امتحان الدور الثاني
2011 م
أولاً :
التعبير :
1 -
(أ) - اكتب في الموضوع الآتي : [إجباري]
(فيما لا يقل عن ستة أسطر ، ولا يزيد عن تسعة أسطر)
اكتب رسالة إلى صديق لك بالخارج تصف له فيها آثار مصر وتدعوه لزيارتها .
(ب) - اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1 - أشرقت الديمقراطية في سماء مصر ، وحمل الشباب مشاعلها عبر وسائل علمية وتكنولوجية متنوعة .
اكتب في هذا الموضوع مبيناً كيف يستخدم العلم في تطوير الأمم وتحقيق الرخاء لها .
2 -
إتقان
العمل طوق النجاة للأمم ، ومركب التقدم للشعوب ؛ لذا دعت إليه جميع الأديان
السماوية .
عبر بقلمك عن قيمة العمل وأثره في تقدم الشعوب ورقي الأمم .
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل
الحادي عشر
2 - " ولكن السلطان الجديد الملك المعظم " توران شاه " لم يشكر نعمة الله عليه ، ولم يعرف حق أولئك الأبطال الذين حموا بيضة الدين ، وشفوا صدور المؤمنين ، ورفعوا مجد مصر عالياً على العالمين ، فأخذ في إبعاد رجال الدولة ، وإطراح الأمراء والأكابر من أهل الحل والعقد " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " إطراح " : (إبعاد - محاربة - عصيان)
2 - مضاد " حموا " : (أهانوا - سلموا - ضيعوا)
3 - مفرد " الأكابر " : (الكبرى - الكابر - الأكبر)
(ب) - وضح الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التخلص من توران شاه .
(جـ) - من الذي تولى الحكم بعد توران شاه ؟ ولمَ تنازل عنه فيما بعد ؟ ولمن تنازل ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
3 - " فتبسط الشيخ إلى حلاقه ، وتشقق بينهما الحديث في شئون شتى من هزل الحياة وجدها . وقد يستطرد الحديث إلى ذكر السلطان جلال الدين ، وما يعلم الشيخ من أخباره وأخبار أبيه خوارزم شاه .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تشقق " : (تقسم - تفرع - اتجه)
2 - مضاد " تبسط " : (تغطرس - تألم - تبسم)
3 - المقصود بـ " الشيخ " هو : (علي الفراش - سلامة الهندي - العز بن عبد السلام)
(ب) - لمَ قبض الصالح إسماعيل على ابن عبد السلام ؟ ولمَ أفرج عنه ؟
(جـ) - لجأ أنصار الشيخ إلى حيلة طريفة للاتصال به . فما هذه الحيلة ؟ وعلامَ تدل ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثامن]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان " :
" ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيراً ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
فيما يلي :
1 - معنى "
شتى
" : [كثيرة - قليلة - نادرة] .
2 - جمع " حماقة " : [حمقى - حماقات - هما معاً] .
3 - مضاد " مضنية " : [متعبة - ممكنة - مريحة] .
(ب) - اذكر نوعاً من الحيوانات التي أوشكت على الانقراض ، وبين كيف تمت المحافظة عليها .
(جـ) - ما أثر اكتشاف الزراعة على البيئة ؟ وبم تعلل ذلك ؟
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
5 - من موضوع " الكلام والصمت ":
" ولم يكن من قبيل الصدفة أن يشغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية ، فقد كانت بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة ، شروطاً أساسية لابد من توافرها في السياسي الناجح والحاكم النابه ورجل الدولة المرموق ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - معنى " المرموق " : [المتميز - المغمور - المغرور] .
2 - جمع " الصدفة " : [الصدف - الأصداف - الصدفات] .
3 - مضاد " النابه " : [الغبي - الأبيّ - الذكي] .
(ب) -
ما الشروط التي يجب أن تتوافر في السياسي الناجح ؟
(جـ) - ما أنواع الصمت ؟ وأيها تفضل ؟ ولماذا ؟
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
ثالثا : الأدب والبلاغة
:
أجب عن السؤالين الآتيين :
6 - تاريخ الأدب :
أجب عما يلي :
(أ) -
1 - اذكر العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول .
2 - ما السمات المميزة للأدب في هذا العصر ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - " كتاب الأغاني من كنوز المكتبة العربية "
1 - اذكر المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في كتابه .
2 - ما مصادر الأصفهاني في كتابه ؟
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى الأغاني]
7 - البلاغة :
يقول شاعر معاصر :
-
أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟
***
لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم
***
وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله
إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون
***
فلماذا تمـــزيقه أكوانا
؟
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر ؟ وما الوسائل التي تحقق هدفه ؟
(ب) -
استخرج
من الأبيات
:
1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - محسناً بديعياً من البيت الأول ،
وبين نوعه ، واذكر أثره في المعنى .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8
-
من نص "
المقامة
الحلوانية " :
" وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول ، فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت .. " .
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "
السمت
" ، ومضاد "
بطيا
" ، ومفرد "
الثياب
" في جمل من إنشائك .
(ب) - ماذا طلب عيسى بن هشام من غلامه في الفقرة السابقة ؟
(جـ) -
1 - من أسباب نشأة المقامات انتشار [الكدية] . فمن أصحابها ؟
2 - [قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت] . ما نوع المحسن البديعي في هذه العبارة ؟
3 - ما الصورة البيانية في قوله [وليكن الحجام خفيف اليد] ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - تعتبر " المقامة الحلوانية " من الأدب الاجتماعي . علل ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية"]
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9
- من نص "
مناجاة
من
الغربة
"
(اختياري)
:
- هَلْ تذكُرونَ غريباً عادَهُ شَـجَنُ
مِنْ ذِكْرِكُمْ و جفَا أجْفانَه الوَسَنُ ؟
- يُخْفي لواعِجَهُ والشَّوقُ يَفْضَحُهُ
فقـدْ تسـاوَى لدَيْه السِّرُّ والعَلَنُ
- يا وَيلَتاهُ ، أيبْـقَى في جوانِحِـه
فـؤادُه وهُو بالأطْلالِ مُرْتَهَنُ ؟
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف (شجن) : [بكاء - فرح - حزن] .
2 - جمع (غريب) : [غوارب - غرباء - أغارب] .
3 - (يخفي لواعجه والشوق يفضحه) بينهما : [جناس - تورية - مقابلة] .
(ب) -
1 - عبر عن الفكرة في الأبيات بأسلوبك .
2 - بمَ يوحي الاستفهام في البيت الأول ؟
(جـ) -
1 - عين في البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها .
2 - ما علاقة [وهو بالأطلال مرتهن] . بما قبلها في البيت ؟
(د) - تميز أسلوب الشاعر في هذه القصيدة بخاصيتين فنيتين . اذكرهما كما فهمت من الأبيات السابقة .
[اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]
10 - من نص"
مصر
جنة
الحسن"
(اختياري)
:
- أأرحَلُ من مصـرٍ وَطِيبِ نَعيمِهَا ؟ فأي مكانٍ بَعْدَها لِيَ شائقُ؟
- وكيفَ و قَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّةً زرَابِيُّها مَبْثُوثَةٌ والنَّمـارِقُ؟
- وإخوانُ صِدْقٍ يجمعُ الفضلُ شَمْلَهُمْ مجَالسُهم ممَّا حَوَوْهُ حدائِقُ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - (إخوان صدق) تعني : [إخوته الأشقاء - زملاءه في العمل - أصدقاءه المخلصين] .
2 - مفرد (زرابي) : [زربة - زربية - زراب] .
3 - الاستفهام في البيت الأول غرضه : [الحنين والألم - التقرير والإثبات - الدهشة والتعجب] .
(ب) -
1 - عبر عن الفكرة في الأبيات بأسلوبك .
2 - بمَ يوحي تتابع الاستفهام في البيتين الأول والثاني ؟
(جـ) -
1 - عين في البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها .
2 - ما علاقة [مجالسهم مما حووه حدائق] . بما قبلها في البيت ؟
(د) - في الأبيات اقتباس . عينه .
[اضغط للذهاب إلى نص " مصر جنة الحسن "]
خامسا : النحو :
11- اقرأ الفقرة الآتية بعناية و افهمها جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
" أخذت بلادنا ترتدي
ثوب
الحرية ، وترتقي سلم المجد والفخار
وهذا - لا شك - بفضل شبابها الراجح عقله ، والمحمود فعله ، فنعم عملاً ثورة الشباب
، و ما أعظم شعبنا الحق
قبلته
والعدل بغيته ونحن - أبناء مصر - نرنو إلى التقدم والازدهار ، فالعمل العمل أيها
الشباب
لينهض
بسواعدكم الوطن واعلموا أنه لا يهمل في حق وطنه إلا الكسول" .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1 - اسم فاعل وبين معموله . " راجع المشتقات "
2 - مخصوصاً بالمدح ، وأعربه . " راجع المدح والذم "
3 - أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص . "راجع الاختصاص"
4 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . " راجع التعجب "
(جـ)
- [ترتدي
بلادنا ثوب الحرية]
- [ترتقي
سلم المجد]
اربط الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب
فعلي الشرط والجواب .
" راجع الفعل المضارع"
(د) - [تسعى] اجعل الفعل واجب التوكيد ، وضعه في جملة . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - [لايهمل في حق وطنه إلا الكسول]. ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها ومابعدها . " راجع الاستثناء"
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة [ترتقي]
؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الثاني 2011م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات] لاستيفاء عناصر الموضوع وجمال الخط وسلامة الأسلوب .
(ب) - الموضوع الإبداعي : [سبع درجات]
يكتب الطالب في موضوع واحد : (4) درجات للأفكار وتسلسلها وتنوعها ، (2) درجتان لصياغة الأسلوب وجماله ، والاستشهادات ، (1) درجة واحدة لجمال الخط وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " إطراح " : إبعاد (نصف درجة) .
2 - مضاد " حموا " : ضيعوا (نصف درجة) .
3 - مفرد " الأكابر " : الأكبر (نصف درجة) .
(ب) -
الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التخلص من
توران شاه
: تنكره لمماليك أبيه ، وإطراح الأمراء والأكابر من أهل الحل والعقد ، وتقريب رجال
حاشيته القادمين معه من الشام ، وانغماسه في اللهو والعبث .
(درجة واحدة)
.
وسوء معاملته لشجرة الدر فسلبها أموالها ومجوهراتها وسلطانها .
(درجة واحدة)
.
(جـ) - الذي تولى الحكم بعد توران شاه : شجرة الدر بعد أن دبرت مع خاصتها من المماليك قتل توران شاه . (درجة واحدة) .
-
وتنازلت عن الملك بسبب تشيع بعض المماليك إلى الملك الناصر وطمعه في ملك مصر وإنكار
الخليفة العباسي ورفضه أن تتولى حكم مصر امرأة ، وتنازلت لعز الدين أيبك .
(درجة ونصف)
.
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " تشقق " : تفرع (نصف درجة) .
2 - مضاد " تبسط " : تغطرس (نصف درجة) .
3 - المقصود بـ " الشيخ " هو : العز بن عبد السلام (نصف درجة) .
(ب) -
قبض الصالح إسماعيل على
ابن عبد السلام
: لأنه خطب خطبة حماسية
أثار بها حماسة الناس وحرضهم فيها على قتال الصليبيين أنصار الصالح إسماعيل ، وندد
بعلماء السوء الذين يفتون الناس بالباطل .
(درجة واحدة)
.
- وأفرج عنه استجابة لثورة أنصاره بعد أن عجز عن قمع ثورتهم وتمردهم عليه وعلى
حلفائه من الفرنج ، وبعد أن ألزمه الفرنج بديات من يقتل منهم على يد الثائرين .
(درجة واحدة)
.
(جـ) -
الحيلة
: أمر ابن الزعيم قطز أن يتعلم الحلاقة ويتزيا بزى الحلاقين ويذهب إلى الشيخ في
محبسه على أنه حلاق
فينقل إليه أخبار الثائرين ويتلقى منه الأوامر لهم .
(درجة واحدة)
.
- ويدل ذلك على ذكاء ابن الزعيم وشدة حبه لابن عبد السلام وحرص أنصاره على
الاستمرار في المقاومة . (درجة ونصف) .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثامن]
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع
" بين
البيئة
والإنسان
" :
" ست درجات "
(أ) -
1 - معنى " شتى " : كثيرة . (نصف درجة) .
2 - جمع " حماقة " : حماقات . (نصف درجة) .
3 - مضاد " مضنية " : مريحة . (نصف درجة) .
(ب) - النوع الذي أوشك على الانقراض الجاموس الأمريكي (درجة واحدة) . وذلك بسبب هواية الصيد عند الرجل الأبيض . وتمت المحافظة عليه بعد أن قام أصدقاء البيئة بجمع ما تبقى منه وتعهدوها بالرعاية فى حدائق وطنية حتى بلغت أعداده عدة آلاف . (درجة واحدة) .
(جـ) - كان لاكتشاف الزراعة أثر سلبي على البيئة حيث قام الإنسان بالقضاء على نباتات لا حصر لها من أجل المحافظة على أنواع أخرى ينتفع بها (درجة واحدة) وحتى يستفيد من المساحات الخالية من الأرض ليزرع بها محاصيل أخرى يعتمد عليها في غذائه مثل القمح ، والذرة ، والأرز . (درجة ونصف) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"
من موضوع "
الكلام
والصمت
"
:
(أ) -
1 - معنى " المرموق " : المتميز . (نصف درجة) .
2 - جمع " الصدفة " : الصدف . (نصف درجة) .
3 - مضاد " النابه " : الغبي . (نصف درجة) .
(ب) - الشروط التي يجب توافرها في السياسي الناجح هي : بلاغة اللسان ، وقوة البيان ، وسحر الكلمة . (درجة واحدة) . وأن يملك لسانه بحيث يعرف متى يتكلم ومتى يصمت وأن يعرف كيف يأتي بالكلام في موضعه . (درجة واحدة) .
(جـ)
-
للصمت نوعان
: نوع يدل على المقدرة والكفاءة عندما يكون الكلام ليس له فائدة . ونوع آخر يدل على
العجز وعدم القدرة على مواجهة الموقف . (درجة واحدة) .
- وأفضل النوع الأول ؛ لأنه يفيد صاحبه فلا يقع في الزلل إذا تكلم دون داع .
(درجة ونصف)
.
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ
الأدب :
" أربع درجات "
(أ) -
1 - العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول تتمثل في :
تطور الحياة الاجتماعية تطوراً كبيراً .
شيوع حالة التمدن والتحضر بكل مظاهرها .
الاختلاط بالأمم الأخرى
الامتزاج مع ثقافتهم كالفارسية والهندية واليونانية مع ازدهار الترجمة . (درجة واحدة) .
2 - السمات المميزة للأدب في هذا العصر: شيوع أسلوب جديد ، وهو أسلوب قام على التزاوج بين الأفكار وتوليد المعاني ، فرقت اللغة وازدادت عذوبتها ، وشاعت موضوعات الترف وذكر مجالس الشرب والرقص والغناء . (درجة واحدة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) -
1 - المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في كتابه : التزم الأصفهاني في عرض مادته منهجاً محدداً ؛ فهو يورد أخباراً مسندة ثم لا يقطع بالإسناد ، وينتقد الرواة ، ويبين وجه الخطأ والتناقض في روايتها ويضم الأخبار المتشابهة بعضها إلى بعض ويمزجها ، ويتمم بعضها إلى بعض وينسقها ويحذف العناصر المتناقضة فيها كما فعل في قصة مجنون ليلى . (درجة واحدة) .
2 - مصادر الأصفهاني في كتابه : مصادر الأغاني متعددة منها ما سمعه شفاهة من عامة المثقفين في عصره ، أو في ندوات الأدب التي يعقدها الخاصة ، أو ما رواه له شيوخه ، أو قرأها في كتاب ونقل منه مباشرة ، وغالباً لا يذكر اسم الكتاب ولكنه لا يهمل المؤلف . (درجة واحدة) .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى الأغاني]
إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "
(أ) - يدعو الشاعر إلى التآخي والحب بين الناس . (درجة واحدة) .
- والوسائل التي تحقق هدفه : هدم الجدران ، وعدم إقامة الحواجز ، السماوات والأرض كون واحد . (درجة واحدة) .
(ب) -
1 - الأسلوب الإنشائي : هو الاستفهام في البيت الأول ، وغرضه البلاغي : الإنكار ، أو الاستفهام في البيت الأخير ، وغرضه البلاغي : التعجب (درجة واحدة) .
2 - المحسن البديعي : هو الطباق في البيت الأول بين (أقيم) و(أهدم) ، وأثره في المعنى : أنه يوضح المعنى ويؤكده بذكر الشيء وضده . (درجة واحدة) .
رابعاً : النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص
"
المقامة
الحلوانية
" :
(إجباري)
"ثماني درجات"
(أ) -
1
- مرادف "
السمت " :
الطريق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة
للطالب . (نصف درجة)
.
2
- مضاد "
بطيا " :
سريعاً (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة
للطالب . (نصف درجة)
.
3 - مفرد "
الثياب
" :
الثوب
(نصف درجة)
وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .
(نصف درجة)
.
(ب) - طلب عيسى بن هشام من غلامه أن يكون الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء ، وأن يكون الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول . (درجة واحدة) .
(جـ) -
1 - أصحاب الكدية قوم يتجولون في البلاد ، يتكسبون عن طريق الأدب حيناً ، وعن طريق الاحتيال على الناس بحيل مختلفة حيناً آخر . (درجة واحدة) .
2 - نوع المحسن البديعي في : [قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت] : جناس ناقص . (درجة واحدة) .
3 - الصورة البيانية في قوله [وليكن الحجام خفيف اليد] : كناية عن مهارة الصنعة . وتوحي بحاجة عيسى بن هشام إلى الراحة بعد رحلته الشاقة إلى الحج . (درجة واحدة) .
(د) - تعتبر " المقامة الحلوانية " من الأدب الاجتماعي ؛ لأنها تنقل إلينا صورة من الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري . (درجة واحدة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية"]
السؤال التاسع :
من نص
"
مناجاة
من
الغربة
"
(اختياري)
:" سبع
درجات "
(أ) -
1 - مرادف (شجن) : حزن . (نصف درجة) .
2 - جمع (غريب) : غرباء . (نصف درجة) .
3 - (يخفي لواعجه والشوق يفضحه) بينهما : مقابلة . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - يخاطب الشاعر أهله من غربته ويقول : أجدني تائهاً حائراً لا أدرى أمازلتم تذكرونني وقد صار حالي إلى سوء لا أدرى مصيره فالحزن مخيم والنوم عزيز ، وحبي لكم لا يخفى على أحد سواء كتمته أو أظهرته . (درجة ونصف) .
2 - الاستفهام في البيت الأول يوحي بالتحسر على ما فات من الزمن . (درجة واحدة) .
(جـ) - الصورة البيانية في قوله : [والشوق يفضحه] : استعارة مكنية ، وكذلك [يخفي لواعجه] : استعارة مكنية . (درجة واحدة) .
2
- علاقة [وهو
بالأطلال مرتهن]
. بما قبلها في البيت : تعليل . (درجة
واحدة) .
(د) -
تميز أسلوب الشاعر في
هذه القصيدة بخاصيتين فنيتين
:
-
الخاصية الأولى
: أنه مغرم بأساليب الاستفهام مثل : هل تذكرون غريبا ؟ أيبقى في جوانحه فؤاده ؟ يا
هل أجاس أقواماً أحبهم ؟
- الخاصية الثانية
: أنه مغرم بالجمل الاعتراضية مثل : لديه ، إذ شفني ، على عهدكم ، من ذكركم.
(درجة واحدة)
.
[اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]
السؤال العاشر :
من نص " مصر
جنة
الحسن
" :
(اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - (إخوان صدق) تعني : أصدقاءه المخلصين . (نصف درجة) .
2 - مفرد (زرابي) : زربية . (نصف درجة) .
3 - الاستفهام في البيت الأول غرضه : الحنين والألم . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - يسأل الشاعر مستنكراً ومتألماً : هل حقاً أنني سأغادر مصر وأفارق مقامي الطيب فيها ، وليس لي على الأرض مكان يروق لي بعدها ، فهي رائعة الحسن كأنها الجنة ، في كل ركن مكان أعد للراحة والاستمتاع بما فيه من الوسائد المعدة للجلوس والاتكاء . ولى فيها أصدقاء أوفياء ، يلتقون على الخير ويجتمعون على البر ، وفى مصاحبتهم ثراء ؛ لأنهم يقدمون لك قطوفاً من الود والمعرفة وحسن المجالسة حتى كأن مجالسهم حدائق غناء . (درجة ونصف) .
2 - يوحي تتابع الاستفهام في البيتين الأول والثاني بإظهار روعة جمال الطبيعة المصرية ومدى تأثيرها عليه. (درجة واحدة)
(جـ) -
1 - الصورة البيانية في قوله : [أضحت من الحسن جنة] : تشبيه . (درجة واحدة) .
2 - علاقة [مجالسهم مما حووه حدائق] . بما قبلها في البيت : نتيجة . (درجة واحدة) .
(د) - فى البيت الثاني اقتباس من القرآن الكريم متمثلاً فى قوله : زرابيها مبثوثة والنمارق ، وهى مأخوذة من قوله تعالى : ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة . (درجة واحدة) .
[اضغط للذهاب إلى نص " مصر جنة الحسن "]
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
- ثوب
: مفعول
به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة
واحدة) .
-
الفخار
: معطوف
مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة
واحدة) .
-
قبلته
: خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء ضمير في محل جر بالإضافة . (درجة
واحدة) .
-
لينهض
: اللام للتعليل ،
ينهض
: فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة
واحدة) .
(ب) - الاستخراج : (أربع درجات)
1
-
اسم فاعل عامل
:
الراجح
.
( نصف درجة) ومعموله
:
عقله
( نصف درجة)
.
2 - مخصوصاً بالمدح : ثورة . ( نصف درجة) .
إعرابه : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . ( نصف درجة) .
أو : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
3 - أسلوب اختصاصً : نحن - أبناء مصر - نرنو إلى التقدم والازدهار . ( نصف درجة) .
إعراب المختص : أبناء : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . ( نصف درجة) .
4 - أسلوب تعجب: ما أعظم شعبنا . ( نصف درجة) .
إعراب المتعجب منه: شعبنا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، ونا : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه. ( نصف درجة) .
(جـ) - الربط : إن ترتد بلادنا ثوب الحرية ترتق سلم المجد . (درجة واحدة) .
- ترتد : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ، فعل الشرط . ( نصف درجة) .
- ترتق : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ، فعل جواب الشرط . ( نصف درجة) .
(د) - الفعل [تسعى] واجب التوكيد : لتسعين. (درجة واحدة) .
الجملة : والله لتسعين بلادنا إلى الخير . (درجة واحدة) . وتقبل أية جملة من تعبير الطالب .
(هـ) - لايهمل في حق وطنه غير الكسول . (درجة واحدة) .
- إعراب غير : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . ( نصف درجة) .
- إعراب الكسول : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . ( نصف درجة) .
(و) - نكشف عن معنى كلمة (ترتقي) في مادة : (ر ق ي) . (درجة واحدة) .