الدور الثاني 2004
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1 - الشباب سواعد الوطن ومستقبله . و أمامهم فرصة هائلة لقضاء إجازاتهم فيما يفيدهم
ويفيد وطنهم .
اكتب عن الأنشطة التي يمكن أن تساعد الشباب على استثمار وقت فراغهم
لصالحهم وصالح وطنهم .
2 - تتسبب حوادث المرور المروعة في كثير من المآسي البشرية و الاقتصادية و الاجتماعية . ولابد من قوانين رادعة توقف هذا النزيف البشري والمادي .. اكتب معبراً عن رأيك في تلك المآسي و أسبابها وما يجب أن تقوم به القوانين لردع المخالفين .
3 -
يتمنى كل منا لقريته أو مدينته مستقبلا سعيداً وحياة راغدة . و في حوار مع مسئول
طرحت مجموعة من الأمنيات التي تجعل المستقبل سعيداً والحياة راغدة .
اكتب ما
دار في هذا الحوار محدداً ما تتمناه لقريتك أو مدينتك .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى
: من قصة (يوم القدس) :
مُلغى
المجموعة الثانية
.. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
3- من موضوع
" لمحات من حياة العقاد " :
مُلغى
4- موضوع
مُلغى
ثالثاً
: تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5
- تاريخ الأدب :
مُلغى
6 - البلاغة:
قال إيليا أبو ماضي في قصيدته
"
كن
بلسماً
"
:
أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا
*** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همي ؟
مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحـةً ؟
*** أو من يثــيبُ البلبل المترنما ؟
عُدَّ الكرامَ المحسنين وقِسـهمُ
*** بهما تجـــد هذين منهم أكرما
يا صاحِ خُذ علم المحبة عنهما *** إني وجـــدتُ الحبَّ علما قيما
(أ) -
1 - بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك في عاطفته ؟
2 - استخرج من البيت الرابع أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
رابعاً:
النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7- من نص " أنت سيد
قرارك " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص
" غربة وحنين " :
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ
***
أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
***
رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ
***
أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــرْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها
أجب :
* مرادف " سلا
القلب " :
(ولى
- نسى - فنى) .
* مضاد " سلا
مصر " :
(أفيدا
- أعينا - أجيبا) .
(ب) - تحدث الشاعر في هذه الأبيات عن تعلق قلبه بوطنه . فماذا قال ؟
(جـ) – استخرج من البيت الأول استعارة ، وبين نوعها ، و أثرها في المعنى .
(د) - اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد و الحداثة في شعر شوقي . اكتب أربعة منها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
غربة وحنين " ]
9- من
نص
"مصرع كليوباترا"
:
مُلغى
خامساً : النحو :
10 - "الرجال
مختلفون
؛ رجل يصنع نفسه ، و رجل يصنع أولاده ، و رجل يصنع المجتمع ، وثمة
رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم
العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف
قدرك بين هؤلاء فاسأل نفسك دوماً ، ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال ؟).
(أ) - أعرب ما فوق الخط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة :
1 - فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
" راجع
النواسخ"
2 - نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
3 - جواب شرط مقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه .
" راجع الفعل المضارع"
4 - اسم تفضيل مضافاً ، وبين حكم مطابقته ما قبله .
" راجع
التفضيل
"
5 - ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل جر .
" راجع
الأدوات"
(جـ) - "ما أجمل
العطاء". "
أجمل بالعطاء
". بين الموقع الإعرابي لكلمة "
العطاء
" في الجملتين .
" راجع
التعجب"
(د) - (كلا
الرجلين يصنع المعروف) - (الرجلان
كلاهما يصنعان المعروف).
ما علامة إعراب (كلا) في الجملتين ؟ ولماذا ؟
" راجع
الأدوات"
(هـ) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (التاريخ)
؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الثاني 2004م
أولاً : التعبير :
عشر
درجات .
يكتب الطالب في
موضوع واحد : (للأفكار (5)
خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3)
ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2)
درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
ثانياً : القراءة :
من
قصة (يوم القدس) :
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :
من موضوع " لمحات من حياة العقاد " : " ست درجات "
مُلغى
* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
4- موضوع مُلغى
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ
الأدب :
"أربع درجات"
مُلغى
ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
(أ) -
1
- برر الشاعر دعوته للعطاء بضربه أمثلة ؛ فالغيث ، والزهرة . والبلبل ، كل منها
يعطي بسخاء دون
انتظار جزاء ، وقد كان لذلك
أثر في عاطفته المتمثلة في حبه الخير
والحث على فعله . و جاءت الأبيات
معبرة عن صدق وجدان الشاعر ويتضح ذلك من قوله :
(أحسنْ وإن لم تجزَ - الغيثُ يهمي - زهرة فواحة -
البلبل المترنما) إلى آخره .
(يُكتفى بمثال واحد) . (درجتان)
.
2- الأسلوب الإنشائي
: يا صاح : نداء ، غرضه
: التنبيه .
- أو (خذ) :
أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
. (درجتان)
.
رابعاً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص "
أنتَ
سيِّد
قرارك
" : (إجباري)
" ثماني درجات"
مُلغى
السؤال الثاني :
من نص "
غربة
وحنين " : (اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
-
مرادف "
سلا
القلب
" :
نسى
. (نصف درجة)
.
- مضاد "
سلا
مصر
"
: أجيبا
.
(نصف درجة)
.
(ب) - يطلب الشاعر من رفيقيه المتخيلين أن يسألا وطنه الغالي " مصر" سؤالاً ينفي فيه نسيان قلبه له ، فهو لم يبرأ من جراحه الناتجة عن نفيه بعيداً عن مصر ، ومازال متعلقا بوطنه ، الذي أحبه وأخلص له و مظهر ذلك أن تعاقب الأيام والليالي وإن كان يُنسي الناس إلا أنه جعل قلبه يرق ، وجعل فؤاده يكاد يطير من بين جنبيه عندما يسمع صوت رنين السفن إيذاناً بتحركها وصولاً أو إقلاعاً . (درجتان) .
(جـ) - الاستعارة : "
سلا
مصر"
، نوعها : مكنية .
-
أثرها في المعنى :
تشخص مصر في صورة إنسان
يسأله ليدل على استمرار تعلقه بها .
- أو "
سلا
القلب
" ، نوعها : مكنية .
-
أثرها في المعنى :
تشخص القلب في صورة
إنسان ينسى ، ليدل بالنفي على عدم نسيانه لوطنه بل يظل محباً له .
- أو "
أسا
جرحه
الزمان
" ، نوعها : مكنية ، فيها تشخيص للزمن وترشيح للصورة قبلها ليدل على تحمله
آلام الزمن واستمرار حبه لوطنه . (درجتان)
.
(د) -
مظاهر التجديد والتحديث في
شعر شوقي :
1 - وضع عنوان للنص .
2 - التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة .
3 - الاتجاه إلى الوحدة العضوية .
4 - الموضوع جديد فالقصيدة من الشعر الوطني . (درجتان)
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]
السؤال الثالث :
من نص "
مصرع
كليوباترا
" : (اختياري)
"سبع
درجات"
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
-
مختلفون
: خبر مرفوع
، وعلامة رفعه الواو . (درجة)
.
- رجل : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .
- العظماء : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة) .
- قدرك : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة) .
(ب) الاستخراج :(خمس درجات)
1 - الفعل
الناسخ : "
أصبح " ،
و نوع خبره
: شبه جملة "
من أفضل الرجال"
.
(درجة) .
2 - النعت الجملة : " يصنع " ، محله الإعرابي : في محل رفع . (درجة) .
3 - جواب الشرط : " فاسأل " ، سبب الاقتران بالفاء : فعل طلبي . (درجة) .
4 - اسم التفضيل : " أعظم ، أفضل " ، حكم مطابقته لما قبله : يجوز مطابقته . (درجة) .
5 - الضمير في
محل رفع
:
هو أو
التاء في (أردتَ) و (صنعتَ) .(نصف درجة) .
- الضمير
في محل جر :
الهاء في
(نفسه) و (أولاده) ،
والكاف في
(قدرك)
، و (نفسك) .
(نصف درجة) .
(جـ) -
1 - العطاء في (ما أجمل العطاء) : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (درجة) .
2 - العطاء في (أجمل بالعطاء) : فاعل مرفوع محلاً ، مجرور لفظا . (درجة) .
(د) -
1 - كلا الرجلين : علامة الإعراب : الرفع بالضمة المقدرة على آخره (الألف) فهو مضاف إلى اسم ظاهر . (درجة) .
2 - وكلاهما: علامة الإعراب : الرفع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى لإضافته للضمير . (درجة) .
(هـ) - يكشف عن "التاريخ"
في مادة : " أ ر خ
" ،
أو
باب
الهمزة
فصل
الراء
مع
الخاء (درجتان) .