حروف الجر الزائدة
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [الدور الثاني2000 - الدور الأول2005 ]
هي حروف يمكن أن تستغني عنها الجملة وتأتي ؛ لتوكيد المعنى وتجر ما بعدها لفظاً فقط
.
&حروف الجر التي تزاد هي :
(الباء - من - الكاف) .
&أ
- مواضع زيادة الباء :
1 - في خبر (ليس) مثل: ليس التفوق
بمستحيل - ليس الحر بشديد
2 - في خبر (ما)التي تعمل عمل ليس مثل قوله تعالى: (وما ربك
بظلام للعبيد).
3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا - كفى
بعقلك رادعاً .
بالله
: فاعل مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد مرفوع محلا .
4 - في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) . مثل : بحسبك درهم.
حسب : مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا .
5 - في المفعول به . مثل قوله تعالى " وهزي إليك بجذع
النخلة " .
6 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم
بالمجتهد) .
7 - بعد اسم الفعل (عليك)الذي بمعنى الزم مثل : (عليك
بالصدق) .
&ب
- مواضع زيادة من :
1 - إذا سبقها نفي ودخلت على اسم
نكرة مثل: (ما من طالب غائب).
طالب: مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا .
2 - إذا سبقها نهي ودخلت على اسم
نكرة مثل: (لا يتأَخر منكم من
أَحد) .
أَحد : فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا .
3 - إذا سبقها هل ودخلت على اسم
نكرة مثل: قوله تعالى "فهل لنا
من شفعاء فيشفعوا
لنا"؟ (من سورة الأعراف الآية 53) - (هل رأَيت من خلل)؟.
تذكر : تزاد (مِنْ) في الفاعل والمفعول به والمبتدأ ، بشرط أن تُسْبق
بنفي أو نهي
أو استفهام
&جـ
- مواضع زيادة الكاف :
1 - تزاد الكاف في كلمة (مثل) فقط كما في قوله تعالى: " ليس
كمثله شيء "
&استعمالات (ما)
:
1 - شرطية جازمة؛ مثل: (ما يأتي به القدر فلا هروب منه) .
2 - اسم موصول : (وهي التي تكون بمعنى الذي)
مثل : (افعل ما يأمرك الله به).
3 - اسم استفهام
لغير العاقل مثل : (ما أفضل كتاب قرأته ؟) .
4 - تعجبية : مثل: (ما أجمل الطبيعة!).
5 - حرف نفي : مثل : ما غاب أحد عن الدرس.
6 - كافة مثل : إنما محمد رسول -
قلما ، طالما (كفت ما الأفعال السابقة عن طلب
الفاعل) &وتكف حرف الجر (ربّ) عن العمل مثل :
ربما أزورك .
7 - حرف مصدري فتؤول مع
ما بعدها بمصدر مثل :(سرني ما عملته) ؛ أي: سرني عملك
&
(وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) أي: مدة دوامي حياً.
8 - نعت لاسم
نكرة ، مثل : جئت لأمر ما .
9 - حرف زائد مثل : إذا
ما حضر الأب انتهي شجار الأبناء -
عما قريب سيبدأ الامتحان - لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل - وما في لاسيما قد تأتي حرف جر زائد .
&استعمالات (من):
1 - شرطية ، فتجزم فعل الشرط وجواب الشرط. وتعرب مبتدأ غالباً .
مثل : من يذاكر ينجح.
2 - استفهامية ، وتعرب مبتدأ مثل: من أخوك؟ ، ومفعولاً به مثل: من تصادق ؟
3 - اسم موصول ، وتعرب على حسب موقعها في الجملة. مثل: تكرم الدولة من يتعلم
&استعمالات
(لا):
1 - ناهية فتجزم المضارع ، مثل : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
2 - نافية ، مثل : لا يتكاسل إلا ضعيف الطموح .
3 - عاطفة بين اسمين ، مثل : المؤمن قوي لا ضعيف .
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن) ، مثل : لا أمان لمن لا أمانة عنده .
5 - حرف جواب
لاستفهام مثبت ، مثل : أحضر أبوك ؟ - لا ، لم يحضر .
&استعمالات (اللام):
1 - لام القسم إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد.
& مثل : لقد ذاكرت - ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.
2 - لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ .
& مثل: لأنت صديقي - إن الله لذو فضل على الناس.
3 - لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق يكون منفي .
&مثل : اجتهد لتنجح.
4 - لام الجحود إذا دخلت على المضارع وسبقت يكون منفي ، مثل : ما كنت لأكسل.
5 - لام الأمر إذا جزمت المضارع، مثل: ليلزمْ كل إنسان حده.
6 - واقعة في
جواب لو أو
لولا إذا وقعت بعدهما .
& مثل: لولا الله لهلكنا، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: ، مثل : الحمد لله - يا لعظمة الخالق (لام الجر هنا تفيد التعجب).
تدريبات :
أ - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 - أوسع
بشوارع
المدينة .
2 - ما سالي
بمستيقظة
.
3 - إنما
المتفوقون
صفوة الطلاب .
4 - أمسكت
بيدك
.
ب - ميز "لا"
الناهية و"لا" النافية
في الآيات الآتية، وأعرب ما بعدها :
1 - إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
(من الآية 5 - آل عمران)
2 - هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم .(الآية
6 - آل عمران)
3 - ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
.
(الآية 8 - آل عمران)
4 - ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد .
(الآية 9 - آل عمران)
5 - إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة
ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم .
(الآية 77 - آل عمران)
6 - واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
(من الآية 103 - آل عمران)
7 - ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين .
(الآية 139 - آل عمران)
8 - (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ
تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ
كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) .
(الآية 29 - النساء)
9 - (يقُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ
وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ
هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ) .
(الآية 50 - الأنعام)
10 - (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ
أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا
سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ
إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) .
(الآية 27- الأعراف)
جـ - بين نوع (من)
وموقعها من الإعراب فيما يأتي :
1 - من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون .
(الآية 44 - الروم)
2 - ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير .
(الآية 3 - الحج)
3 - ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى . (من
الآية 22 - لقمان)
4 - ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله . (من
الآية 25 - لقمان)
5 - ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون .
(الآية 22 - السجدة)
6 - من الهاتف الداعي: أقيسا أرى ؟
7 - المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمؤمن من ائتمنه الناس على دمائهم
وأموالهم .
د - صل "ما" بإن واكتب الجملة صحيحة.
(إن العاملين على نهضة مصر مكافحون) . (إننا طلاب مجتهدون) .
هـ - (إنما المؤمنون أخوة) .(إنما يكافح المخلصون لتحقيق أمانيهم) .
احذف "ما"
واكتب الجملة صحيحة فيما سبق .
و - (ليس المصري بخائن..)
احذف الباء من كلمة (خائن) ، ثم اضبطها بالشكل بعد ذلك
الجمل التي لها محل من الإعراب
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول2003 - الدور الأول2007م - الدور الأول 2012م - الدور الثاني 2012]
1 - إذا وقعت
خبراً (بكل أنواعه) مثل: الشر قليله كثير - إن النصر سيأتي قريباً.
2 - إذا كانت
صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط) مثل: أقمت في
بيت تحف به البساتين
(جملة تحف جملة نعت في محل جر ؛ لأن المنعوت مجرور)
- أو شاهدت
بيتاً تحف به البساتين
(جملة تحف جملة نعت في محل
نصب ؛ لأن المنعوت منصوب)
- أو هذا بيت تحف به البساتين
(جملة تحف جملة نعت في محل
رفع ؛ لأن المنعوت مرفوع)
.
[لا
تنسَ : أن الجمل وأشباه الجمل بعد
النكرات صفات]
3 - إذا وقعت
حالاً ومحلها النصب مثل : لا تحكم وأنت غضبان.
4 - إذا كانت
جواب شرط
جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية ومحلها الجزم ،
&مثل: من يتق الله فإنه سعيد ، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5 - إذا وقعت مفعولاً ومحلها النصب ، وأمثلتها :
أ - أن تقع جملة
مقول القول ، مثل قوله تعالى : (قال: إني عبد الله).
ب - أن تقع
تالية للمفعول
الأول في باب (ظن وأخواتها)، مثل :(ظننت داليا تقرأ).
ج - أن تقع
تالية للمفعول
الثاني في باب (أعلم وأخواتها).
&مثل: (أعلمت محمداً عمراً أبوه منطلق).
6 - إذا كانت
مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي
اسمية، مثل قوله تعالى: (يوم هم
بارزون)، أو فعلية ، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)
(لماذا
جملة ينفع الصادقين صدقهم
ليست جملة نعت ؟؟!! ) ،
وكل جملة وقعت بعد : (إذ)
الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى : (واذكروا إذ أنتم قليل)، و(إذ كنتم قليلا).
أو (إذا) الدالة على المستقبل ، وتختص بالجملة الفعلية على الأصح ،
&مثل قوله تعالى: (إذا جاء نصر الله
والفتح).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد)، أو (حيث زيد جالس)، وإضافتها
إلى الفعلية أكثر.
7 - إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)،
فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع
رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول 2012م ]
1- الجملة الابتدائية: أي الواقعة في أول الكلام ، اسمية كانت ، أو فعلية مثل قوله
تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر) - أقبل محب مستبشراً .
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
&مثل: هذا الذي نصر الضعيف - نعم ما تتصف به الوفاء
3- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين:
&مثل المعترضة بين المبتدأ
والخبر : مصر - حماها الله - جنة الله في الأرض .
& أو الفعل وفاعله، كقوله: وقد أدركتْني -
والحوادث جمة - أسنةُ قوم.
&أو بين الشرط
وجوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - ولن تفعلوا- فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفا، وغالباً تكون مسبوقة بأحد
حرفي التفسير (أي - أنْ).
&مثل
:(فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ) جملة تفسيرية لا محل لها
من الإعراب .
&ينظر إليَّ أي أنت مذنب .. جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
5- الجملة الواقعة جواباً
للقسم:
& والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا
الفجائية:
&مثل: إذا جاء أبي أكرمتك - لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس .
&إن تجتهد في مذاكرتك تجد التفوق يناديك
7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب:
&مثل : (قام
محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو) لا محل لها من الإعراب معطوفة
على جملة (قام محمد) الابتدائية، وهي لا محل لها من الإعراب .
8- الجملة الاستئنافية : وهي التي يبتدأُ بها معنى جديد بعد كلام سابق قد يحمل معنى
التعليل ، &مثل : اشتر هذا الكتاب إنه نافع لك - سافرْ ففي السفر فائدة .
تدريبات
:
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1 - الإسلام محاسنه متعددة .
2 - الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3 - البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4 - أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5 - قرأت قصة أحداثها مثيرة
6 - المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7 - أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة،
وبين موقعها من الإعراب :
1 - الطالب................القرآن.
2 - لا ظالم............من عقاب الله.
3 - تسكن شيماء في قرية................
4 - من يعتصم بالله.............
5 - خرجت إلى البر....................
6 - رأيت قارئا .......... كتاباً في يده.
7 - ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من
الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1 - خرجت فإذا أخي قادم من سفره.
2 - كان الخطيب - والله - مبدعا .
3 - أشرت إليه أن ادخل .
4 - والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5 - تصدّق فمن يتصدق يجز خيرا .
6 - الأزهار جمال الحدائق .
7 - الحمد لله الذي هدانا ووفقنا .
كلا وكلتا
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات
الصف الثالث :
[
الدور الثاني
1997م -
الدور الأول2000
-
الدور الأول2002م
-
الدور الثاني2004م
-
الدور
الثاني2010]
(كلا وكلتا) من الأسماء التي تأتي لتوكيد المثنى ، ويشترط عند استعمال (كلا وكلتا)
في التوكيد: أن يسبقهما المؤكد وأن تضافا إلى ضمير (هما غالباً) ، وفي هذه الحالة
سيكون
إعرابهما : نفس إعراب
المثنى ؛ لأنهما ملحقتان به .
حيث يرفعان بـ ............. وينصبان ويجران بـ .................
&كِلاهما(كليهما)
: لتوكيد المثنى المذكر
& كِلتاهما
(كلتيهما) : لتوكيد المثنى
المؤنث
أمثلة :
1 - العلم والمال كلاهما ضروريان .
&
إعراب العلم والمال:
&إعراب كلاهما:
2 - إن الفتاتين كلتيهما مجتهدتان
&إعراب الفتاتين:
&إعراب كلتيهما:
%تذكر :
& إذا جاء
(كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما
مثنى ، فيجوز أن يعربا
توكيدا
معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
& إذا جاء
(كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم
مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ
ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ،
مثل : العاملان كلاهما نشيط .
&أما عندما تضاف(كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان
بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان
بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). ولا تنسَ الاسم بعدهما
إعرابه : مضاف إليه.
1- جاء كلا الرجلين - جاءت
كلتا البنتين
&إعراب كلا ، كلتا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهما مضافان.
2- احترمت كلا السائقين - احترمت
كلتا الممرضتين
&إعراب
كلا ،
كلتا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف وهما مضافان.
تدريبات :
س : اجعل المضاف توكيدًا والتوكيد مضافاً في الأمثلة الآتية :
1 - عاد المسافران كلاهما .
2 - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .
3 - استمتعت بالمجلتين كلتيهما .
4 - كلا القاتلين محبوسان .
5 - إن كلتا الطفلتين تلعبان .
الضمائر
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول1996م - الدور الثاني 1997م - الدور الأول2001م - الدور الثاني2001م - الدور الأول2002م - الدور الثاني2004م - الدور الأول 2006م- الدور الثاني2006م - الدور الأول2008م - الدور الثاني2008م - الدور الثاني2010 - الدور الأول 2011م - الدور الثاني 2011- الدور الأول 2012م]
&الضمير البارز نوعان :
أ - ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب
- ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ،
هُوَ
&أقسام الضمير المتصل :
ينقسم الضمير المتصل - بحسب موقعه في الإعراب - إلى ثلاثة أقسام :
1 - ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع
فاعل.
&وضمائر الرفع هي : تاء المتكلم
(ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري)
.
