امتحان الدور الثاني 2013

امتحان  الدور الثاني

2013 م

تنبيه مهم : الإجابات المكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ لن تقدر ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .

أولاً : التعبير :
(أ) - اختصر القطعة التالية في سطرين مع وضع علامات الترقيم : [إجباري]     (ثلاث درجات)
 ومن تأصل عادة الفخر بالقوة في الطبائع أنها تشاهد في جميع الأحياء فطرة وارتجالاً بغير اصطناع ولا تعمد ، فلا نري حياً من الأحياء الناطقة أو العجماء ينازل قرناً له إلا حاول ما استطاع أن يهوله بتكبير حجمه واستطالة قدره وتنفيش ريشه أو شعره ، ويقف الإنسان مثل هذا الموقف فيطيل قامته ويبرز صدره ويدق بيده عليه ويقول بلسان حاله ما يقال باللسان ... ، فإذا هو عنوان الثقة والإقدام .

(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :    (سبع درجات)

    1 - تربية النشء وتعليمهم ، تربية خلقية سليمة وتعليماً متطوراً نافعاً يخلق جيلاً صالحاً ونافعاً يعلي قدر مجتمعه ويسمو به إلى مصاف الدول المتقدمة . 

    2 -  " مصر هبة النيل ، والنيل هبة الله لمصر ، فهو شريان الحياة فيها وصانع حضارتها ، وعلى كل مصري أن يحميه مما يلوثه ، ويحافظ عليه " . 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :

من الفصل الفصل الثامن من الجزء الأول

2 - " هؤلاء هم العلماء . ولكن علماء آخرين كانوا منبثين في هذه المدينة وقراها وريفها . ولم يكونوا أقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيراً في دهماء الناس وتسلطاً على عقولهم ، منهم هذا الحاج ... الخياط .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى  " منبثين " : (منتشرين - مشهورين - معروفين) .

   2 -  مضاد  " دهماء الناس "  : (جُل الناس - جهلة الناس - خاصة الناس) .

   3 -  مفرد " آخرين "  :  (أخير - آخر - أخرى) .

(ب) - علامَ أجمع الناس على وصف الحاج الخياط ؟ وما رأيه في العلماء جميعاً ؟ ولماذا ؟

(جـ) - يرى الكاتب أن العلم يجرى عليه قانون العرض والطلب . وضح ذلك . ثم بين نظرة الكاتب إلى العلماء .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الفصل السادس من الجزء الثالث

3 - " وقد أقام صاحبنا في القاهرة قريباً من ثلاثة أشهر لا يعرف أنه شقي في حياته كلها كما شقي فيها ، ولا أنه سعد في حياته كلها كما سعد فيها . ولكن شقاءه كان طويلاً ملحاً وسعادته كانت سريعة خاطفة . كان يشقى بالتبطل والفراغ والبؤس ، وكان يسعد بذلك الصوت العذب الذي كان يناجيه بين حين وحين  ...   " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مضاد  " أقام " : (تحرك - ارتحل - تفرق) .

   2 - معنى  " يناجيه  "  : (يسر إليه بالحديث - يجهر إليه بالحديث - يتودد إليه بالحديث) .

   3 -  جمع " طويل "  :  (طوائل - أطوال - طِوال) .

(ب) - تكشف الفقرة عن تناقض في حياة صاحبنا . وضح ذلك ، مبيناً السبب .

(جـ) - ما سبب عودة الفتى من فرنسا ؟ وكيف أخبر بعودته إليها مرة أخرى ؟

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " : مُلغى

5 - من موضوع "  سقط القناع " :مُلغى

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :أجب عن نقطتين فقط من النقاط التالية :

 علل لما يأتي :
(أ) - غلبة الجانب البياني أحياناً عند الإحيائيين على المعنى الشعري  .   [للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة لإحياء]
(ب) - غلبة الذهنية في شعر الديوانيين . [للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة الديوان]
 

7 - البلاغة : قال أبو العتاهية (747 - 826 م) :

بَكيتُ عَلى الشَبابِ بِدَمعِ عَيني فَلَم يُغنِ البُكاءُ وَ لا النَحـيبُ
فَيا أَسَفا أَسِــفتُ عَلى شَبابِ 
نَعاهُ المَشيبُ وَالرَأسُ الخَضيبُ
عَريتُ مِنَ الشَبابِ وَكانَ
غصنا كَما يَعرى مِنَ الوَرَقِ القَضيبُ
فَيا لَيتَ الشَـبابَ يَعودُ  يَوماً
فَأُخـبِرُهُ بِما فَعَلَ المَشــيبُ

[الخضيب : الملون بالحِنَّاء وغيرها - غصنا : أي غَضّاً - القَضيبُ : الغصن]

(أ) -  يجمل التصوير إذا اتسق ووجدان الشاعر . وضح ذلك ممثلاً من البيت الثاني .
(ب) -
1 - نوّع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية . اذكر مثالاً لكل منهما موضحاً الغرض .
2 - عين من الأبيات
تشبيهاً ، ووضحه مبيناً أثره ، ومحسناً بديعياً ، وبين نوعه وأثره في المعنى .

 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص "
قصة نظرة " :مُلغى


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص " كم تشتكي "  (اختياري) :مُلغى


10 -  من نص " المساء "  (اختياري) : 

- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ      للمُسـتَهامِ و عِبْرَةٍ للرَّأئِي
- أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً  
   للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
- ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ  
   والقَلْبُ بينَ مَـهابَةٍ
ورَجاءِ

(أ) -  من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 -  معنى  "  المستهام " : (المشتاق - الحارث - العطوف)  .

   2 -  مفرد " مآتم "  : (مأتمة - مهتم - مأتم) .

   3 - مضاد " رجاء "  :  (ضيق - يأس - حزن) .

(ب) - في الأبيات تصوّر شعري للغروب . وضحه ، ثم بيّن رأيك في استخدام " نزعاً " مع " النهار " ، و " صرعة " مع " الشمس "  .

(جـ)  - استخرج من البيت الأخير لوناً بيانياً , ووضحه وبين قيمته ، ومن البيت الأول لوناً بديعياً ، وبين نوعه وأثره .

(د) - التيار الوجداني يبدو واضحاً في قصيدة " المساء " . وضح ذلك .

          [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء  "]

خامسا : النحو  :
11 - " البطولة المثلى ألا يقنع الإنسان بالعيش عيش الخنوع ، فلا بطولة إلا في طموح يقوم على مبادئ قويمة . وما أشقى بني الوطن الذين يغفلون عن رعاية المصلحة الوطنية ، فما ذلك إلا سلوك الغافلة قلوبهم الذين يظنون عملهم هذا حرية ، فالحرية الحقيقية تقوم على الإحساس بالمسئولية ومراعاة حقوق الآخرين ".

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

1 -  أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . " راجع التعجب " 

2 -  اسم فاعل ، وأعربه معموله .    " راجع اسم الفاعل"  

3 -  اسم تفضيل ، وزنه .     " راجع التفضيل "                                   

4 فعلاً مضارعاً منصوباً .     " راجع الفعل المضارع"       

(جـ) - " لا يحمي الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع (غير) مكان (إلا) ، وأعربها وما بعدها .    " راجع الاستثناء"      

(د) - " إن تكن الداعي إلى الخير تصبح الأعلى مكانة "
                خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث ، وغير ما يلزم .
       " راجع المقصور"     " راجع المنقوص"    

(هـ) -  في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن (القاسية) ؟   "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الثاني 2013م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]

(ب) -  الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]

3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .



