امتحان الدور الأول
2011 م
أولاً :
التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي :
[إجباري]
" أثبت المصريون جميعا - مسلمون وأقباط - أنهم علموا الدنيا كيف تكون الثورات ، وأن الانتصار كان على الظلم والفساد " .
اكتب فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر رسالة إلى الشباب تطلب منهم المحافظة على هذه الروح والوحدة الوطنية لبناء مصر الجديدة .
(ب) - اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين :
1
-"
تهتم الأمم المتحدة باللغة العربية ، وخصصت لها يوماً
لتضعها في مقدمة أهم اللغات العالمية ، ولكننا نحن العرب
نهملها... "
.
اكتب في هذا الموضوع موضحاً
أسباب إهمالنا للغة العربية وكيفية الارتقاء بها .
2 -
مشكلة المرور صداع مزمن في رأس كل
مصري ، لإعاقة حركة العمل والحياة في مصر"
.
عبر برأيك عن هذا الموضوع ، موضحاً كيف نتغلب على هذه المشكلة ؟
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب "
الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
من الفصل التاسع من الجزء الأول
2 - " إذن فقد أصيب الشاب ووجد الوباء طريقه إلى الدار ، عرفت أم الفتى بأي أبنائها تنزل النازلة ، لقد كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب حقاً ، وكان هادئاً رزيناً مروعاً مع ذلك ، ولكنه يملك نفسه وكان في صوته شيء يدل على أن قلبه مفطور ، وعلى أنه مع ذلك جلد مستعد لاحتمال النازلة " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " خليقاً " هو : (مهتماً - خلوقاً - متواضعاً - جديراً)
2 - مضاد " جلد " هو : (ضعيف - جزع - متهاون - غضبان)
3 - " ولكنه يملك نفسه ... " تعبير يوحي بـ : (القوة - العزة - السمو - التمكن)
(ب) -
1 - لماذا كان الشيخ في تلك الليلة خليقاً بالإعجاب ؟
2 - ما الذي عرفته أم الفتى كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
(جـ) - ومنذ ذلك اليوم تقرب الصبي كثيراً إلى ربه . ما دوافع الصبي لذلك ؟ وعلامَ يدل ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
من الفصل
الحادي
عشر
من الجزء
الثاني
3 -
".. وكانوا قد فتنوا
بهذا الدرس حين سمعوه فلم يعودوا إلى غرفاتهم حتى اشتروا هذا الديوان
، وأزمعوا
أن
يحضروا
الدرس وأن
يعنوا
به وأن يحفظوا الديوان نفسه ...
" .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " فتنوا " هو : (وافقوا - رحبوا - أعجبوا - أهابوا) .
2 - مضاد " يعنوا " هو : (يسخروا - يفقدوا - يحقروا - يهملوا) .
3 - " وأزمعوا أن يحضروا الدرس ..." تعبير يوحي بـ : (التصميم - التعجب - التخصيص - الترغيب)
(ب) - تشير العبارة السابقة إلى درس وصاحبه . ما هذا الدرس ؟ ومنِ الذي ألقاه ؟ وما تأثير ذلك على السامعين ؟
(جـ) - كيف كان اتصال الصبي بالأدب ؟ علل لما تقول .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " العلم في الإسلام " :
" وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية ، ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمر رسول الله - - بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " سُنة " هو : (فريضة - ضريبة - طريقة - طبيعة) .
2 - مضاد كلمة " المشاورة " هو : (الحمق - الاستبداد - الظلم - الغلبة) .
3 - " ليقتدي به غيره ... " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توضيح - تكرار - تعليل)
(ب) - بمَ تفسر استشارة الرسول - - لأصحابه وهو أكمل الناس عقلاً ؟ وما دلالة ذلك على مفهوم العلم في الإسلام ؟
(جـ) - لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وما واجب ولي الأمر تجاه تلك الصناعات ؟
[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]
5 - من موضوع " أسلوب وأسلوب " :
مُلغى
ثالثا : الأدب والبلاغة
:
أجب عن الأسئلة
الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
أجب عما يأتي
:
(أ) - " تكون من مجموع المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان " . ما هما ؟ ومن أبرز شعرائهما ؟
7 - البلاغة :
قال أحمد شوقي
:
لقيتَ الَّذي لَم يَلقَ
قَلبٌ مِنَ الهَوى
لَكَ اللَهُ يا قَلبي أَأَنتَ حَديدُ ! ؟
وَلَم أَخلُ مِن وَجــدٍ عَلَيكَ وَرِقَّةٍ
إِذا حَلَّ غيدٌ
أَو تَرَحَّــلَ غيدُ
وَرَوضٍ كَما شاءَ المُحِبّونَ ، ظِلُّهُ
- لَهُم وَلِأَسرارِ
الغـَرامِ - مَديدُ
تُظَلِّلُنا - وَالطَــيرَ في جَنَباتِهِ -
غُصونٌ قِيامٌ
لِلنَسـيمِ سُـجودُ
(أ) - هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول .
(ب) -
1
- ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟
2
- "
لكَ الله
" - "
الله لكَ
" . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8
- من نص "
أنتَ
سيِّد
قرارك
" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص "
الشاعر وصورة
الكمال " (اختياري)
:
لم يعشـق
الغيد
، ولكنه
هام ببكر من
بنات
الخـيال
صورة
حسن صاغها لبه
وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة
هاج له أطماعه في المحـال
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مفرد كلمة " الغيد " : (الغادة - الغدو - الأغيد - الغيداء) .
2 - جمع كلمة " حسن " : (حسان - حسناوات - محاسن - حسنات) .
3 - " بنات الخيال " تعبير المقصود به : (الفتيات الجميلات - الشعر الجميل - الشعور الصادق - الرسم البديع)
(ب) -
1
- خالف الشاعر
طريقة الشعراء في الحب . وضح ذلك .
2 - وضح رأيك في تشبيه الشاعر بالطفل .
(جـ) - استخرج من البيت الثاني استعارة مكنية ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - فشل الشاعر في مسعاه خلف الأماني الخادعة فكانت في أمنيته نهايته . اكتب من النص ما يؤدي هذا المعنى .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال " ]
10 - من نص " كم تشتكي! " (اختياري)
:
مُلغى
خامسا : النحو :
11
-
اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها
:
" من نتائج الحضارة الحديثة وآثار التعليم الشامل الموحد ظهور ما يسمونه (الرأي العام) إنه يوجد كلما وجدت التربة الصالحة لظهوره ، وهذه التربة الصالحة هي الأمة الموحدة في جنسها وعقائدها وآمالها ، فكل كائن مستقل يخلق وينمو إلى أن يصبح قوة ناضجة محركة تؤثر في الدولة والمجتمع ويحسب لها الحكام والمحكومون ألف حساب ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب "
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع . " راجع الممنوع من الصرف "
2 - خبراً جملة وبين نوعها . " راجع النواسخ "
3 - نعتاً جملة ، وبين موقعها من الإعراب .
4 - ضميراً في محل نصب ، وآخر في محل رفع . " راجع الأدوات"
(جـ) - " أنت الأعلى شأناً " . اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم. " راجع التفضيل "
(د) - (تعفو عمن أساء) - (تنال مرضاة الله) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(هـ) - " إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون في سعيهم " . ضع (عسى) بدلا من (إن) وغير ما يلزم . . " راجع النواسخ"
(و) - في أي مادة تكشف
في معجمك عن كلمة (مستقل) ؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 2011م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .
ثانياً : القراءة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
إجابة السؤال الثاني :
المجموعة الأولى
:
من كتاب (الأيام)
:
جـ 2:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - معنى " خليقاً " : جديراً (نصف درجة) .
2 - مضاد " جلد " : جزع (نصف درجة) .
3 - " ولكنه يملك نفسه ... " تعبير يوحي بـ : القوة (نصف درجة) .
(ب) -
1 - كان الشيخ في تلك الليلة خليقاً بالإعجاب ؛ لأنه كان هادئاً رزيناً مروعاً مع ذلك ، وكان يملك نفسه مع أن قلبه مفطور ، جلد مستعد لاحتمال النازلة (نصف درجة) ، أوى ابنه إلى حجرته ، وفصله عن بقية أخوته ، وأسرع مع جار له ليستدعى الطبيب . (نصف درجة) .
2 - الذي عرفته أم الفتى أن النازلة تنزل على ابن من أبنائها (الطبيب) عن طريق الوباء الذي جاء إلى الدار في ذلك الشاب . (درجة واحدة) .
(جـ) - دوافع الصبي للتقرب إلى ربه : لم يكن خوفه أو إيثار (تفضيل) الحياة ، ولكنه كان يعلم أن أخاه الشاب مقصر في أداء واجباته الدينية . (نصف درجة) .
- يريد أن يحط عن أخيه بعض السيئات ؛ لأنه قد سمع من الشيوخ أن الصلاة والصوم فريضة على الإنسان متى بلغ سن الخامسة عشرة ، فقدر في نفسه أن أخاه مدين لله بالصوم والصلاة ثلاثة أعوام كاملة (درجة واحدة) ففرض علي نفسه ليصلين الخمس كل يوم مرتين مرة لنفسه ومرة لأخيه ، وليصومن من السنة شهرين لنفسه ولأخيه وليكتمن ذلك عن أهله جميعاً ، ليكون عهداً بينه وبين ربه . (نصف درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " فتنوا " : أعجبوا (نصف درجة) .
2 - مضاد " يعنوا " : يهملوا (نصف درجة) .
3 - " وأزمعوا أن يحضروا الدرس ..." تعبير يوحي بـ : التصميم (نصف درجة) .
(ب) - تشير
العبارة إلى درس من دروس الأدب "
ديوان الحماسة
" .
(نصف
درجة) .
- للشيخ
"
سيد المرصفي
". (نصف
درجة) .
-
أثره :
فتنوا بهذا الدرس
حين سمعوه فلم يعودوا إلى غرفاتهم حتى اشتروا هذا الديوان ، وأزمعوا أن يحضّروا
الدرس وأن يعنوا به ، وأن يحفظوا الديوان نفسه .
(درجة واحدة) .
(جـ) -
كان اتصال
الصبي بالأدب مضطربا مختلطاً .
(نصف
درجة) .
-
التعليل
: جمع في نفسه أطرافاً من هذا الخليط من
الشعر والنثر .
(نصف
درجة) .
- ولكنه لم يقف عند شيء من ذلك ولم يفرغ له
.
(نصف
درجة) .
- وإنما كان يحفظ منه ما يمر به حين تتاح له الفرصة ، ثم يمضي لشأنه .
(نصف
درجة) .
- وأرى أنه أخطأ في ذلك الاتصال المضطرب .
(نصف
درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع
"
العلم
في الإسلام
"
: " ست
درجات "
(أ) -
1 - معنى كلمة " سُنة " هو : طريقة . (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " المشاورة " هو : الاستبداد . (نصف درجة) .
3 - " ليقتدي به غيره ... " علاقة هذا التعبير بما قبله : تعليل . (نصف درجة) .
(ب) - أفسر
استشارة الرسول -
- لأصحابه وهو أكمل الناس عقلاً
؛ ليقتدي به غيره
في المشاورة ، ويصير سنة في أمته ، وليجعل المشاورة قاعدة شرعية . (درجة واحدة) .
- وعلوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما لم يخطر على بال أخيه من
وجوه المصالح المتعددة في الدنيا .
(نصف درجة) .
- وهذا يدل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد
معين ، واتساع مجالاته ، وأهمية الشورى في اكتشاف المجهول .
(نصف درجة) .
(جـ)
- اعتبر
الفقهاء الصناعات فروض كفاية
؛ لأنه لا حد إذن في
الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس
المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان .
(درجة واحدة) .
- والصناعات تقوم على أساس العلم المادي ، وهى لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله
تعالى .
(درجة واحدة) .
- يجب على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة
للمسلمين ، والتي يسبب فقدانها حرجاً للمسلمين . (نصف درجة) .
[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]
* إجابة السؤال الخامس :
" ست درجات "
من
موضوع "
أسلوب
وأسلوب
" :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ
الأدب :
" أربع درجات "
(أ) - الجماعتان الأدبيتان :
1 -
الرابطة القلمية
في أمريكا الشمالية :
(نصف درجة)
وأشهر
شعرائها
: جبران خليل جبران , نسيب عريضة , عبد المسيح الحداد , ميخائيل نعيمه , إيليا أبو
ماضي .
(يكتفي بذكر اثنين)
.
(نصف درجة) .
2 -
العصبة الأندلسية
في أمريكا الجنوبية :
(نصف درجة)
وأشهر شعرائها
: رشيد الخوري , شكر الله الجر , حليم الخوري , فوزي المعلوف وشقيقاه
(شفيق ورياض المعلوف) إلياس فرحات ونعمة قازان .
(يكتفي بذكر اثنين)
.
(نصف درجة) .
تعديل في نموذج التصحيح يكتفى بذكر شاعر واحد فقط لكل جماعة أدبية .
إجابة السؤال السابع
: البلاغة :
" أربع درجات "
(أ) - لم تتحقق الوحدة الفنية في الأبيات . (نصف درجة) .
- لاختلاف
الموضوع ؛ ففي البيتين الأولين شكوى وحزن ، أما البيتان الأخيران ففيهما مرح
وامتداد ظلال الروض والغصون والنسيم والطير .
(درجة واحدة)
.
- اختلاف الجو النفسي .
(نصف درجة ) .
تعديل في نموذج التصحيح أصبح من حق الطالب الدرجة الكاملة إذا قال تحققت الوحدة العضوية أو لم تتحقق .
(ب) -
1 - مصادر الموسيقا في الأبيات اثنان :
- لون ظاهر : يعتمد على وحدة الوزن والقافية وكل ما له جرس صوتي تحسه الأذن . (نصف درجة ) .
- ولون خفي : متمثل في جمال الألفاظ والعبارات وتفاعلها ، والصور والأخيلة واتساقها في وحدة نغمية لها أثرها في النفس . (نصف درجة ) .
تعديل في نموذج التصحيح لو ذكر الطالب أن مصادر الموسيقى في الأبيات اثنان خارجية وداخلية مع التوضيح يحصل على الدرجة كاملة .
2 - لَكَ الله ؛ أجمل ؛ لأنه أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ويفيد التخصيص والتوكيد . (درجة واحدة) .
رابعاً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
أنتَ
سيِّد
قرارك
"
: (إجباري)
" ثماني درجات"
مُلغى
السؤال التاسع :
من نص "
الشاعر وصورة
الكمال
"
:
(اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - مفرد " الغيد " : الغيداء . (نصف درجة) .
2 - جمع " حسن " : محاسن . (نصف درجة) .
3 - " بنات الخيال " تعبير المقصود به : الشعر الجميل . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - خالف الشاعر طريقة الشعراء في الحب إذ لم يتجه إلى حب الحسان من الإناث ، ولكنه أحب المعاني الجميلة المبتكرة من الشعر . (درجة ونصف الدرجة) .
2 - تشبيه الشاعر بالطفل . تشبيه مناسب ؛ لأن كليهما شديد التعلق . (درجة واحدة) .
(جـ) - استعارة مكنية من البيت الثاني " صاغها لبه " . (درجة واحدة) .
- أثرها في المعنى : يفيد الدقة والمهارة مع التشخيص . (درجة واحدة) .
(د) - ما يدل على فشل الشاعر في مسعاه خلف الأماني الخادعة فكانت في أمنيته نهايته :
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
- فرَحْمَةُ اللهِ على شـاعِرٍ******** ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال
(درجة
واحدة)
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال " ]
السؤال العاشر :
من نص " كم تشتكي
" : (اختياري)
"سبع
درجات"
مُلغى
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
- ظهور : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- التربة : بدل مطابق مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- قوة : خبر يصبح منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- ألف : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(ب) الاستخراج : (أربع درجات)
1
-
الممنوع من الصرف
:
نتائج
أو
عقائدها
.
(نصف درجة)
.
- سبب المنع : صيغة منتهى الجموع . (نصف درجة) .
2 - خبراً جملة : " يوجد " (نصف درجة) . نوعه : خبر جملة فعلية . (نصف درجة) .
أو " هي الأمة " نوعه : خبر جملة اسمية .
3 - نعتاً جملة : " يخلق " (نصف درجة) . وموقعه الإعرابي : في محل رفع . (نصف درجة) .
أو " تؤثر " وموقعه الإعرابي : في محل نصب .
4 - ضميراً في محل نصب :الهاء في ( يسمونه ) أو الهاء في ( فكأنه ) أو الهاء في ( إنه ) . (نصف درجة) . (يكتفى بواحد منها) .
وآخر في محل رفع : واو الجماعة في (يسمونه) ، أو ( هي ) . (نصف درجة) . (يكتفى بواحد منها) .
(جـ) -
المثنى
المذكر
:
أنتما الأعليان شأناًً
.
المثنى
المؤنث
:
أنتما العلييان شأناًً
.
(د) - ( إن تعفُ عمن أساء تنل مرضاة الله ) . إن (نصف درجة) ، تعفُ (درجة) ، تنل (نصف درجة) .
ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً
تعديل في نموذج التصحيح يجوز أن يجعل الطالب جواب الشرط مقترناً بالفاء .
(هـ) - عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن يوفقوا في سعيهم . " الساعون " (درجة) " أن يوفقوا " . (درجة) .
تعديل في نموذج التصحيح ويجوز أن تكون الإجابة : عسى الساعون لحل مشكلات الشباب يوفقون في سعيهم .
(و)
- نكشف عن كلمة (
مستقل
) في مادة : (
ق ، ل ، ل
) .
(درجة واحدة)
.