Nadin Medhat

امتحان مايو 1999 م


أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

1- إن القيم الروحية الخالدة هي التي تعصم شبابنا من الانحرافات الوافدة إلينا ، وتوجه قواهم إلى الخير والبناء .

2- شهدت مصر في الآونة الأخيرة نهضة عمرانية واسعة النطاق ، غيرت خريطة مصر الجغرافية .

3- بطل من أبطال مصر الخالدين ، ظهر من خلال شاشة التلفاز في ذكري احتفالات نصر أكتوبر ، يحكي قصة بطولته .. عبر عنها بأسلوبك .

 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:


مُلغى

 


المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3
-  من موضوع " قيم إنسانية " :
" ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلي سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر المخلوقات ، فقد خُلق في " أحسن تقويم " ، وسوى ، وعدل ، وركب في أروع صورة ، ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلي خدمته " .

(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلي :
    - مفرد "
الخواص " : ( خاص - خصيصة - خاصية - اختصاص) .
    - مرادف "
سمو " :  (عُلُو – قوة – فوق – شدة) .
    - "
أروع صورة " علاقتها بما قبلها : (توكيد - تعليل - نتيجة - تفسير) .

(ب) -  فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟

(جـ) -  الإسلام ين سلام للبشرية ، فما الأسس التي وضعها لتحقيق ذلك ؟
 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " قيم إنسانية" ]


4
- من موضوع " تحديات سنة 2000 " :
مُلغى
 


ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :


(أ) - كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة أبوللو]

(ب) - من أسس بناء المسرحية (
الشخصيات) . فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المسرحية]
 


6 - البلاغة :


يقول الشاعر القروي من قصيدة "قلب الطفل" :
ولي – إن هاجت الأحقادُ – قلب ***  كقلب الطفل ، يغـتفرُ الذنوبا
أود الخير للدنيا جميـــــعاً
***  و إن أك بين أهليها غريـباً
إذا ما نعمة وافت لغيــــري
***  شكرت ، كأن لي فيها نصيباً
تفيض جوانحي  بالحب ، حـتى
***  أظن الناس كلهم  الحبيــبا

(أ) - 

    1 - امتزج فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك .

    2 - ما نصيب
الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟

 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " القدماء والمحدثون "  :

مُلغى


 

 
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " دعوة إلي الثورة على الظلم " :

  مُلغى
 

 


9- من نص " النسور "  :

- النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
- تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
- تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
- لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
- بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
- وَرْدَ الذُّرا ..
- في الفضاءِ السحيقِ ..
- وحُلْمَ الكمَالْ ..


(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :

    1 -  "هامات" مفردها : (هام  -  هامة -  همة -  مهم) .
    2 -  "
السحيق" المقصود بها : (البعيد - المنخفض -  المنحدر -  المتعرج) .
    3 -  "
تخفق" مرادفها : (تطير - تضطرب -  ترتفع -  تعلو) .

(ب) - ما الأفكار الأساسية التي تدور حولها هذه السطور ؟

(جـ) - جدد الشاعر في بناء القصيدة . فما مظاهر هذا التجديد ؟
                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]
 


خامسا : النحو  :

10- " لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ،  ونحن – العرب – نؤمن بالسلام ، ونسعى حثيثاً إلي تحقيقه  ، وما كنا لنفرط في ترسيخ مبادئ هادفة  ، ولا تنال أمتنا حقوقها كاملة في عالم طمست فيه الحقيقة ، ويتحكم القوي في مصير الضعيف ، فيا حكام العرب اتحدوا في سبيل مصلحة أمتكم ، فإن تتحدوا يكتب لكم الفوز ، وتعيشوا وأعلامكم مرفوعة في كل ميدان " .

(أ) - أعرب ما تحته خط . 
 
" راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من العبارة السابقة ما يلي :

1 - نعتاً جملة  ، وبين محل إعرابها  .

2 - مضارعاً منصوباً ، وعين الأداة  .   
" راجع الفعل المضارع"

3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة ، وبين نوعه  .   
" راجع الممنوع من الصرف"
 
4 - حالاً ، وبين نوعها  .   
" راجع المنصوبات"

(أ) - (
إن تتحدوا يكتب لكم الفوز) . اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب . " راجع الفعل المضارع"

(ب) - (
الرجال يدعون إلي السلام  ، ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث  ، وغير ما يلزم

(جـ) - (
سعادة البشرية) اجعلها مخصوصاً بالمدح في جملة .    " راجع المدح والذم"

(د) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (
تتحقق) ؟     "راجع استخدام المعاجم"
 

 

نموذج إجابة مايو 1999م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان)  .


ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة " يوم القدس" :

مُلغى


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع " قيم إنسانية " :

(أ) -

    - مفرد " الخواص " : خاص  .

    - مرادف " سمو " :  علو .

    - "أروع صورة " علاقتها بما قبلها : توكيد . [وتقبل إجابة الطالب بقوله : نتيجة]


(ب) - فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات . ومظاهر التفضيل لقد كرّم الله الإنسان في القرآن الكريم : "
ولقد كرمنا بني آدم .. " ..
وذكر القرآن في غير موضع أن الإنسان خليفة الله في أرضه ، فقد خُلق في أحسن تقويم  ، وسُوي وعُدل ورُكب في أروع صورة  ، واخضع كل ما في الوجود لسيطرته .

(جـ) -  الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة  ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول – صلي الله عليه وسلم – على المسلمين في حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم  ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به في معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم .
 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " قيم إنسانية" ]



إجابة السؤال الرابع :

4 -   من موضوع " تحديات سنة 2000 " :

مُلغى
 

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :

(أ) - 
السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية  ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون "
العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3 - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة أبوللو]
(ب) -
  المقصود بالشخصيات في المسرحية : هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ، ومن الشخصيات التي لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر شخصية " كليوباترا " في مسرحية كليوباترا  ، وشخصية " العباسة " في مسرحية عزيز أباظة .
أنواع الشخصية :
* محورية : بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث ، كشخصية الفتاة (مبروكة) في مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم .
* ثانوية : لا يتعدى تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، والمعاونة للشخصية المحورية  ، وقد تكون الشخصية ثابتة في صورة لا تتغير ، أو متطورة نامية ، ولكل شخصية جوانبها الشكلية ، والكاتب المبدع الذي يستطيع أن يرسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطورها.
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المسرحية]


ثانياً : البلاغة :

(أ) - 

1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات حيث تحدث الشاعر عن نقاء قلبه الذي يشبه قلوب الأطفال ، وأنه متسامح ، محب للخير للناس جميعاً القريب والغريب  ، ويحب الخير للغير ؛ لأن قلبه يفيض بالحب .
- وكان لعاطفة الشاعر أثر كبير في التفكير والتصوير والتعبير ، حيث كانت مشاعره فياضة بالحب .

2- وقد تجلت
الوحدة العضوية في هذه الأبيات ، حيث دارت حول موضوع واحد ، وهو حب الخير للغير ، ووحدة الجو النفسي ، حيث تفيض الأبيات بمشاعر متحدة ، و الأبيات مترابطة ومسلسلة ، وكل بيت يسلمك للبيت الذي يليه ويتعلق بما قبله .



رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع :
 من نص " القدماء والمحدثون " :

مُلغى


إجابة السؤال الثامن :

من نص  " دعوة إلى الثورة على الظلم " :

مُلغى

إجابة السؤال التاسع  :

من نص " النسور " :

(أ) -

    -  " هامات " مفردها : هامة .
    -  "
سحيقة " المقصود بها : البعيدة .

-" تخفق" مرادفها : تطير . وتقبل إجابة الطالب بـ " تضطرب " .

(ب) -
الفكرة الأساسية التي تدور حولها هذه السطور : أن النسور نراها بصفتها الطليقة ، تزداد اعتزازاً بالنفس ، وثقة بها ، رافعة رأسها محلقة في الأفق  ، مهما تبدلت أحوالها بين النجاح والفشل بين العلو والانخفاض فرحة بكفاحها وإصرارها غير ملتفتة إلي الوراء  ، وهي وإن كانت قد تذكرت أحوال الخاملين البسطاء في السهول من قبل ، فإنها هنا لا تتذكر أحوالهم ، ولا تلتفت إليهم ، وتمضي إلي القمة في الفضاء البعيد ؛ سعياً إلي تحقيق حلم الكمال .

(جـ) -
 جدد الشاعر في بناء القصيدة  ، وسار على نهج شعراء التفعيلة الذي حل فيه السطر محل الشطر ، بصرف النظر عن عدد التفعيلات  ، بما لا يحتم التساوي بين السطور ارتباطاً بالمعنى ، ودفعات الشعور ، وما يتطلبه كل منهما . لا يلتزم الشعر الجديد بالقافية ، ولكنه لا يتخلى عنها كلية ، إذ يضع قوافي داخلية متنوعة وفق إيقاع يراه الشاعر ،  كما يعتمد على الموسيقا الداخلية والإيقاع الداخلي ، و التصوير والتناسق بين الحروف وإيقاع الكلمات والجمل .

                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]
 


خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر  :

(أ) - الإعراب :

-
المبادئ : فاعل مرفوع  ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

-
العرب : منصوب على الاختصاص  ، وعلامة نصبه الفتحة .

-
حثيثاً : نائب عن المفعول المطلق منصوب  ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

-
حكام : منادى مضاف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

(ب) - الاستخراج :

1 - النعت الجملة : تتحقق فيه المبادئ ، في محل جر . أو طمست فيه الحقيقة .

2 -
المضارع المنصوب : لنفرط . والأداة : لام الجحود .

3 -
الممنوع من الصرف : مبادئ ، ونوعه : صيغة منتهى الجموع .

4 -
الحال : أعلامهم مرفوعة ، ونوعها : جملة اسمية في محل نصب .

(جـ) -  فإن تتحدوا فسوف يكتب لكم النجاح .

(د) -  النساء تدعون إلي السلام وتسعين إليه .

(هـ) -  نعم العمل سعادة البشرية .

(و) - 
حقق : باب الحاء ، فصل القاف وما يثالثهما القاف .

 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية