امتحان
الدور الأول 2000 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1 - امتد سخاء النيل إلي الصحراء ليجعل منها جنة فيحاء تنعم بظلالها أجيال الحاضر
والمستقبل .
2 - الثقافة زاد ضروري تتنوع روافدها ويعني بها الساسة والمفكرون من أجل أجيال صاعدة يعلو بها شأن الوطن .
3 - عالم مصري استطاع بابتكاراته أن يشد إليه أنظار العالم ويحظى بمكانه عالية .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم
القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3
- من موضوع " قيم إنسانية" :
" يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن
يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية ، وأسقط عن كاهله نير
الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة ، تتقاذفه كما تهوى ، نبه إلي
أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه لأن يستخدم - في معرفة قوانينها - عقله ويُعمل فكره "
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- "الكاهل
" معناها : (من تجاوز الشباب – الطاعن في السن – ما بين الكتفين – ما بين
الرأس والعنق) .
- "
نير
" جمعها : (أنور – أنوار – أنيار – نيرات) .
- "
يسمو
" مضادها " : (يهبط – يتدحرج – يغوص – ينحدر) .
(ب) - فضّل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر ذلك من خلال الموضوع ؟
(جـ) - الإسلام دين سلام للبشرية ، وضح ذلك من خلال وصايا الرسول الكريم .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " قيم إنسانية" ]
4-
من موضوع " نجيب محفوظ يتذكر" :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب
:
(أ) - كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل
القصيدة لديها
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
مدرسة أبوللو]
(ب) - للصحافة دور كبير في تطور فن المقال . ناقش ذلك العبارة .
[مُلغى].
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
"المقال"]
6
- البلاغة :
(أ) - وضح المقصود بالصراع المسرحي ، واذكر أنواعه .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
المسرحية]
(ب) - يقول (أبو القاسم
الشابي) في قصيدة (صلوات في هيكل الحب) :
يا بنة النور ، إنني أنا وحدي من رأى فيك روعــة المعبود
فدعيني أعيش في ظلك العـذب وفي قرب حسنك المشـهـود
عيشة الناسك البتول يناجي الرب في نشوة الذهول الشديــد
1
- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
2
- في الأبيات ترابط فكري وشعوري – وضح ذلك .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
- من نص " قصة نظرة " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص " غربة وحنين " :
- يا
بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ
***
مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
***
حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا
***
في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ
- نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ
***
بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- (مولعا)
مراد منها : (متأثراً بكثرة – متعلقاً بشدة – منفعلاً بحرارة – مندفعاً بعنف) .
- (حبس) علاقته بـ
(منع)
: (سبب – نتيجة – تكرار – توضيح) .
- (شراع)
جمعها : (مشروعات – أشرع – شرائع - أشرعة) .
(ب) - اشرح من الأبيات استنكار الشاعر تحريم وطنه عليه ، وإباحته لغيره .
(جـ) - وضح الصورة في قوله : "
قلبي شراع " .
وبين أثرها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
9- من نص
" كم تشتكي " :
مُلغى
خامسا : النحو :
10- يقول " توفيق الحكيم "
: (ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكويناً يكفل له
عدم
الاعتماد على الآلة إلا في الأعمال
التي تعجز قواه
الطبيعية
عن أدائها ، وذلك للمحافظة على سلامة هذا
النوع
البشري
دفاعاً
عن الإنسان
الطبيعي ، ضد
الإنسان الآلي ، ذلك أن الطاقة صورة للحضارة ، وإنه لأمر مرعب أن نتصور أن القرن
المقبل سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) .
(أ) - اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - اسم فاعل ، واذكر فعله .
" راجع
اسم الفاعل"
2 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه .
" راجع
النواسخ"
3 - مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب .
" راجع
المصادر
"
4 - نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
(جـ) - (يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية) . اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب
.
" راجع
التعجب"
(د) - (إن القيم الروحية والعلم … أساسان لإنسان القرن القادم) ضع "
كلا" مكان النقط
وغير ما يلزم .
" راجع
الأدوات"
(هـ) - (سوف تكون حضارة الإنسان
الآلي) . اجعل هذه الجملة جواب شرط وغير ما يلزم
. "
راجع الفعل المضارع"
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن "
قواه
" .
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة
الدور الأول 2000 م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة " يوم القدس" :
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة
المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع " قيم إنسانية " :
(أ) –
- "الكاهل
" معناها : ما بين الكتفين . (ولصالح الطالب) تقبل "
ما بين الرأس والعنق
" أيضاً
.
- "
نير
" جمعها : أنيار .
- "
يسمو
" مضادها " : يهبط (ولصالح الطالب)
تقبل
ينحدر
أيضاً .
(ب) - دائماً يلفت الذكر الحكيم إلي سمو الإنسان ، وأنه يفضل سائر المخلوقات فقد خلق
" في أحسن تقويم
" ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به عناصر الطبيعة إلي خدمته "
ولقد كرمنا بنى آدم
، وحملناهم في البر والبحر ، ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على
كثير ممن خلقنا تفضيلاً " ويذكر القرآن أن الإنسان خليفة الله في الأرض "
وهو الذي
جعلكم خلائف الأرض
" .
(جـ) - الإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة
، فقد
أوجب الرسول – صلي الله عليه وسلم - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا
امرأة . وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر
ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم ، ومضى خلفاء
الرسول من بعده يقتدون به .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع "
قيم إنسانية" ]
إجابة السؤال الرابع :
4
- من موضوع " نجيب محفوظ يتذكر " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
(أ) -
من مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة "أبوللو " :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك لتحرير القوافي في القصيدة
الواحدة .
2 - الميل إلي الموسيقا الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلزم قافية والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
مدرسة أبوللو]
(ب) -
مُلغى
ثانياً : البلاغة :
(أ) –
المقصود بالصراع
المسرحي : اجتماع شخصيات المسرحية إزاء موقف أو فكرة ، تتصارع
فيما بينها حول هذا الموقف أو تلك الفكرة ، وتتخذ منها مواقف أو مختلفة تمضي في
النهاية إلي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك وقد يكون الصراع اجتماعياً أو خلقياً
أو ذهنياً مثل مسرحية "
أهل الكهف " لتوفيق الحكيم .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المسرحية]
(ب) – العاطفة المسيطرة هي عاطفة "
الحب
الإعجاب " ولهذا العاطفة أثرها في الألفاظ
من مثل : "ابنة النور – روعة المعبود – ظلك العذب – حسنك المشهود – نشوة الذهول
الشديد" .
والترابط
الفكري والشعوري واضح في الأبيات ، فهو وحده المنبهر بجمال الحبيبة أنبهار
العابد بمعبوده ، ولذلك يتمنى أن تمنحه الفرصة ليعيش في جوارها يتملى الحسن ، عيشة
متبتلة منتشية يذهل فيها عن كل شيء سواها .
- وقد انبعثت هذه الأفكار من شعور ملتهب بالحب والإعجاب فتصورها (ابنة
النور)
و (معبود)
وتصور القرب منها قرباً من الظل العذاب ، والعيشة معها عيشة
الناسك
البتول
يناجي الرب في نشوة الذهول الشديد . وهكذا تعانقت الأفكار والمشاعر في إطار منسجم
وملتحم .
رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع
:
من نص " قصة نظرة " :
مُلغى
إجابة السؤال الثامن :
من نص "
غربة حنين " :
(أ) -
-
(مولعا)
مراد منها : متعلقاً بشدة .
- (حبس)
علاقته بـ (منع)
: نتيجة .
- (شراع)
جمعها : أشرعة .
(ب) - في البيت الثاني يستنكر الشاعر أن يُحرم عليه وطنه فيستبعد عنه رغماً منه ،
بينما الأجانب من كل جنس يعيشون فيه بأمان وراحة ، مثله في ذلك مثل البلبل الذي
يجبر على ترك دوحته وعشه ليستوطنها غيره من الطير ، إن هذا التصرف لا يجوز في
أي
مذهب أو شرعة إلا في مذاهب المستعمرين الخبيثة التي تجور على الحقوق .
(جـ) - في (قلبي
شراع) تشبيه بليغ فقلبه يسرع بخواطره ومشاعره نحو وطنه شأنه في ذلك
شأن شراع السفينة الذي يجري بها إلي غايتها ، ولا شك أن الصورة انعكاس لمشاعره نحو
العودة إلى وطنه والحنين إليه . وقد جسمت هذا الشعور في صورة محسوسة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
إجابة السؤال التاسع :
من نص " كم تشتكي " :
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
- عدم : لأنها مفعول به منصوب
.
-
الطبيعية : لأنها صفة مرفوعة
.
-
النوع : لأنها بدل مجرور
.
-
دفاعاً : لأنها مفعول لأجله منصوب
.
(ب) - الاستخراج
:
1
- "
القادم
" فعله قدم ، أو " مرعب " فعله أرعب ، أو " المقبل " فعله أقبل
[ويُكتفى بواحد منها ] .
2 - (حضارة) للفعل تكون وهو مفرد
.
3 - (أن
نعمل)
و (أن
نتصور) الأول في موقع رفع ،
والثاني في موقع نصب
[ويُكتفى بواحد منها ] .
4 - (يكفل) ومحلها النصب
.
(جـ) - (ما أعظم أن يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية) .
(د) - (إن القيم الروحية والعلم
كليهما
أساسان لإنسان القرن القادم) .
(هـ) - (إن تكن هناك حضارة تقضي على الإنسان فسوف تكون حضارة الإنسان الآلي)
(و) - مادة : (ق
و ي)