Nadin Medhat

 امتحان الدور الثاني 1998م
أولا : التعبير :

اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

1 - من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع .

2 - بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم .

3 - إن السلام لا يكون إلا بالحوار الهادف البناء ، والاعتراف بالحقوق المشروعة . اكتب مقالاً في مضمون هذه العبارة.
 

ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " ولم يعد " جلال الدين " يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد (ممدود) ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ، لما كان يمتاز به الأمير الصغير " .

(أ) - اختر مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مرادف "
الغضاضة "  : (الحقد - القلق - الألم - العيب)
    - المراد بـ "
توقد الذهن "  : (حسن التصرف - سرعة الفهم - عمق الفكر - سلامة الرأي).

(ب) -  لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟

(جـ) -  علل لما يأتي :
    - تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين .
    - قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه .

                            [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]


2 - " أما قطز لا يعد لشجرة الدر ما تعلم من مناقب أستاذه وخلاله ، بل يجزئ في ذلك بالإشارة إلى دينه وعفته ، وصدقه وأمانته ، وإخلاصه ووفائه ، ثم يفيض في شرح حبه وبث غرامه ".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - معنى "
مناقب"  : (تجارب كثيرة - أفعال كريمة - خواطر سريعة - آراء سليمة)  .
    - مفرد "
خلال "  : (خُلاله - خلّ - خَلة - خليلة) .

(ب) - كان قطز يستحضر حبيبته جلنار في الحديث عن أستاذه . وضح ذلك ، مبيناً تأثير كلماته في شجرة الدر.

(جـ) -  ماذا خطر لجلنار حين نظرت إلى بيبرس ، وهو يمدح سيده أمام شجرة الدر ؟ وما أثر ذلك فيها.

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

 3 -  من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين":
" ثم استفاض (انتشر) الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".

(أ) - هات مرادف "
تعيه " ، ومضاد " منأى " في جملتين من تعبيرك.

(ب) - كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين . علل لذلك .

(جـ) -  فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟

                              [للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]


 4 - من موضوع " نصوص على أوراق البردي" :

مُلغى
 

ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
 5 -  الأدب والمكتبة العربية :

(أ) - كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
 

(ب) - يعد كتاب " الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه . وضح هذه المآخذ .
                                        
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

 6 - البلاغة:

قال أحمد شوقي :
    أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
    سيجـمعني  بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام  على اللئام
    لأجلك  رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
    وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام
                                (أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).

(أ) - بم يوحي قوله : "
من أعماق قلبي " ؟ وماذا أفاد قوله :" غير هياب " ؟

(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟

(جـ) -  عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .

 


رابعاً : النصوص :
 أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

 7 - من نص " المقامة الحلوانية " :
" فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول ، فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذنا إلى الحمام السمت".


(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
    - معنى "
السمت"  : (الوقت المناسب - المنظر الحسن - الطريق الواضح -  الملبس الجميل)  .
    - المراد بـ "
قليل الفضول"  : (لا يطلب إلا ما يكفيه - لا يدعي ما ليس فيه - لا يتدخل فيما لا يعنيه - لا ينصرف عما يؤديه)

(ب) -  ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟

(جـ) -  لأسلوب المقامات عند "
بديع الزمان " خصائص عديدة : اذكر اثنتين من هذه الخصائص .

(د) -  عين في الفقرة محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله.

                                       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "] 

 8  -  من نص" بطولة صلاح الدين":
    و جيش به أسد الكريهة غضــب ***  وإن شئت عقبان المنية حوم
    يعفون عن كسب المغانم في الوغى ***  فليس لهم إلا الفوارس  مغنم
    إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم

(أ) - هات معنى "
يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .

(ب) -  استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .

(جـ) -  اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .

                                             [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]


 9 - من نص" رثاء القيروان":

مُلغى

 خامساً : النحو :

10 - " قال حكيم لولده : يا بني ، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال ، والناس يا بني
أحاديث ، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل وأرجو أن تكون حذراً في اختيار الأصحاب ، فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته ، وإياك والكسل والضجر ، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت ".

