Nadin Medhat

الدور الثاني  2001 م


أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:


ا - إن المحن والشدائد تزيد الشعوب الأصيلة قوة وصلابة ، وهذا هو دأب شعبنا المصري الصامد دائما ، الطامح إلى المعالي.

2- إن خير وسيلة لنجاح شبابنا أن يكون له مثل أعلي يطمح إليه ، ويسعى جاهدا لتحقيقه ؛ فمن قنع بالدون من العيش ظل دائما في مؤخرة الركب

3 - تمكن من تحقيق ما يتمناه ، مستخدما الوسائل غير المشـروعة ، ولكنه سقط في أيدي العدالة ، وكانت نهايته عبرة بالغة ، تؤكد أن الاستقامة هي الطريق الوحيد للنجاح . اكتب قصته.

 .

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :


مُلغى

 
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 -  من موضوع  " العلم في الإسلام "  :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ".

(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
يستنبط " مرادفها : (يستنتج - يبتكر- يحفظ - يعرف)  .
    - "
المتغيرة " مضادها : (المتجددة - الصحيحة - الثابتة - القوية) .

(ب) -  لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟

(جـ) -  علل لما يأتي :
1 - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام .
2- دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا .
 

                                   [اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]


 4 -  من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
"للعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء".

(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعه) . 
    - "
المظان " مفردها : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) .

(ب) -  ما عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟

(جـ) -  علل لما يأتي:
1 - إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .
2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له .
                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]

ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :

(أ) -  تطورت القصيدة على يد (مطران) ، فما خصائص هذا التطور؟

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب رومانسية مطران]
(ب) -  من الروايات المصرية الحديثة رواية (
الخيال العلمي) وضح موضوعها ممثلا.
 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب الرواية]


6 - البلاغة :

قال الشاعر أحمد محرم :

فيمَ التَناحُرُ وَالخَلائِقُ أُخـوَةٌ  *** وَالعَيشُ حَـقٌّ  لِلجَميعِ مُباحُ
وَالدَهرُ سَمحٌ وَالحَياةُ خَصيبَةٌ 
*** وَالرِزقُ جَمٌّ وَ البِلادُ فِسـاحُ
أَنَظَلُّ  في الدُنـيا يُفَرِّقُ بَينَنا 
*** بغضٌ وَيَجمَعُنا وَغىً وَسِلاحُ 

(أ) -  في الأبيات ترابط فكري وشعوري ، وضح ذلك.

(ب) -  هات من البيت الثالث لونًا بيانيّا وآخر بديعيا ، وبين فائدة كل منهما.
 

رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " أنت سيد قرارك " :

" أنت سيد قرارك ؛ فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هدا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبدًا للسيجارة ، وحقلا خصبًا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك ، و قلبك ، وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك".

(أ) -  تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها ، وضح ذلك.

(ب) -  بين نوع الخيال ، وأثره في المعنى في كل من : " سيد قرارك " ، " أصبحت فيه عبدا ".

(جـ) -  هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك.

(د) -  من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية) . بين مدى تحقق كل منهما في هذا المقال.
                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " أنت سيد قرارك "]

 
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص
"الشاعر وصورة الكمال" :

لم يعشـق الغيد ، ولكنه *** هام ببكر من بنات  الخـيال
صورة حسن صاغها لبه
*** وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة
*** هاج له أطماعه في المحـال

(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
الغيد " مفردها : (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة)  . 
    - "
هاج " معناها : (أعاد - أتاح - أثار- أشاع) .
(ب) -  تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها .

(جـ) -  وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : "
بنات الخيال " ، " صاغها لبه " .

(د) -  مما أخذته "مدرسة أبوللو" على "
جماعة الديوان " مبالغاتهم في الذهنية الجافة . علل ومثل له من الأبيات.
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]


 9 -  من نص " كم تشتكي ! " :
كم تشتكي و تقول : إنك معــدم  ***  والأرض ملكك و السما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجــها 
***  ونسيمها والبلبل المـــترنم
والماء حولك فضة رقــــراقة
***   والشمس فوقك عسجد يتضرم
النور يبنى فى السفوح وفي الذرا 
***   دورا مزخرفة وحــينا يهدم

(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - "
أريجها " مرادفها : (رائحتها - روعتها - رونقها - عطره) .
    - "
زهرها " مفردها : (زهراء - زاهرة - زّهرة - زُهْرة) .

(ب) -  ما الذي يدعو الشاعر إليه في هذه الأبيات ؟ وكيف أكد دعوته ؟

(جـ) -  هات من الأبيات استعارة مكنية ، وحسن تقسيم ، موضحا فائدة كل منهما.

(د) -  أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
    1 - "
لك الحقول" أم " الحقول لك" ؟
    2 - "
عسجد يتضرم " أم " عسجد يتبسم" ؟
                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي " ]
 


خامسا : النحو  :

(إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة و الهوية و أن يسهموا بإبداعهم السامي ضماناً لحق الأجيال القادمة في حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار و لا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت و الضياع)  .

(أ)  - أعرب ما تحته خط .   " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - مصدرا مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابي .    
" راجع المصادر "
2 - اسم مفعول من غير الثلاثي ، وبين فعله .                
" راجع اسم المفعول"
3 - مصدرا عاملاًَ ، وبين معموله.
 [مُلغى] .
4 - اسما منصوبا بعلامة فرعية ، واذكرها .    
" راجع المنصوبات"
5 - ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل نصب .                
" راجع الأدوات"
6 - جملة وقعت نعتا وبين موقعها من الإعراب .

(جـ)  - (يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية)   . ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم. " راجع النواسخ"

(د) - (ترتقي أمتنا بتكنولوجيا التعليم)   اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه. "راجع القسم والتوكيد"

(هـ) - في أي مادة تكشف عن كلمة (السامي) في المعجم الوجيز؟  "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة أغسطس 2001 م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان)   .


ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة " يوم القدس" :

مُلغى


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع " العلم في الإسلام "   :
(أ) - 
    - مرادف "
يستنبط" :  يستنتج .
    - مضاد "
المتغيرة" : الثابتة .
(ب) -   عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؛ لأنها من العلوم المحمودة ، ولا يستغنى عنها في قوام أمور الدنيا كالطب مثلاَ ؛ إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان سليمة. (أو غيره من العلوم الدنيوية)  .
وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام ؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية .

(جـ) -  علل :
1- سبب عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام هو أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الديني فقط ، بل يشمل العلم الدنيوي أيضا كالرياضيات والعلوم ؛ لأن المراد بالعلم في الإسلام هو كل علم يدفع الجهل .

2- دعا الإسلام إلى الشورى ، والاجتهاد في شئون الدنيا ؛ لأن مصالح الناس في الحياة كثيرة ومتشعبة ، وتختلف من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وقد كان الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - يستشير أصحابه ، كما أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ؛ فقد قال الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم -  : "أنتم أعلم بشئون دنياكم" .

                                   [اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

4- من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
 (أ) - 
    - "
نفس طُلَعة" تفيد كثرة : طموحها.
    - "
المظان" مفردها: الَمظنَّة .
 
(ب) -  
عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة :
- استطاع العقاد بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة والكفاح المتنوع ، وعصاميته أن ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة؛ فقد كان يقضى الليل يقرأ على ذُبالة مصباح ، ويقضى النهار على وجبة واحدة ، واستثمر إيداعه السجن في القراءة والتأليف في جميع مجالات المعرفة المختلفة.
- واستطاع تثقيف نفسه بالقراءة المتنوعة التي صقلته ، وبما خاضه من تجارب ، وبما كان له من طموح عظيم ، وإخلاص للأدب والعلم: يستزيد ويزيد.
(جـ) - 
التعليل:
1- أتقن العقاد اللغة الإنجليزية؛ لأنه نشأ في أسوان التي كانت - وما تزال- مدينة سياحية ومشتى عالميا تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يدعى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب ، فاستفاد من ذلك كثيرًا ، كما كان يتردد كثيراً على مكتبات أسوان العامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص وغيرها.

2- تعقب الاستعمار ومعاونوه العقاد ؛ لأنه وقف أمام السلطات الظالمة في عهده ، يبث الحماس في نفوس الشباب لنيل الحرية ، ولم يجد الاستعمار ومعاونوه بدًّا من إِخراجه من أسوان ، واضطهدته الملكية ، فأودعته السجن ... ورغم ذلك لم يستسلم ، بل اعتز بنفسه وأثبت ذاته.

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد" ]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
 (أ) -
 خصائص تطور القصيدة على يد مطران:
1 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها ، والمستمعين إليها ، أو قارئيها .
2 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطًا يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت.
3 - للخيال دوره في التصوير .
4 - ينبغي أن تكون اللغة حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية ، مع إدخال بعض التجديد فيها .

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب رومانسية مطران]

(ب) -  يستمد موضوع رواية(الخيال العلمي) من مادة علمية يختلقها المؤلف ، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل ، التي قد تتحقق أو لا تتحقق ، وينسج أحداثها بطريقة مشوقة يندمج فيها القارئ.
ومثالها هو رواية : (
رجل تحت الصفر) للدكتور مصطفى محمود.

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب الرواية]


ثانياً : البلاغة :

إجابة السؤال السادس  :
 
(أ) -  ارتبط الفكر بالشعور في هذه الأبيات ، فقد بدت فيها عاطفة الاستنكار والحزن لما آل إليه حال الشعوب من نزاعات أدت إلى حروب مستمرة فرَّقتْهم ، رغم أنهم جميعا إخوة متساوون في حق الحياة والعيش الكريم ، ورغم أن الدنيا تتسع لهم جميعًا ، بما فيها من خير كثير ، ورزق موفور.
(ب) -  
اللون البياني هو الاستعارة المكنية في كل من: (يفرق بيننا بَغْي) ، (ويجمعنا وغَّىً وسلاحُ) ، وفائدة كل منهما بيان الحزن والأسى لما آل إليه حال الشعوب ، حيث فرقهم العدوان ، وجمعت بينهم الحروب الطاحنة وفيهما تشخيص.
- أما المحسن البديعي فهو الطباق بين (
يفرق - يجمع) وفائدته تأكيد المفارقة بين حالي تفرق الشعوب بسبب العدوان ، واجتماعهم في ميادين الحروب يقاتل بعضهم بعضًا.


رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع :
 من نص
" أنت سيد قرارك " :
 (أ) - 
الآثار الضارة للتدخين: أنه يصيب الصدر بالسعال ، والقلب بالإعياء والعجز ، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل ، ويسبب الضغط العصبي.
- ووسيلة التخلص من هذه الأضرار: هي العزيمة القوية في اتخاذ القرار الحاسم بالامتناع عن التدخين.
 (ب) -
  نوع الخيال في : (أنت سيد قرارك)  هو استعارة مكنية ؛ حيث صور الكاتب القرار إنسانا تابعا للمدخن وأثر هذا الخيال بيان قدرة المدخن على اتخاذ قراره بالامتناع عن التدخين وفيها تشخيص.
- نوع الخيال في : (أصبحت فيه عبد) هو تشبيه بليغ ؛ حيث شبه الكاتب المدخن الواقع تحت سيطرة التدخين بالعبد ، وأثر هذا الخيال توضيح الفكرة وبيان ذل المدخن وضعفه أمام سجن السيجارة .
(جـ) -
 هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام ، وذلك في الاهتمام بالمشكلات المختلفة ، وعلاجها بأسلوب قصير حاسم ، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه . وهذا النوع من المقال يسمى (خاطرة) .
(د) -   تحقق عنصر (
الإقناع)  في هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
كما تحقق عنصر (
الذاتية) ، حيث ظهرت في هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.

                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " أنت سيد قرارك "]

 
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص
" الشاعر وصورة الكمال " :
(أ) - 
    -  "
الغيد " مفردها: الغيداء  .
    - "
هاج " معناها : أثار .
(ب) -   الغاية التي يسعى الشاعر إليها هي المثل العليا ؛ فقد أحب المعاني الجميلة المبتكرة من الشعر ، ورسم عقله صورة جميلة مثاليه لهذا العالم الكامل من صور المعاني .
- نتيجة ذلك أنه وجد هذا العالم محالا بعيد المنال .
(جـ) - 
الصورة في : (بنات الخيال) هي كناية عن الشعر وقصائده وكلماته ، وقيمتها بيان عظمة الشعر وجماله ، مع الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز .
-
الصورة في: (صاغها لبُّه) هي استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر اللب - وهو العقل - صائغًا ، وحذف المشبه به ، ودل عليه بقوله: (صاغه) ، وقيمتها الفنية الإيحاء بجمال هذه الصورة ، وارتفاع قدرها . وفيها تشخيص .
(د) -   سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما
جعل الفكر يسبق الشعور عندهم.
ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: (
وحذّها في الحسن حد الكمال) . 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]
 

إجابة السؤال التاسع  :

من نص   " كم تشتكي ! " :
(أ) - 
    - "
أريجها " مرادفها : عطرها .
    - "
زهرها" مفردها : زَهْرَة .
(ب) -   الذي يدعو الشاعر إليه هو البعد عن التشاؤم والحزن ، والتمسك بالتفاؤل والأمل .
وقد أكد دعوته بأدلة واقعية ، استمدها من الطبيعة الجميلة التي خلقها الله للإنسان ، كالشمس والنجوم والنور ، والأزهار والنسيم والمياه الصافية.
(جـ) - 
الاستعارة المكنية في: (النور يبني دورًا ، وحينا يهدم) ، حيث صور الشاعر النور إنسانا يبني ويهدم ، وفيها تشخيص ، وفائدتها : بيان ما يحدثه النور في الكون من أثر جميل بما يصنعه من صور ومناظر رائعة .
-
حسن التقسيم في البيت الثاني : (الحقول ، وزهرها ، وأريجها ونسيمه) ، وكذلك بين شطري البيت الثالث ، وفائدة حسن التقسيم إضافة نغم موسيقي لإيقاع الوزن والقافية ، مما يطرب الأذن ، ويُسعد النفس. (يكتفى بمثال واحد لحسن التقسيم) .
(د) -  
-
التعبير الأقوى : (لك الحقول)  حيث قُدم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة ، وذلك يفيد التخصيص والتوكيد.
-
التعبير الأقوى : (عسجد يتبسم) ؛ لأنه يوحي بالسعادة والسرور ، وذلك يناسب عاطفة الأمل والتفاؤل ، بخلاف : (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب الجو النفسي ؛ لأن فيه معنى النار والاشتعال.

                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي " ]
 



خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر  :
(أ) - الإعراب :

- واجب : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
-
ضمانا : مفعول لأجله منصوب بالفتحة.
-
أفضلَ : صفة مجرورة بالفتحة (ممنوع من الصرف) .

(ب) - الاستخراج :
1 - 
المصدر المؤول : (أن يحافظوا)  أو (أن يسهموا) ، وموقع كل منهما : الرفع.
2 -
اسم المفعول من غير الثلاثى : (مُقَدَّس) -  وفعله : (قُدّس)  .
3
المصدر العامل : (إبداع) . ومفعوله الضمير (هم) من إضافة المصدر لمفعوله. [مُلغى].
4 -
الاسم المنصوب بعلامة فرعية : (مفكري) . وعلامة نصبه هي الياء .
5 -
الضمير الواقع في محل رفع : الضمير المنفصل:(هو)  وكذلك (واو الجماعة) في كل من : (حافظوا- يسهموا) .
- والضميرالواقع في محل نصب  : الضمير المتصل (هـ)  في كل من: (يتخللها - يجرفه). 
6 -
الجملة التي وقعت نعتا هي : الجملة الفعلية  (لا يتخللها العنف)  .
-
وموقعها من الأعراب: في محل جر.
(جـ) - 
1- يُبَادُ فاقدوالهُوية.
2- والله لترْتًقَينَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم (أو بأي قسم مناسب لتوكيد الفعل) .
3- التصغير (أمَيْمَة) -  والجملة : (هذه أميمة ناهضة) -  . [
مُلغى] .
- والنسب: (حَيَوِيّ) -  والجملة: (التكنولوجيا أمر حيوي للتقدم) - . [
مُلغى] .

د) -  يكشف عن كلمة (
السامي) في مادة : السين مع الميم والواو (س- م- و)

 

عودة إلى دروس الصف الثالث

 

عودة إلى صفحة البداية