2 - ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
&
وضمائر النصب هي :
(ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء الغائب - نا المتكلمين)
؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
&مثـل : المعلم أكرمني
- أكرمك - أكرمه - أكرمنا
(الياء - الكاف - الهاء - نا)
تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
&إنني
- إنك - إنه - إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر
إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) - (كأنه أسد) .
& وإذا جاء بعد إن
وأخواتها
(فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛
ونوع الخبر : جملة فعلية .
&مثل
: (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي)
: الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية / والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر
(لكن) .
3 - ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة)
والهاء في به.
&
وضمائر الجر هي :
(ياء المتكلم - كاف الخطاب - هاء
الغائب - نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛
وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
& مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي
- صديقك - صديقه . المعـلم حبيبنا .
(الياء - الكاف - الهاء
- نا) في محل جر مضاف إليه .
& مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه
- عليه - عليك - علينا ضمير مبني في محل جر
بحرف الجر .
تذكر :
1 - أن هناك ضمائر
مشتركة بين الجر والنصب وهي
ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب،
وهاء الغيبة، مثل : ربي أَكرمني ، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى} ، كافأهم على
أعمالهم.
3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل : {رَبَّنا
إِنَّنا سَمِعْنا}.
3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب : ضميراً مبنياً في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل
: كنتم - كانوا .
&ب
- أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
&تذكر :
ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
&أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي
(12 ضميراً) :
1 - ضمائر المتكلم : أنا - نحن / أنا مجتهد
- نحن مجتهدون .
2 - ضمائر المخاطب : أنت - أنتِ
- أنتما - أنتم - أنتن .
3 - ضمائر الغائب : هو - هي
- هما - هم - هن .
&هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
&ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة
- وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها
(إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ،
إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
&هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ) .
تدريب 1 :
- ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في النماذج الآتية:
كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
تدريب 2 :
استخرج الضمائر المتصلة
والمنفصلة والمستترة في الآيات ، وبين محلها من الإعراب
فيما يأتي :
(وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ
مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ
قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ
ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا
أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً
مِنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ
بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ً*
لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً * وَلَوْلا إِذْ
دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ
تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً)
(الكهف:34 - 39).
أدوات العطف
&هذه الأدوات تعطف بين اسمين فقط متغايرين
(مختلفين) في المعنى .
&ما قبل حرف العطف يسمى : المعطوف عليه .
& ما بعد حرف العطف يسمى : المعطوف.
&المعطوف يتبع المعطوف عليه في
الإعراب .
&
معطوف عليه | حرف العطف مباشرة | معطوف |
1 - لكن :
جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي .
مثل : لا أساعد في الشر لكن الخير - لا تصادق الأغبياء لكن الأذكياء
&ملاحظة : إن سبقت لكن بالواو كانت حرف استدراك وابتداء ، وليس حرف عطف
مثل : ما عاد المسافر ولكن عاد ابنه.
2 - بل : جملتها لابد أن تبدأ بأداة نفي ، أو أداة نهي
(مثل لكن) ، وقد تأتي مثبتة.
مثل : ما اشتريتُ الكتاب بل المجلة - هذه سيارة بل شاحنة.
3 - لا :
جملتها مثبتة فقط
[لا نفي فيها ولا إثبات] عكس شكل جملة لكن .
مثل : المؤمن قويٌّ لا ضعيفٌ - عاشرِ الأخيار لا الأشرار .
النعت السببي
& النعت السببي : تابع يبين
صفة في اسم أتى بعده مرتبط بالمنعوت الذي جاء قبله
بهاء الضمير.
&مثل: جاءَ
الرجلُ الحسن خطُّهُ. فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل
، وإنما بينت صِفةَ الخط الذي يتعلق ويرتبط بالرجلِ.
&مثلة : هذا رجل كريمٌ ابنه - هذا رجل كريمةٌ ابنتُه - ويل لأمة سائد جهالها .
& شروط النعت السببي
1 - أن يكون مفرداً دائماً
(ليس جملة ولا شبه جملة)، ويتبع ما قبله في واحد من
شيئين : في الإعراب وفي التعريف والتنكير فقط.
2 - أن يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث .
& تذكر :
& النعت السببي ما بعده إعرابه :
فاعل مرفوع غالباً .
&الفرق بين النعت الحقيقي
والنعت السببي :
النعت الحقيقي : يبين صفة في اسم قبله
مثل : (هذه مغنية جميلة) .
النعت السببي : يبين صفة في اسم بعده مرتبط بالمنعوت
مثل : (هذه مغنية جميل صوتها).
&نموذج
للإعراب : وقف العصفور على غصنٍ جميلة أوراقه
جميلة : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
أوراق: فاعل للصفة المشبهة جميلة مرفوع وهو مضاف ، والهـاء : في محل جر مضاف إليه
.