امتحان
الدور الثاني 2006
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1 - اكتب خطابا إلي السيد " كوفي أنان " الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة تبين فيه جرائم جيش إسرائيل في فلسطين و لبنان و ضرورة وقف العدوان وعودة الحقوق لأصحابها .
2 - علينا أن نبني الوطن الغالي ونفديه بكل ما نملك . اكتب معبرًا عما ينبغي عمله كي يأخذ الوطن مكانته اللائقة بين الأمم .
3
- تسهم الرياضة في بناء الشباب عقلياً و روحياً و بدنياً . اكتب عن رياضة
تحبها مبيناً دورها في البناء الفكري و الروحي و البدني .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي
: من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 -
" لا تبك
يا جلال الدين ... قاتل التتار ... لا تصدق أقوال المنجمين . وكان قد ثقل حين حينئذ
لسانه ولم يلبث أن لفظ روحه و هو يردد الشهادتين . مات الأمير ممدود شهيدا في سبيل
الله ولم يتجاوز الثلاثين من عمره تاركا وراءه زوجته البارة ، وصبيا في المهد لما
يدر عليه الحول ولم يتمتع برؤيته إلا أياما قلائل ، إذ شغله عنه خروجه مع جلال
الدين لجهاد التتار" .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف " البارة " ، ومضاد " ثقل " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما أثر موت الأمير ممدود علي السلطان جلال الدين ؟ وماذا فعل ليحفظ له جميل صنعه و حسن بلائه معه ؟
(جـ) -
1
- كيف نشأ الطفلان جهاد و محمود في بيت السلطان جلال الدين ؟
2
- لمَ تمسك السلطان بحياته بعد أن ضاق بها ؟
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى الفصل الثاني]
2 -
" مرحي يا قطز . مرحي يا
سليل خوارزم شاه ! هذا والله دم الجهاد يثور في عروقك ، وما يكون لي أن أخمده .
ولكني أري أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكي علي العدو من إلحاقك بمصر لتزيد عدد
جيشها رجلا واحدا . و قد علمنا رسول الله – صلي الله عليه وسلم – أن الحرب خدعة ،
فإذا صح عزمك علي بيع نفسك لله ابتغاء لمثوبته ، وخدمة لدينه فأصغِ لما أقوله
".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف "
يثور " و مضاد "
صح " في
جملتين مفيدتين .
(ب) - بم وصف ابن الزعيم مملوكه قطز ؟ وما الخطة التي أمره بتنفيذها ؟
(جـ) -
1 - لمَ
عرض قطز علي
ابن الزعيم رغبته
في الرحيل إلي مصر ؟
2 - ما مهمة الحاج "
علي الفراش
" في السفر إلي مصر مع
قطز
؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل التاسع]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3
-
من موضوع
" الأدب النبوي " :
" تهدف
الشرائع السماوية إلي سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس و
مقاومة رغبتها في حب السيطرة و الفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، و الثرثرة دون التروي
من أجل تحقيق الذات وطمعا في الملذات " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " يتأتى " و مضاد " طمعا " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما هدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق هذا الهدف ؟
(جـ) - ذكر الرسول –
صلي الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس و
السمو بها . اكتب اثنين منها .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
4 - من موضوع
" بين البيئة والإنسان" :
" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان علي بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شراً متأصلا في نفسه . إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي وكان من الطبيعي – طبقا لسنة الخلق – أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " بادر " ، ومضاد " الغفلة " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الذي دفع إنسان القرن العشرين إلي العدوان علي البيئة ؟ و ما ردها عليه ؟
(جـ) -
1
-
ماذا يحدث إذا لم يغير الإنسان أنماط سلوكه تجاه البيئة ؟
2
- ما تأثير الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو علي الأرض ؟
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
ثالثاً : الأدب و المكتبة
العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) -
علل ما يلي :
1 - اعتبار كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى الأغاني]
2 - تبعية الأدب الأندلسي للأدب العربي في المشرق فترة طويلة .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
(ب) - يعد كتاب الذخيرة لابن بسام مصدرا أندلسيا ضخما في الأدب . اذكر بإيجاز :
1
- قسمين من أقسامه .
2
- المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " كتاب الذخيرة " ]
6 - البلاغة :
يقول شاعر معاصر في حب قريته :
قريتي لا
تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي
(صبت : تشوقت
-
أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع)
.
(أ) - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان علي هذه العاطفة .
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسنا بديعيا ، و بين القيمة الفنية لكل منهما .
رابعاً :
النصوص :
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
- من نص " في تربية الأبناء " :
(مَنْ
كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ
والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي
بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِهِ عَادةً وخُلقًا) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
1
- مرادف "
العسف " :
(البغض - البعد - العنف) .
2
- " التظاهر
بغير
ما
في ضميره " توحي بـ : (الذكاء - الرياء - الشقاء).
(ب) - يعالج بن خلدون في نصه قضية تربوية لها أثرها في مجال بناء الإنسان . و ضح ذلك ؟
(جـ) - لماذا قلت الصور الخيالية و المحسنات البديعة في هذا النص ؟
(د) -
بمَ سبق ابن خلدون علماء عصره
؟
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 -
من نص " بين المتنبي و سيف الدولة " :
-
وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ
*** ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه
سَقَمُ
- مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ
الأُمَمُ ؟
- إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه
***
فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . أجب :
1
- مرادف "برى" : (أخفى - أتعجب - أنحل)
.
2
- مضاد "سقم" : (صحة - عزة - عفة)
.
(ب) - برع المتنبي في الربط بين أفكاره و عواطفه . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات ؟
(جـ) - " مالي اكتم حبا ؟ " ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
(د) - علامَ يدل جمع المتنبي بين فخره بنفسه و عتابه ممدوحه ؟
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]
9
- من
نص (بطولة صلاح الدين الأيوبي)
:
- وجيـشٌ بـه أُسْـدُ الكريهةِ غُضَّبٌ
***
وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى
*** فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكــوتًا شجاعةً
***
ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، أجب :
1
- مرادف " المنية " : (الموت - الضعف - الخسف)
.
2
- مضاد "
الكريهة " : (الحمام - السلام
- المنام) .
(ب) - بمَ وصف الشاعر جنود صلاح الدين في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - " ظباهم في الطلى تتكلم " . ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما قيمتها في أداء المعنى ؟
(د) - لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر في نصه أصيلة وصادقة ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
خامساً : النحو :
(العلم
بالشريعة لا يغني عن العمل بها , والأمانة ترجمة حية لليقين . وإذا مات الضمير
انتزعت الأمانة . إن
الأمانة أسمى فضيلة ، لا يستطيع حملها إلا الأقوياء .
أقوياء اليقين , و أقوياء العزيمة. و من الأمانة ألا
يستغل الرجل المنصب المعين فيه لجر منفعة إلى شخصه أو قرابته . إن التشبُّع من
المال العام
جريمة).
(أ) - أعرب ما تحته خط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي:
1 - فعلا مضارعا منصوبا , واذكر سبب نصبه .
" راجع الفعل المضارع"
2 - مستثنى , و أعربه .
" راجع
الاستثناء"
3
- أداة شرط , و بين نوعها .
" راجع الفعل المضارع"
4 - اسم مفعول , و بين نوعه .
" راجع
اسم المفعول"
5 - اسم تفضيل , و اذكر فعله .
" راجع
التفضيل
"
(جـ) -
1 - (يستطيع) اجعل الفعل
واجب التوكيد , و جائز التوكيد مرة أخرى في جملتين
مفيدتين .
"راجع
القسم والتوكيد"
2 - (الاستغلال) اجعل هذه الكلمة مخصوصة بالذم , و اضبطها بالشكل.
" راجع
المدح والذم"
(د) -
1 - (ما أبشع الخيانة) اضبط (الخيانة) بالشكل , و اذكر السبب.
" راجع
التعجب"
2 - (فضيلة)
في أي مادة تكشف عنها في معجمك ؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الثاني 2006م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في
موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات
،
وللأسلوب
4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء
الإملائية
والنحوية
2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
(أ) -
1
- المرادف :
الوفية . "
الجملة متروكة للطالب
" .
2 - المضاد :
انطلق
. "
الجملة متروكة
للطالب
" .
(ب) - كان لموت الأمير (ممدود)
أثر كبير على السلطان (جلال
الدين) ، إذ فت في
عضده ، وفقد ركنا من أركان دولته ، وأخا كان يعتز به ، ويثق بإخلاصه ونصحه ، ووزيرا
كان يعتمد على كفايته ، وبطلا مغوارا كان يستند إلى شجاعته في حروب أعدائه .
- وقد حفظ له جميل صنعه وحسن بلائه معه ، فرعاه في أهله وولده ، وضمهما إلى كنفه
وبسط لهما جناح رأفته واعتبر محمودا كابنه ، يحبه و يدلله ، ولا يصبر عن رؤيته ،
وكثيرا ما يجتذبه من يدي أمه ، فيحمله على صدره .
(جـ) –
1 - نشأ الطفلان
محمود
وجهاد في بيت واحد تغذوهما وتسهر عليهما أمان ، ويحنو عليهما
أب واحد ، فكانا يحبوان معا في دهاليز القصر وأبهائه ، وربما خرج بهما الخدم إلى
حديقة القصر في الصباح فطفقا يدرجان على العشب ، يتمرنان على المشي ، ووالدتاهما
تنظران إليهما من شرفة القصر، تطالعان في عيونهما الحاضر الباسم ، وتتعزيان به عن
الماضي الحزين ، والمستقبل الغامض .
2 - تمسك السلطان (جلال
الدين) بالحياة عدما تذكر أن التتار هم سبب نكبته ، ونكبة
أسرته فليعش لينتقم منهم ، ولتكن هذه أمنيته في الحياة إن لم تبق له فيها أمنية
بدلا من أن يتجرع غصص الألم والحسرة بسبب فقد الأهل والولد .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى الفصل الثاني]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
1
- المرادف : (يفور) "
الجملة متروكة للطالب " .
2 - المضاد : (ضعف) "
الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - وصف ابن الزعيم (قطز) أنه سليل (خوارزم
شاه) ، وبأن دماء الجهاد تثور
في عروقه وبأنه صاحب عزيمة قوية إذا باع نفسه لله ؛ ابتغاء لمثوبته وخدمة لدينه .
-
والخطة التي أمره بتنفيذها
: أن يخرج في جيوش الصالح (إسماعيل) حتى إذا تصاف الفريقان يصيح بأعلى صوته بأن جيش الملك الصالح (أيوب) يقاتل الصليبيين الكفار ،
وأن جيش الصالح (إسماعيل) يقاتل المسلمين ، ويطلب من جيش الصالح (إسماعيل) الانحياز لإخوانه في جيش
الصالح أيوب ، وقد نفذ (قطز) الخطة وتقدم مع جماعته وبقية الجيش إلى جيوش الملك الصالح (أيوب) ، وتم النصر للمسلمين ، وانهزم الملك
الخائن وأحلافه من الفرنج .
(جـ) –
1 - عرض (قطز) على ابن الزعيم رغبته في الرحيل إلى مصر ؛ ليلتحق فيها بخدمة الملك
الصالح (أيوب) لعله يستطيع أن يقوم فيها بعمل يرضي
الله ويخدم به الإسلام تحت
إرشاد شيخه ابن عبد السلام .
2 - سير ابن الزعيم الحاج (علي
الفراش) إلى مصر مع (قطز) ليبيعه للملك الصالح (أيوب) ، ولا يبيعه لأحد غيره ، وأوصاه أن يقدم ثمنه لصديقه الشيخ (عز الدين بن
عبد السلام) يتصرف فيه كيف يشاء .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل التاسع]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* السؤال الأول :
من موضوع " من الأدب النبوي
" :
(أ) -
1
-
المرادف : (يتحقق) . " الجملة متروكة للطالب " .
2 - المضاد : (زهدًا) . " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) -
تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه .
- ويتحقق هذا الهدف بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب
الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات ، وطمعا في الملذات .
(جـ) -
من الجوانب الأساسية في تربية النفس والسمو بها :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب الإمارة رغبة في حب الظهور والمنفعة الخاصة .
2 - الحرص على إرضاء الله ، وان كان في إرضائه سخط الناس ، فالله أحق أن تخشاه .
3 - أن تتحدث بما هو خير وأن تطابق أقوالنا أعمالنا .
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يوجه للآخرة ، فهي الباقية ، أما
الدنيا فهي الفانية . (يكتفى باثنين فقط)
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
* السؤال الثاني :
من موضوع " بين البيئة والإنسان
" :
(أ) -
1
-
المرادف :
أسرع . " الجملة متروكة للطالب " .
2 - المضاد :
اليقظة . " الجملة متروكة للطالب " .
(ب) - لم يكن الدافع من وراء عدوان إنسان القرن العشرين على بيئة الأرض شرا
متأصلاً في نفسه ، إذ وقع من باب الغفلة في غمرة تقدمه العلمي ، والصناعي .
- ورد فعل البيئة على عدوان الإنسان أن تقلب له ظهر المجن ، عله يرتدع ، ويعلم أنه
مجرد أحد أنواع الأحياء إلى تحنو عليها .
(جـ) -
1 - ما لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييرا جذريا ، فلا شك
أنه سوف يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل ، فهو ليس بقادر على أن يحارب ضد قوانين
الطبيعة بأي حال من الأحوال .
2 - يؤدي الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو إلى ذوبان الجليد في القطبين ، كما
سوف يرفع منسوب المياه في البحار والمحيطات ، إلى مستوى يغرق تحته مناطق كثيرة من
العالم أهلة بالسكان
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
(أ) –
1
- كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي ؛ لأنه حفظ الكثير من أخبار الجاهلية
وصدر الإسلام ، وأيام بني أمية ، ولولاه لضاع كل هذا التراث .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى الأغاني]
2 - تبع الأدب الأندلسي الأدب العربي بالمشرق ؛ لأن الأندلسيين على اختلاف العصور
كانوا ينظرون إلى المشرق باعتباره الأستاذ الأول لهم ، فحاكوه شعرا ونثرا ،
والتزموا بما التزم به المشارقة من أوزان وقواف ، وتعدد الأغراض في الشعر .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
(ب) - قسم كتاب الذخيرة أربعة أقسام :
1 - خاص بأهل
قرطبة وها يجاورها من بلاد في
وسط الأندلس .
2 - خاص بأهل الجانب
الغربي من الأندلس فذكر
أشبيلية وأهلها مما اتصل بها من بلاد
ساحل البحر المحيط الرومي .
3 - خاص بأهل الجانب
الشرقي .
4 - خاص بمن
طرأ
(قدم)
على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكتاب ، وألحق بهم طائفة من مشهوري أهل
تلك الأفاق ممن لمع في عصره بإفريقية والشام والعراق . (يكتفى
بقسمين)
- رتب ابن بسام تراجمه على حسب
مكانة
المترجم
كما
ارتآها
، ولم يرتبها على حسب
السنين إلا في الجزء الخاص
ببطليوس
وما يجاورها ، إذ يبدأ عادة بترجمة العَلَم -
أيا كان - في نثر مسجوع ، ثم يذكر مؤلفاته ، ويمدح مواهبه الأدبية ، ويورد مقتطفات
من شعره ونثره .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب الذخيرة " ]
ثانياً : البلاغة :
(أ) - عاطفة الشاعر هي
حبه
واعتزازه بالقرية ،
وإعزار لمكانتها في قلبه ، مهما بعد
عنها جسديا فهي في كيانه دائما .
- ومن الجمل الدالة على صدق عاطفته : " لا تقر روحي إلا فيك " - " صبت روحي لألقاك
" - " أنت في القلب " - " كأنك فردوس" .
(ب) - أسلوب
القصر في البيت الأول
: "لا تقر روحي إلا فيك " : بالنفي والاستثناء
، وهو توكيد وتخصيص لحبه قريته .
-
المحسن البديعي
بين كلمتي (نأيت)
و (ألقاك) طباق يبرز المعنى ويقويه ويوضحه .
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " في تربية
الأبناء " : (إجباري)
.
(أ)
1 - مرادف " العسف " : العنف .
2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : الرياء .
(ب) - القضية التربوية هي ضرب التلاميذ ، وقسوة الآباء على الأبناء ، ويرى ابن خلدون أن ذلك يؤثر على المتعلم ، ويدفعه إلى الكذب والنفاق ؛ لأنه يخشى الضرب والإهانة كما يتعلم المكر والخديعة ، وتصير هذه الصفات المذمومة عادة عنده ، ويترتب على ذلك قتل روح الحمية والعزة لديه ، ويصير سلبيا ، فاتر الهمة في كسب الفضائل والأخلاق الجميلة .
(جـ) - قلت الصور الخيالية ، والمحسنات البديعية في هذا النص ؛ لأن ابن خلدون يخاطب العقل والفكر ، لا الوجدان ، ويريد من مستمعه أن يركز في هذه القضية الخطيرة ، حتى يقتنع بما ذهب إليه بعيدا عن الانفعالات ، وتذبذب العواطف .
(د) - سبق ابن خلدون عصره
بابتكاره علم الاجتماع ، الذي لم يصل إليه أحد من العلماء
قبله ، وبأفكاره الجديدة والحقيقة التربوية التي وصلنا إليها في عصرنا الحديث ، وهى
أضرار الضرب والقسوة بالتلاميذ والأبناء .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]
السؤال الثاني :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " :
(اختياري) .
(أ) -
1 - مرادف " برى " : أنحل .
2
-
مضاد "
سقم
" :
صحة
.
(ب) -
عاطفة المتنبي هنا إحساس بالمرارة والألم نتيجة للقطيعة التي وقعت بينه وبين
سيف الدولة ، وارتبطت هذه العاطفة بأفكار النص فحب الشاعر ممدوحه ، وعتابه له ،
وفخره وكبرياؤه مرتبط بالحزن والأسى ، وكان المتنبي متوقعا من سيف الدولة مكانة
خاصة به ،
لا أن يُهمل ويُمَيز غيره .
(جـ) - "
ما لى
أكتم حبا ؟ " : الصورة في العبارة السابقة استعارة مكنية ، حيث تخيل
الحب شيئا ماديا مجسدا يمكن إخفاؤه .
- وأثرها في المعنى
: توحي بالغرابة والدهشة والألم وفي
ذلك توضيح لعاطفته وفكره .
(د) -
القاسم
المشترك في شعر المتنبي
هو اعتزازه بنفسه ومكانته الأدبية مهما اختلفت الأغراض الشعرية لديه ؛ لأنه لا يخفى
على أحد ، فقد اشتهر وذاع صيته ، وليس بأقل من غيره ، ولهذا ربط بين الفخر والمجد ،
فمن الإنصاف أن يعدل سيف الدولة بينه وبن الشعراء على قدر حبهم الصادق له .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]
السؤال الثالث :
من نص " بطولة صلاح الدين " :
(اختياري) .
(أ) -
1 - مرادف " المنية " : الموت .
2
-
مضاد "
الكريهة
" :
السلام .
(ب) - وصف الشاعر جنود الناصر (صلاح
الدين) بالأسود الكواسر ، والطيور الجوارح
، وبالعفة وبالترفع عن كسب الغنائم ، فغايتهم الأعداء أنفسهم ، لا سقط أمتعتهم ،
كما وصفهم بالجلد في القتال ، يحاربون في صمت ، ورماحهم تصطك بالرقاب فتحدث جلبة
كأنها كلام .
(جـ) - (ظباهم في الطلى تتكلم) : استعارة مكنية ، حيث تخيل الأعناق أشخاصا تتكلم . وقيمتها في أداء المعنى تقويته وتوضيحه في بيان قوة ضربات السيوف وشجاعة الجنود .
(د) - اعتبر النقاد
تجربة ابن سناء الملك أصيلة وصادقة ؛ لأنه عاش عن قرب مع (صلاح
الدين)
وشاهد بطولاته بنفسه ، كما أن الإشادة ببطولات (صلاح
الدين) كانت مطلبا شعبيا للمصريين ، وللمسلمين عامة من هنا كانت الأصالة ، والصدق من
شاعر أحس بنداء شعبه وتجاوب معه .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
-
العلم
: مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
-
الأمانة : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
-
أقوياء : بدل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
-
جريمة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج :
1 - فعل مضارع منصوب : يستغل .
- سبب النصب : دخول أن عليه .
2 -
مستثنى : الأقوياء .
-
إعرابه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
3 -
أداة
شرط : إذا .
-
نوعها : غير جازمة .
4 -
اسم
مفعول : المعين .
-
نوعه :غير ثلاثي .
5 -
اسم
تفضيل : أسمى .
-
فعله : سما .
(جـ) -
ا -
يستطيع : واجب التوكيد بالنون : "والله ليستطيعن المؤمن فعل الخير" . أو أي
جملة صحيحة مع الفعل .
- جائز التوكيد بالنون (إذا تقدمه طلب) : "ليتك تستطيعن
(تستطيع)
فعل الخير
دائما" .
(الجملة متروكة للطالب ، وله حرية اختيار الطلب) .
2 -
الاستغلال : مخصوصا بالذم : "
بئس العمل الاستغلال
" ، أو "
لا حبذا الاستغلال
" . (الجملة متروكة للطالب) .
(د) -
1 - "
ما أبشع الخيانة !
" .
-
الخيانة : منصوبة بالفتحة لأنها مفعول به .
2 - نكشف عن (فضيلة) في مادة :
"
ف ض
ل"
. أو
"فضل"
.