امتحان الدور الثاني
2012 م
تنبيه مهم : الإجابات المكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ لن تقدر ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .
أولاً :
التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي :
[إجباري]
(ثلاث درجات)
اكتب
رسالة إلى صديق لك في الخارج تبين له فيها جوانب عظمة الحضارة المصرية ، وذلك فيما
لا يقل عن ستة سطور ولا يزيد عن ثمانية سطور .
(بدون ذكر الاسم أو
العنوان) .
(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين : (سبع درجات)
1
- العظماء
والمصلحون والهداة هم كواكب الأمة اللامعة . تخير واحداً منهم وبين جوانب عظمته
ومواطن القدوة فيه .
2 -
الحرية لا تعنى الانفلات من
كل قيد ، ولكنها تعنى المسئولية والوقوف بمدى الحرية عند بداية حرية الآخرين .
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين :
من الفصل الفصل الحادي عشر من الجزء الأول
2 - " تقتحمه العين في هذا كله , ولكنها تبتسم له حين تراه على ما هو عليه من حال رثة وبصر مكفوف , واضح الجبين مبتسم الثغر مسرعاً مع قائده إلى الأزهر , لا تختلف خطاه ولا يتردّد في مشيته , ولا تظهر على وجهه هذه الظلمة التي تغشى عادة وجوه المكفوفين . تقتحمه العين ولكنها تبتسم له وتلحظه في شيء من الرفق .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " لا تختلف " معناها : (لا تضطرب - لا ترتد - لا تتناقض - لا تتنافس)
2 - " تقتحمه العين " مضادها : (تؤيده - تهابه - تعافه - تغفل عنه)
3 - " تلحظه في شيء من الرفق " تعبير يدل على : (الرقة له - الحزن عليه - الاحترام له - الإعجاب به)
(ب) - " تناقض مظهر الصبي مع حقيقته " .
1 - وضح بإيجاز مظهر الصبي .
2 - تحدث عن حقيقة الصبي كما فهمت .
(جـ) - علل لما يلي :
1 - أجهشت ابنة الكاتب بالبكاء عندما قص عليها قصة " أوديب ملكاً ".
2 - خشي طه حسين أن يحدث ابنته بما كان عليه في بعض أطوار صباه .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
من الفصل الفصل السابع من الجزء الثالث
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " القدس " :
" هي مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد - - ، وهي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " مجتلى " الاجتلاء هو : (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - النظر والاشتياق - الترقب والاحتمال)
2 - " وحدة " مضادها : (اختلاف - انتشار - فرقة - نقصان)
3 - " الأولى " جمعها : (الأول - الأوائل - الأولات - الأولون)
(ب) - اذكر اسمين آخرين للقدس ، وبين دور مصر التاريخي في إعمارها .
(جـ)
- علل لما يأتي :
1
- رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة .
2
- كان القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر خطوة إلى تخليص القدس من الصليبيين .
[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]
مُلغى
ثالثا : الأدب والبلاغة
:
أجب عن الأسئلة
الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
(أ) -
مدرسة الديوان إحدى اتجاهات الرومانسية .
1
- ما مفهوم الشعر
عند جماعة الديوان ؟
2
- بيّن مأخذين من مأخذ الديوانيين على مدرسة الإحياء والبعث .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة الديوان]
(ب) -
- وضح المقصود بـ (الجملة المسرحية) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى المسرحية]
7 - البلاغة :
يقول حافظ إبراهيم في رسالة إلى شباب مصر :
نَـشءَ مِصــرٍ نَبِّئوا مِصراً بِكَم
تَـشتَرونَ المَقصِدَ الأَسمى بِكَم
بِـنِـضـالٍ يُـصــقَلُ العَزمُ بِهِ
وَسُـهـادٍ في العُلا حُلوِ الأَلَم
فَـالفَتى - كُلُّ الفَتى - مَن لَو رَأى
في اِقـتِحامِ النارِ عِزّاً لَاِقتَحَم
(أ) - الصدق الشعوري أساس التجربة الشعرية . وضح ذلك مبيناً مدى امتزاجه بالفكر في الأبيات السابقة .
(ب) - ما نوع الصورة في قوله (اقتحام النار) ؟ وما قيمتها الفنية ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8
- من نص "
الصغيران
" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص "
غربة
وحنين " (اختياري)
:
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها
أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ
اللَّيالي عَلَيْه
رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ
بَعْـدَ
جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ
كُلَّمَا
ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ
بنَقْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 - " جرس " جمعها : (أجراس - جراس - جروس - جُرس)
2 - " راهب " معناها : (زاهد - خائف - قلق - مترقب)
3 - " ثرن " مضادها : (سكن - انتظرن - سكتن - صمتن)
(ب) - يبادل الشاعر مصر حباً بحب . وضح ذلك في ضوء تحليلك الأبيات . وما القيمة الفنية لقوله (تقسي) بعد (رق) ؟
(جـ) - ما نوع الصورة في قوله " اللَّيالي تُقَـسِّي" ؟ وبمَ توحي ؟
(د) - يستنكر شوقي أن تحرم الأوطان على أبنانها وتباح لغيرهم بالرغم من أن الأوطان
أحق بأهلها إلا عند أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة .
اكتب من النص بيتين يدلان على ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
10 - من نص "
النسور
" (اختياري)
:
23 -
في المضيقِ العميقِ الأرانبُ ..
24 - قابعةٌ في انتظارِ المصيرِ المدَجَّجِ بالموتِ ..
25 - تأكلُ أعشابَها بالفِرارِ ..
26 - إلى الجُحْرِ ..
27 - ترجُفُ بالخَوْفِ بينَ الظلالْ ..
28 - النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
29 - تعرفُ مصرَعَها ..
30 - والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
31 - والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
32 - خلفَ النِّصالْ ..
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - المراد من " قابعة " : أنها تترقب بـ : ( استسلام - حماسة - خشوع - استعداد)
2 - " ترجف " مضادها : (تزهو - تثبت - تقيم - تظهر)
3 - " تترصدها " تعبير يدل على : (اليقظة والحذر - المراقبة والمهاجمة - الخوف والفزع - الجبن والهلع)
(ب) - وازن الشاعر بين طائفتين من البشر . من هما ؟ وما صفات كل منهما ؟
(جـ) - ما نوع الخيال في كلمة ( النصال ) : وبم يوحي ؟
(د) - النسور الطليقة تثق بنفسها محلقة في الأفق فرحة بكفاحها لا تلتفت إلى الوراء ولا إلى الخاملين ولكنها تسعى إلى القمة وإلى تحقيق حلم الكمال . اكتب من النص ما يدل على ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]
خامسا : النحو :
11 - " إن تقوى الله
زاد
يعصم المؤمن بربه الذي يرجو توفيقه في دنياه ورحمته في آخرته ، فالإنسان من يوم
مولده ساع إلى ربه حيث لا
مفر
من لقائه في اليوم المقضى فيه باللقاء ، فمتى زاد يوم في عمر الإنسان نقص ذلكم
العمر
بمقدار هذا اليوم ؛ لذا وجب على المرء
صوناً
لنفسه أن يجعل طاعة ربه هدفا له ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم فاعل لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل غير ثلاثي . " راجع اسم الفاعل"
2 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً بالشكل . " راجع اسم المفعول"
3 - جملة في محل جر وبين السبب . " راجع الأدوات"
4 - مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه من الإعراب . " راجع المصادر "
(جـ) - " الرجال يرجون رحمة ربهم - النساء يرجون رحمة ربهم " . زن الفعل ( يرجون) في الجملتين .
(د) - "
يزيد عمر الإنسان - ينقص الباقي منه
"
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، واجعل جواب الشرط واجب
الاقتران بالفاء .
" راجع الفعل المضارع"
(هـ) - أنت ساع إلى الخير . خاطب بالعبارة السابقة مثنى المؤنث وجمع المذكر . " راجع المنقوص"
(و) -
في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن (الناجين)
؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الثاني 2012م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .
ثانياً : القراءة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
إجابة السؤال الثاني :
المجموعة الأولى
:
من كتاب (الأيام)
:
جـ 2:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - " لا تختلف " معناها : لا تضطرب . (نصف درجة) .
2 - " تقتحمه العين " مضادها : تهابه . (نصف درجة) .
3 - " تلحظه في شيء من الرفق " تعبير يدل على : الرقة له . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - كان مظهر الصبي في تلك الفترة يتلخص في أنه كان نحيفاً شاحب اللون أقرب إلى الفقر منه إلى الغنى تقتحمه العين اقتحاماً في عباءته القذرة وطاقيته (المتسخة) وقميصه الذي استحال لونه لكثرة ما سقط عليه من الطعام . ص 51 ( درجة )
2 - أما حقيقته فقد كان صبي جد وعمل واضح الجبين مبتسم الثغر مقبلاً على العلم ينطلق إليه فلا تتردد خطاه يجلس في حلقة الدرس مصغياً كله إلى الشيخ لا يتألم ولا يتبرم ولا يظهر ميلاً إلى لهو . ص 52 (درجة)
(جـ) -
1 - لأنها رأت أوديب الملك مكفوفاً كأبيها لا يستطيع أن يهتدي فبكت لأبيها كما بكت لأوديب . ص 52 (درجة)
2 - لأنه لو حدثها بما كان عليه تلك الأيام لكذب كثيراً من ظنها ، ولخيب كثيراً من أملها ، ولأنه يعرف أن فيها عبث الأطفال وقد تسخر منه وهو لا يحب أن يسخر ابن من أبيه . ص51 ( درجة ونصف )
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3: (6) ست درجات .
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع
"
القدس "
: " ست
درجات "
(أ) -
1 - " مجتلى " الاجتلاء هو : النظر والاشتياق . (نصف درجة) .
2 - " وحدة " مضادها : فرقة . (نصف درجة) .
3 - " الأولى " جمعها : الأول . (نصف درجة) .
(ب) - اسمان آخران للقدس : دار السلام ، مدينة العدل ، أورشليم ، إيلياء ، يبوس (ويقبل من الطالب أي اسمين) ص 9 (درجة)
- دور مصر في إعمارها : أن الخليفة عبد الملك بن مروان عندما بدأ في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة خصص لذلك خراج مصر سبع سنوات متتالية . (درجة)
(جـ)
-
التعليل
:
1
-
رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة
حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً
ص
10
(درجة) .
2
- بالقضاء على الخلافة الفاطمية في مصر وحد صلاح الدين الجبهتين وأصبح هو المتحكم
في حلقة القوى الإسلامية وبذلك وضع الصليبيين بين شقي الرحى وبالفعل استطاع أن
يستولى على مدنهم الواحدة تلو الأخرى .
ص
11
(درجة ونصف)
.
[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]
* إجابة السؤال الخامس :
" ست درجات "
من
موضوع "
سقط
القناع
" :
(أ) -
1 - " النمو " معناها : الزيادة . (نصف درجة) .
2 - " مادياً " مضادها : معنوياً . (نصف درجة) .
3 - " قوة " جمعها : قوى . (نصف درجة) .
(ب) - من الأهداف المعلنة لليوجينيا تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أكبر للتكاثر السريع مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية . (نصف درجة) .
- ومن الأهداف الخفية التمييز العنصري إذ سيطرت أوروبا بالقوة والخداع على إفريقيا ثم آسيا ثم أمريكا وبقيت مسيطرة عليها طويلاً حتى اعتبرت أنها سيدة العالم وأن بقية البشر إنما خلقوا من أجل الرجل الأبيض . (نصف درجة) وما يخيف من اليوجينيا الآن أن الأصوات قد أخذت تتصاعد وتتعاقب ويتزايد ارتفاعها تمجد اليوجينيا وتلوث الجو الذي يتنفسه الساسة . ص 29 ، 30 (درجة )
(جـ)
-
التعليل
:
1
-
لأن لورانس يرى أن معظم البشر لا يجب أن يتعلموا القراءة والكتابة ؛ لأن أشباح
المجاعة والمرض والحرب أخف وطأة مقارنة بالخطر الذي يتوعدها من تعليم الجماهير .
(درجة )
2
-
في عصر
الهندسة الوراثية تزايدت الأبحاث التي تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء وقد
أعلن ريتشارد لين عن (عودة
اليوجينيا - إعادة تقييم)
وقال فيه : إننا على أبواب عصر جديد ، إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى
جديد وستسبقه حرب عرقية مما يؤكد أن اليوجينيا إنما هي نوع من التمييز العنصري
القبيح .
ص 30
(درجة ونصف)
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " سقط القناع" ]
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ
الأدب :
" أربع درجات "
(أ) -
1
-
مفهوم الشعر عند شعراء الديوان
:
الشعر عندهم تعبير عن
النفس
الإنسانية
وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية .
ص 30 (درجة) .
2 - من المآخذ على مدرسة الإحياء والبعث : استلهام الإحيائيين النماذج البيانية القديمة ، والاهتمام بشعر المناسبات ، وعدم وضوح شخصياتهم في شعرهم ، وعدم مراعاة الوحدة العضوية والمبالغة . يكتفى باثنين ص 75 (درجة) .
(ب) -
1 - يحقق الكاتب الإقناع في المقال عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها . ص 157 (درجة) .
2 - المقصود بـ (الجملة المسرحية) : العبارة التي تنطقها الشخصية في الموقف الواحد وتختلف طولاً وقصراً باختلاف المواقف ، وتتفاوت في فصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها . ص 188 (درجة) .
إجابة السؤال السابع
: البلاغة :
" أربع درجات "
(أ)
- الصدق الشعوري هو الذي يعطى التجربة حرارتها وصدقه هو أساسها .
(درجة)
(أو ما يعبر عنه
الطالب بأسلوبه)
- وقد جاء هذا الشعور من خلال فكرة سامية وهي تدور حول رسالة يوجهها إلى شباب مصر
يدفعهم فيها إلى طلب المعالي بنضالهم القوى وسهرهم في سبيل تحقيق المجد فالفتى
الحقيقي هو الذي يقتحم الأخطار فالشاعر محب بصدق لشباب مصر ولذلك اجتمع الفكر
بالصدق الشعوري ودل عليه .
( درجة )
(ب) - نوع الصورة في قوله (اقتحام النار) : كناية ( درجة ) وهي تأتى بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم وتوحي بالعزيمة والإصرار والجرأة في اقتحام الفتى للصعوبات . ( درجة ) .
رابعاً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
الصغيران
"
: (إجباري)
" ثماني درجات"
(أ) -
1 - معنى " ينحدران " : ينزلان (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " تطوح " : تتلقف وتتلقى (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- كلمة واحدة بمعنى " ركب البحر " : أبحر (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - مظاهر الخوف تبدو في قوله (تتبين الخوف في عيونهما) فالخوف يبدو على الطفلين لبعدهما عن أهلهما (نصف درجة)
- مظاهر الحزن : تتمثل في الهم الذي نزل بهما لعدم معرفتهما بمصيرهما فأصبحا مثل البحار الذي ذهب ليكشف عن أرض مجهولة في بحر مظلم . (نصف درجة) .
(جـ) -
1 - المقال من الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يعالج قضية اجتماعية وهي قضية الأطفال الذين يواجهون موقف الضياع في زحام المدينة كما يتناول علاقة الأم بطفليها . ص 162 (درجة) .
2
-
التشبيه المبتكر في قوله
: (
ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار
إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة)
، أو
(أنَّ المنازِلَ عن
يمينِهِ وشمالِهِ أطفالٌ مذعورة)
(درجة) .
- وقد شبه الطفلين عندما نزل بهما مقدار كبير من الحزن والهم ببحار ركب بحراً
مظلماً متجهاً إلى غاية مجهولة ، وهو يوحي بمدى حزن الطفلين ومقدار همهما . أو هو
شبه المنازل عن يمين الطفلين وشمالهما بالأطفال المذعورة ، وهو يوحي بمدى خوف
الطفلين ورعبهما . (يكتفى
بأحد التشبيهين)
...
ص 162
(درجة) .
(د) - يمثل النص اتجاه المحافظين في النثر في أنهم : حافظوا على سلامة الأداء وقوته وأحيوا التراث وتأثروا بأساليب القدماء ومجدوا الماضي وتغنوا به ، ووقفوا بالمرصاد للأمراض الاجتماعية الوافدة إلينا من الغرب والمنافية لتقاليدنا العريقة ، ولديننا الحنيف . (يكتفى بسمتين) ص 162 (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]
السؤال التاسع :
من نص "
غربة
وحنين
"
:
(اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - " جرس " جمعها : جروس . (نصف درجة) .
2 - " راهب " معناها : مترقب . (نصف درجة) .
3 - " ثرن " مضادها : سكن . (نصف درجة) .
(ب) -
الحب متبادل بين الشاعر
وبين الوطن ، فالوطن هو شاهده على حبه فالشاعر يستشهد بمصر على حبه لها ، أما هو
فإن قلبه لم ينسها يوماً ولم يعالج الزمن جراح قلبه فكلما مضت الأيام والليالي
يزداد شوقاً إلى وطنه ولذلك فهو يترقب السفن فكلما تحركت سفينة ودعها بنبضات قلبه
التي تشبه في ارتفاعها دقات الناقوس
.
(درجة ونصف ) .
- والقيمة الفنية
لقوله (
تقسي بعد رق
) : إبراز المعنى
وتوضيحه وتوكيده بالطباق بين الكلمتين
.
(درجة )
.
(جـ) -
نوع الصورة استعارة مكنية (درجة )
وتوحي
باستمرار حب الشاعر للوطن رغم تأثير الزمن وقسوته .
(درجة )
.
(د) -
البيتان الدالان
على استنكار شوقي أن
تحرم الأوطان على أبنانها وتباح لغيرهم بالرغم من أن الأوطان أحق بأهلها إلا عند
أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة :
أَحـــرَامٌ على
بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
حلالٌ للطَّيْرِ
مِنْ كُلِّ جِــنْسِ
(درجة)
.
كُلُّ دَارٍ
أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا
في
خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ
ص51
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
السؤال العاشر :
من نص "
النسور
" : (اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - المراد من " قابعة " : أنها تترقب بـ : استسلام . (نصف درجة) .
2 - " ترجف " مضادها : تثبت . (نصف درجة) .
3 - " تترصدها " تعبير يدل على : المراقبة والمهاجمة . (نصف درجة) .
(ب) -
يتحدث عن
الخاملين وعن
أصحاب الطموح
.
ص
145
(درجة
واحدة)
- ووصف الخاملين بأنهم يقبعون في انتظار المصير المحتوم بخوف وهلع ، ووصف
الطامحين بأنهم يعرفون حقد الحاقدين وهجومهم عليهم .
( درجة ونصف ) .
(جـ) -
الخيال في كلمة (
النصال
) : استعارة تصريحية
.
ص 149
(درجة
واحدة)
.
-
ويوحي بالعنف والقوة والحقد الشديد على الطامحين .
(درجة
واحدة)
.
(د) - السطور التي تدل على أن النسور الطليقة تثق بنفسها محلقة في الأفق فرحة بكفاحها لا تلتفت إلى الوراء ولا إلى الخاملين ولكنها تسعى إلى القمة وإلى تحقيق حلم الكمال :
- النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
- تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
- تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو..
- لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
- بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
- وَرْدَ الذُّرا ..
- في الفَضَاءِ السَّحِيقِ ..
- وحُلْمَ الكمَالْ ..
ص
145
(درجة
واحدة)
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
- زاد : خبر (إن) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- مفر : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب ؛ لأنه مفرد . (درجة واحدة) .
- العمر : بدل مطابق مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- صوناً : مفعول لأجله منصوب منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1
-
اسم فاعل
لفعل ثلاثي
:
ساع
(نصف درجة)
-
وآخر لفعل غير ثلاثي : المؤمن
(نصف درجة)
.
2 - اسم مفعول : " المقضى" (نصف درجة) - فعله مضبوطاً بالشكل : قُضِيَ . (نصف درجة) .
3 - جملة في محل جر : " لا مفر من لقائه " . (درجة واحدة) .
السبب : في محل جر بالإضافة أو في محل جر مضاف إليه . (درجة واحدة) .
4 - مصدراً مؤولاً : أن يجعل. (درجة واحدة) .
موقعه من الإعراب : في محل رفع فاعل. (درجة واحدة) .
(جـ) -
1 -
وزن
الفعل (
يرجون)
في
الجملة الأولى :
يفعون
.
(درجة
واحدة)
.
2 -
وزن
الفعل (
يرجون)
في
الجملة الثانية :
يفعلن
.
(درجة
واحدة)
.
(د) - " إن يزد عمر الإنسان فسينقص الباقي منه " (أو أي موضع صحيح من مواضع اقتران جواب الشرط بالفاء). (درجة واحدة) .
(هـ) - العبارة للمثنى المؤنث : أنتما ساعيتان إلى الخير . (نصف درجة) .
العبارة لجمع المذكر : أنتم ساعون إلى الخير . (نصف درجة) .
(و)
- نكشف عن كلمة (
الناجين
) في مادة : (
ن
، ج ، و
) .
(درجة واحدة)
.