-
مرادف "
وفدت
" :
جاءت
(نصف درجة)
وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
- مضاد "
الغالب
"
: القليل
(نصف درجة)
وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)
(ب) -
تعد القدس مدينة عربية خالصة ؛ لأن العرب الكنعانيين أنشئوها منذ آلاف السنين ،
وكانوا يسمونها "
أورسالم " أي مدينة السلام .
وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد . . .
وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين و يبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم
.
(درجة)
.
- وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة
المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة
العمرية ، وورد في هذا العهد : " ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود " . ثم زار
الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه
المسلمون . ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقا
للتقسيم الإداري لجند فلسطين
.
(درجة)
.
(يقبل من الطالب
الإجابة في نفس المعنى)
(جـ) -
1 - دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته
،
واحترامه الديانات بأن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء
المسيحيين إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم
الإسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي . (درجة)
.
2 - لم يتجه صلاح الدين الأيوبي إلى القدس أولا ليستولي عليها استيلاء آمنا سهلا ،
واتجه إلى عكا ليحرم الصليبيين قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي . (درجة)
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " القدس " ]
* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
من موضوع "
قضية
السكان
"
:
مُلغى
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ
الأدب :
"أربع درجات"
مُلغى
ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
(أ) - ترابط فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات ترابط واضحاً ، فكانت عاطفته الاعتزاز بالماضي الأصيل ، ورغبته في ارتباط المستقبل به ، ويكون مبنياً عليه ، ودلل على ذلك من خلال تعبيره في الأبيات عن قضية عدم فصل الحاضر والمستقبل عن الماضي ، وأيد كلامه بحياة النبات الذي لا ينمو إلا على جذوره ، ولا يستطيع الأبناء الانفصال عن الآباء وتراثهم . ونهى عن الجمود الذي يشبه ماء البركة الآسن (المتغيّر الطعم والرائحة واللون) ، ودعا إلى الحركة والتطور مثل النهر المتجدد . (درجتان) .
(ب) -
1 -
الغرض من الاستفهام في البيت الثاني
: تقرير المعنى ، وهو أن لكل حي أصوله وجذوره التي يبني عليها حاضره
ومستقبله . (درجة)
.
2
-
آثر
الشاعر التعبير بالمضارع ؛ للتجدد والاستمرار
واستحضار الصورة . (درجة)
.
رابعاً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص "
قصة نظرة
" : (إجباري)
"ثماني درجات"
مُلغى
السؤال الثاني :
من نص "
غربة
وحنين" : (اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
-
مرادف "
أسا" :
عالج
(نصف درجة)
.
- مضاد "
رق
"
:
قسا
(نصف درجة)
.
(ب) - يذكر الشاعر في أبياته أنه لم ينسَ وطنه مصر، وأن مرور الزمن لم يشف جرح البعاد عنها . بل كلما مرت الليالي عليه زاد الشوق ، فحينما تدق البواخر أجراسها إيذاناً بالسفر يزداد شوقه إلى وطنه وأمله في العودة إليه ، إن قلبه يقظ دائماً ويراقب السفن غادية ورائحة ؛ لعلها يوما تحمله إلى وطنه. (درجتان) .
(جـ) - " أسا جرحه الزمان المؤسي " صورة بيانية ، نوعها استعارة مكنية . وأثرها في المعنى : توضح أثر الزمن في نسيان ذكريات الماضي . (درجتان) .
(د) - البيتان الدالان على المعنى :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ *** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟ (درجتان) .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
السؤال الثالث :
من نص "
صخرة
المُلتقى
" : (اختياري)
"سبع
درجات"
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
-
الكاتب
: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
(درجة) .
-
المثال
: بدل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
(درجة) .
-
الطيبة
: نعت مجرور ،
وعلامة جره الكسرة الظاهرة (درجة)
.
-
ثمرات
: نائب
فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
(درجة) .
(ب) الاستخراج :(خمس درجات)
1 - اسم مكان
: المجتمع .
(نصف درجة)
. -
فعله
: اجتمع .
(نصف درجة)
.
2 - اسم لفعل
ناسخ : فعلها .
(نصف درجة)
. - نوع خبره
: (للكلمة)
شبه جملة .
(نصف درجة)
.
أو (المثال) في (يصير
المثال) -
نوع خبره
: (تقليدا)
: مفرد .
3 -
فعل منصوب
: يدعى .
(نصف درجة)
. - منصوب بفتحة مقدرة على آخره .
(نصف درجة)
.
أو (يتجسد)
: منصوب بفتحة ظاهرة على آخره - أو (يتكرر)
: منصوب بفتحة ظاهرة على آخره .
4 - ضمير في محل نصب : (الهاء) في (يحققه) . (نصف درجة) . - سبب النصب : لأنه مفعول به . (نصف درجة) .
5 - مصدر رباعي
: التربية .
(نصف درجة)
. -
فعله
: ربّى .
(نصف درجة)
.
أو (تقليد)
. فعله :
قلّد.
(يُكتفى بمصدر واحد) .
(جـ) - (أربع درجات)
1 - إن يتجسدْ المثال في قدوة رائدة فسوف يصبحُ للكلمة الطيبة فعلها . " للطا لب اختيار الأداة المناسبة " .
الأداة (نصف درجة) - ضبط فعل الشرط (نصف درجة) - الإتيان بالفاء (نصف درجة) - ضبط فعل الجواب (نصف درجة)
2 - (تقاليد) : الجر بالفتحة : نسير على تقاليد أصيلة. (درجة) .
- الجر بالكسرة : نسير على التقاليد الأصيلة ، أو نسير على تقاليد العلماء. (درجة) . (الجملة متروكة للطالب)
(د) - (درجتان)
1 - سلوك : مفعول مطلق : نسلك سلوكاً حميداً . (درجة) .
2 - يكشف عن "
طال "
في مادة : " ط و
ل
" (درجة) .