مدرسة أبولّو
جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996م - الدور الثاني1998م - الدور الأول 1999م - الدور الأول 2000م - الدور الأول 2002م - الدور الثاني2003م- الدور الثاني2010م - الدور الأول 2012م]
اضغط على السنة لتشاهد سؤال الامتحان وإجابته .
س1 : متى ظهرت مدرسة
أبولّو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ : ظهرت مدرسة (أبولّو) في بداية العقد
الرابع من القرن الماضي سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية
ونقدية قبل ذلك التاريخ .
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي
جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى
عندهم .
س2 : ما عوامل ظهور مدرسة
أبولّو ؟
جـ :
تعود عوامل ظهور مدرسة
أبولّو إلى ما يأتي :
1 - بعد أن واجه الديوانيون الشعراء المحافظين فى
معركة أدبية بينهما انفرط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها ، فتوقف عبد
الرحمن شكري عن كتابة الشعر عقب صدور ديوانه السابع " أزهار الخريف " سنة 1918م ،
ثم انصراف المازني إلى الصحافة والقصة والمقال ، وبقى العقاد وحده من الديوانيين
تشغله أنواع أدبية أخري غير الشعر .. في هذا الواقع الشعري الذي شهد تجمُّد
الإحيائيين المحافظين والديوانيين ، ظهرت مدرسة أبولُّو محاولة أن تتجاوز الاتجاهين
السابقين ، وتكمل ما بهما من نقص ..
2 - تأثر شعراء (أبولّو) بمذهب خليل مطران
الرومانتيكي
الذي يهتم بالعاطفة الجياشة ، ووجدوا فيه نموذجاً للتجديد
(ويعد مطران الأب الروحي لهذه الجماعة) .
3 - الإفادة مما نشره كل من العقاد ، والمازني وشكري
من شعر رومانتيكي مؤلف ومترجم ، ومن مقالات وكتب نقدية ؛ مما جعلها تتجه للتجديد ،
والاهتمام بالعاطفة الجياشة .
4 - التأثر بالشعراء
الرومانتيكيين الأوروبيين وبخاصة الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغات الأجنبية ،
واطلعوا على الآداب الأوروبية والروسية .
5 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران ، مما جعل شعرهم يتميز بروح
عاطفية
قوية حادة .
س : علل : تميّز شعر شعراء مدرسة أبولّو بروح عاطفية قوية حادة . [أجب بنفسك]
6 - الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية عندهم ،
وتشبعوا بروح الثورة التحررية منذ إحساسهم بثورة ١٩١٩م في مواجهة الاستعمار
البريطاني .
7 - تَجَمع روادها على طريق التجديد فأصدر أحمد زكي
أبو شادي ديوانه الأول (أنداء الفجر) سنة 1911 م ، وقصيدة (علي محمود
طه) في الدستور سنة 1918 م . وكتب (أبو
القاسم الشابي) مقدمة
ديوان (الينبوع) لأحمد زكي أبي شادي ، وفي عام 1932 م
مع صدور معظم دواوينهم كونوا جمعية
(أبولّو) في نفس العام .
س3 : ما أهم الخصائص
(السمات) الفنية لمدرسة
أبولّو من حيث المضمون ؟
جـ :
خصائص مدرسة
أبولّو من حيث المضمون :
1 - الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن
الذكريات كقول إبراهيم ناجي متذكراً دار أحبابه :
رفَرف القلبُ بجـنْبـي كالذَّبيح
وأنا أهتِفُ يا قلبـي اتَّئدْ
فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح
لِمَ عُدْنا ؟ ليتَ أنَّا لم نَعُدْ
كما يقول محمد عبد المعطي الهمشري في قصيدته (النارنجة الذابلة) يستحضر ذكريات صباه
:
كانتْ لنا عند الســياجِ شُجيرةٌ
ألِفَ الغــناءَ بظلّها الزرزورُ
طفق الربيعُ يزورها مُتخـــفِّياً
فيفيض منها في الحديقة نور
2 -
استعمال اللغة استعمالاً
جديداً
في دلالات الألفاظ والصور بما تدل عليه
من إيحاء (كالعطر القمري -
الأريج الناعم- الشفق
الباكي - أغاني الكوخ -
الأنفاس المحترقة -
وراء الغمام - شاطئ
الأعراف - الجنة الضائعة) .
ويكثرون من كلمات
: (الحقل - النور - الطغيان - الموت - الزمن - العطر - الشذا - الشراع - الملاح -
الزهر - الورد - الواحة .. إلخ).
3 - الميل إلي التجسيد والتشخيص في صورهم
مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من
رياض سحيقة في الخيال " .
4 -
استخدام الرمز والميل إلي الكلمات الرشيقة مثل " عروس
- عيد - جندول -
عطر - لفتات " فضلاً عن
استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : " الكرنفال -
أوزوريس - فينوس - إخناتون " .
5 - الاهتمام
بالتصوير الممتزج بالطبيعة كصور
: النخلة ، والنور ، والريح ، عند محمود حسن إسماعيل ، أو الصور الأسطورية لدى معظم
شعراء هذه المدرسة.
6 - حب الطبيعة ،
والتعلق بجمالها ، وتشخيصها ومناجاتها ، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل على هذا
الحب مثل : (أطياف الربيع
- وأشعة وظلال - وعودة الراعى - وفوق العباب - والينبوع)
لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ،
وأغاني الكوخ لمحمود حسن
إسماعيل ، ومن وراء الظلام - والمساء
الحزين - ورثاء فجر - أنشودة الراعي - ومن أغاني الرعاة
- وصوت من السماء لأبي القاسم الشابي .
7 - التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس ، حتى
جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
8 -
تنوعت موضوعاتهم الشعرية بين الاهتمام بالطبيعة والمرأة والحنين والذكريات ومعاناة
عذاب الحياة وظلمها والحنين للذكريات وتصوير البؤس ، مع الابتعاد عن الشعر السياسي
باستثناء أحمد زكي أبو شادي الذي أكثر من الكتابة في هذا اللون ، وكذلك كتب
إبراهيم ناجي فيه قليلاً .
س4 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة
أبولّو من حيث الشكل
(التجديد) ؟
جـ : خصائص مدرسة
أبولّو من حيث الشكل :
1 - الميل إلى تحرير
القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها
وأوزانها .
4 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية
ويستعمل أكثر من بحر
(أي إيقاع نغمي) . وكان
أكثرهم جرأة في ذلك أحمد زكى أبو شادي في قصيدته
(الفنان) سنة ١٩٢٦ م ، كما كتب صالح الشرنوبي قصيدة (أطياف) سنة ١٩٤٥ م
5 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم مثلما نرى
في قصائد : (شاطئ الأعراف) للهمشري و(الأطلال ، وملحمة السراب) لناجي ، و(طارق بن
زياد ، وأرواح وأشباح) لعلي محمود طه .
س5 : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة
والولع بهـا وبجمالهـا وفي نفس الوقت الإحساس
بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبولّو ... علل.
جـ : ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين ، ويرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة وتـأملها يؤدي
إلى إدراك نهايتها والحزن عليها فيظهر التشـاؤم والزهرة مثال لذلك فهي نضرة ولكنها قصيرة العمر حتى ضرب بها المثل فقيل : عمر الزهرة.
س6
:
يعتبر
النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة
استعمالاً جديداً من أهم
سمات مدرسة أبولّو
، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية ؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبولّو استعمال اللغة
استعمالاً جديداً ؟
جـ : المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها ، وهم
يستعملون اللغة استعمالاً جديداً في إيحاءاتها وتصويرها مثل (الخيال
المجنح - الأريج الناعم
-
الشفق الباكي) .
س7 : اذكر بعض أعلام أبولّو من شعراء مصر والوطن العربي
.
جـ : من أعلام شعراء مدرسة (أبولّو) في
مصر : أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ،
على محمود طه ، محمد الهمشري ، محمود حسن إسماعيل ، صالح جودت ، ، جميلة العلايلي ، مختار الوكيل ،
أحمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي ، محمد الحليوي . ومن
العراق نازك الملائكة
. ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن
الكويت فهد العسكري ،
والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة
عمان صقر القاسمي .
لمعرفة المزيد عن مدارس الشعر الحديث
امتحانات
الدور الأول 1996 م
اتخذ
شكل القصيدة عند مدرسة أبولّو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد .
الدور الثاني 1998 م
يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبولّو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد .
الدور الأول 1999 م
كان لجماعة أبو للو
سمات فنية . وضحها .
الدور الأول 2000 م
كانت مدرسة أبولّو
أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها .
الدور
الأول 2002 م
أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر"..
* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبولّو" ، وفيم اختلفوا ؟
الدور
الثاني 2003 م
لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم
ظهرت مدرسة "أبولّو" محاولة إن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
- تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبولّو " مع الاستشهاد لكل منهما .
الدور
الثاني 2010 م
استخدم شعراء مدرسة (أبولّو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك .
يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبولّو .
1 - بين المقصود بذاتية التجربة .
2 - شعراء مدرسة أبولّو استعملوا اللغة استعمالاً جديداً . وضح ذلك .