(أ) -  أعرب ما تحته خط.   
" راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) -  استخرج من الفقرة : 
1 - مصدراً لفعل خماسي .                         
" راجع المصادر "
2 - فعلاً مضارعاً مجزوماً ، واذكر علامة الجزم .  
 " راجع الفعل المضارع"
3 - جواب شرط مقترناً بالفاء .                    
 " راجع الفعل المضارع"
4 - أسلوب تحذير .                                
"راجع التحذير"

(جـ) -  صغر كلمة " أصحاب " ، وانسب إلى كلمة " أب". [
مُلغى] .

(د) -  "
يتفوق المجد " . اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون .     "راجع القسم والتوكيد"

(هـ) -  اجعل "
مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح .  " راجع المدح والذم"

(و) -  "
لا يدرك الواجب إلا المجدون" . ضع " سوى " مكان " إلا " ، وغير ما يلزم.  " راجع الاستثناء"

 

نموذج إجابة الدور الثاني 1998م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد  :(للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .


 

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) -

    - مرادف : " الغضاضة " : العيب .

    - المراد بـ" توقد الذهن " : سرعة الفهم .

(ب) -  تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؛ لأنه رأى أن التتار قد قتلوا الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولي عهده ، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر بوراثة الملك عنه من محمود ابن أخته . ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة من الموت بالغرق في النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره في المستقبل .
ومن ثم تأكد
جلال الدين من صدق قول المنجم فيه - وهو بعد جنين - بأنه سيصير ملكاً عظيماً ، يملك بلاداً عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .

(جـ) -  لأن السلطان
جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج .
 - لأنه عثر على ولديه الحبيبين (
محمود وجهاد) .
                                    [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]


إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

(أ) -

    - معنى " مناقب " : أفعال كريمة .

    - مفرد " خلال" خلة .

(ب) -  كان
قطز إذا ما أخذ في هذا الحديث نسى أنه ينوب عن أستاذه ويقول على لسانه ، واستحضر حبيبته جلنار كأنها جالسة أمامه حيث تجلس شجرة الدر على أريكتها ، وكأنه يبثها ما في قلبه من لواعج الحب ومرارة الشكوى ورقة الحنين .  فكانت كلماته تؤثر في شجرة الدر ، وتقع منها مواقع الماء من ذي الغلة الصادي ، فما تملك شجرة الدر نفسها أن تتنهد مسارقة (خفية) من حين إلى حين ، ولولا أنفتها أن يظهر عليها الضعف أمام المملوك الرسول ، وقدرتها على امتلاك عواطفها والاحتفاظ بهدوئها ، لأرسلت دموعها وعلا صوتها بالنحيب .

(جـ) -  خطر
لجلنار أن سيدتها قد تزوجها من بيبرس إذا غلب (قطز) ، وتزوجت شجرة الدر من أقطاي .
- فأصابها الدوار وكاد يغشى عليها في موقفها ذلك ، لولا أنها سحبت نفسها إلى مخدعها ، فارتمت على سريرها.
                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]


المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع " ثقافتنا العربية بين الشفاهية و التدوين" :

(أ) -

    - مرادف " تعيه " : تحفظه .

    - مضاد " منأى " : قرب  .

(ب) - كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين ؛ ليرجعوا إليها وتكون لهم إماماً ؛ خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية ؛ فلذلك دونوا الحديث .

(جـ) -  تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان ، و ما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .
                           [للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]


* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " نصوص على أوراق البردي" :

مُلغى

ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :

(أ) - النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.

- والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة ، وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد.

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]

(ب) -
 المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني ، هي أنه - وقد تأثر بأخلاقه الشخصية ، وبمنهجه في التأليف - اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء ، وركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم ، وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها ، مما يوهم القارئ - وقد أوهم بعضهم فعلاً - بأن بغداد لم تكن على أيامه غير مدينة حافلة بالمجان والخلعاء والقيان والسكارى ، مع أنه كانت توجد في مقابل هذا الجانب وعلى نحو أكثر إشراقاً ، حياة علمية جادة ، ودعوات صوفية زاهدة  .

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]


ثانياً : البلاغة :

(أ) - يوحي قوله : "
من أعماق قلبي " بشدة حب الشاعر لمصر .

 - وأفاد قوله : "
غير هياب " شجاعة الشاعر في الدفاع عن مصر بقلمه الأشد من السيف .

(ب) - 
نوع الأسلوب في الأبيات : خبري . والغرض منه : تأكيد حبه لمصر ، وشجاعته في الدفاع عنها.

(جـ) -  في قوله :"
أحبك مصر" لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بفتاة يناديها ، ويعبر لها عن حبه الشديد ، ثم حذف المشبه به " الفتاة" ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي(أحبك و " يا " وهي أداة نداء حذفت لوزن الشعر).
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه .
- وفي قوله :"
وحبك في صميم القلب نامي " لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه الحب بنبات ينمو ، ثم حذف المشبه به وهو " النبات " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي " نامي ".
- وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتجسيمه .

- ويقبل من الطالب قوله : فقد شبه الحب بطفل ينمو إلخ … وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه.

رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص
 " من المقامة الحلوانية " :

(أ) -

     - معنى " السمت "  : الطريق الواضح .
     - المراد بـ "
قليل الفضول " : لا يتدخل فيما لا يعنيه .

(ب) - مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة.
 -
نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ، هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري.

(جـ) - خصائص أسلوب المقامات عند " بديع الزمان" هي :

    1 - كثرة الأشعار المقتبسة أو التي يؤلفها .

    2 - تراوح الأسلوب بين الرقة والعذوبة والخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ .

    3 - كثر الاستعارات ، وتعدد الجناس .

    4 - التلاعب بالألفاظ .

    5 - غلبة السجع عليها .

    6 - النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحياناً .

    7 - الألغاز والأحاجي

    8 - الأخبار الأدبية .

    9 - توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني في بعض المقامات .
  
                             [يُكتفى بذكر اثنتين من هذه الخصائص].

(د) -  المحسن البديعي في قوله : " حماماً " و" حجاماً " هو الجناس الناقص بينهما ، وهو اختلافهما في المعنى ، واتفاقهما في معظم الحروف ، وسر جمال الجناس : إعطاء جرس موسيقي يُطرب الأذن ، ويسعد النفس.

                                       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
 


السؤال الثاني :
من نص
" بطولة صلاح الدين":

(أ) -

    - معنى " يعفون" : يأنفون أو يترفعون.
    - مفرد "
الطلى" : طلية أو طلاة.

(ب) - في البيت الثالث لون بديعي . فبين حالة الجند يقاتلون صامتين ، والرماح تقاتل متحدثة .. ونوعه : مقابلة.
 - وفي سكوت الجند ما يدل على الصبر ، وفي الصبر دلائل القوة ، ويحمد السكوت بالنسبة للجند الأقوياء ، كما أن في كلام الأسلحة دماء ودماراً .
 - و لذلك فإني أرى أن الشاعر قد وفق في هذا التعبير الجميل .

(جـ) - 
الشرح

- يا له من جيش أبطاله كالأسود المفترسة الغاضبة ، أو الطيور الجارحة الكاسرة التي تطوف بساحة الحرب حاملة الموت لأعدائها .
- إنهم يحاربون في سبيل الحق ، يترفعون في الحرب عن جمع الغنائم ، فكل هدفهم القضاء على فرسان الأعداء ، وليس الظفر بجمع المال .
- ومما يدل على شجاعتهم الفائقة أنهم يقاتلون في صمت ، ويتركون الإفصاح لرماحهم التي تشهد على مدى شجاعتهم عندما تنطلق لتقطع أعناق أعدائهم .
 - العنوان المناسب : " عظمة الجيش المصري وبسالته ".

                                             [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]


السؤال الثالث :
من
نص " رثاء القيروان" :

مُلغى


خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :

- أحاديث : خبر المبتدأ  مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
-
الأصحاب : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
-
حديثاً : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
-
لتفوز : اللام لام الجحود . تفوز : فعل مضارع منصوب بلام الجحود ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(ب) -  الاستخراج :

1 - مصدر الفعل الخماسي : اختيار .

2 -
الفعل المضارع المجزوم : تؤد علامة الجزم : حذف الياء .

3 -
جواب الشرط المقترن بالفاء : فافعل .

4 -
أسلوب التحذير : إياك والكسل والضجر .

(جـ) - تصغير كلمة " أصحاب ": أصيحاب .[
مُلغى] .
     - النسب إلى " أب " أبوى.
[
مُلغى] .

(د) -  والله ليتفوقن المجد.

(هـ) -  نعم العمل مصاحبة الزميل المجد.

(و) -  لا يدرك الواجب سوى المجدين  .
 

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية