أسلوبا المدح و الذم

أسلوبا المدح و الذم

اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [الدور الأول 96 - الدور الثاني 96 - الدور الأول97  - الدور الثاني97   الدور الثاني98 - الدور الأول 99 - الدور الثاني99 - الدور الأول 2000- الدور الأول 2001  الدور الثاني2002 - الدور الأول 2003 الدور الثاني 2003- الدور الأول 2004 - الدور الأول 2005  - الدور الأول2006 - الدور الثاني 2006 - الدور الأول 2007 - الدور الأول 2008   - الدور الثاني2009الدور الأول2010م الدور الثاني 2010  الدور الثاني 2011م]

اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الثاني96 الدور الأول 99  - الدور الثاني 99الدور الأول 2006م - الدور الثاني2007م -  ]
 

أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه عند استحساننا لأمر يستحق المدح و الثناء  .
أسلوب الذم :  أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم و الهجاء  .
  يتكون أسلوب المدح و الذم من :

1  - 
فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ  -  حبَّذا) ، وفي الذم : (بئْسَ  -  لا حبَّذا).

2  - 
فاعل

3 -
المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ  -  حبَّذا "، أو الذي تذمه جملة " بئْسَ  -  لا حبَّذا "

أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم  -  وبئس) :

يتكون أسلوب المدح من :

        1- فعل المدح             2- فاعل المدح               3- المخصوص بالمدح

مثل :         نعم                    الخلق                       الفضيلة

يتكون أسلوب الذم من :

       1 - فعل الذم              2- فاعل الذم                 3- المخصوص بالذم

مثل :       
بئس                  الخلق                        الرذيلة

الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم  -  بئس ) :

1- معرف بأل :

    مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .

2- مضاف إلى ما فيه أل :

    مثل : نعم خلق المرء الوفاء .                  بئس رفيق السوء الخائن .

3- (من أو ما ) الموصولتان :

    مثل : نعم من تصاحبه الوفي .                 بئس من تصادق الشرير .

          نعم ما تفعله مساعدة المحتاج .          بئس ما تفعله الغش .

هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص .

4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة
(أي يفسره التمييز) :

    مثل : نعم
× عملاً الإخلاص . بئس × خلقاً الغدر .

تذكر أن :

1  -  أنّ
[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .

إعراب نعم  : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء المدح .

إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء الذم .

2  - 
المخصوص بالمدح أو بالذم :
يعرب مبتدأ مؤخراً ، والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس) والفاعل عبارة عن (جملة فعلية) في محل رفع خبر مقدم ، أو يعرب المخصوص خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً .

3- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :

    - الصدق نعم الخلق .         أو نعم الخلق الصدق .

    - الكذب بئس صفةً .         أو بئس صفةً الكذب .

4- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .

مثل : نعم عاقبة المتقين أي (الجنة) .

مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .

5- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)

مثل : نعم عملا الإخلاص .

    عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة

6  -  يجوز أن تلحق [تاء التأنيث] الفعلين [نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .

مثل :     نعم (نعمت) الصفة الوفاء     بئس[بئست] الصفة الغدر .

7  -  من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء

مثل :     سَاءَ الرجل المنافق .          ساء رجلاً المنافق .

قاعدة هامة :

الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس] يعرب --------- ، والمعرفة يعرب ----------  . أكمل

مثل :            نعم عاملاً المصري                 نعم العامل المصري

ثانيا : أسلوب المدح والذم مع (حبذا  -  ولاحبذا ) :

يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :

            حبَّ (فعل المدح )            ذا ( الفاعل)         + المخصوص بالمدح

مثل : حـــــــــــــــــبَّذا الوفاء

يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :

            لاحبَّ (فعل الذم)             ذا (الفاعل)          + المخصوص بالذم .

مثل : لاحــــــــــــــــبذا الخيانة.

تذكر أن :

1-
المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا  -  لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا  ولا حبَّذا] .

2- يعرب اسم الإشارة (
ذا) المتصل بكل من (حبَّذا  -  لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .

3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص (
حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .

تدريبـات

( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .

1 - أعرب ما فوق الخط .

2 -
استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .

ب  - 
امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :

1  -  صحبة الكتب .
2  -  خيانة المبادئ .
3  -  إنصاف المظلوم .

جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :

1  -  حبذا الإخلاص في العمل .
2  -  بئس خلقاً خلف الوعد .
3  -  لا حبذا الكذب .
4  -  بئس رفيق السوء المنافق .
5  -  بئس مثوى الكافرين .
6  -  نعم من تصاحبه المخلص .
7  -  نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .

د  - 
أعرب الأساليب الآتية :

1  -  بئس صفة الغدر .
2  -  نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3  -  نعم ما تتصف به الوفاء .
4  -  نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .

 

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى دروس الصف الثالث

 

عودة إلى صفحة البداية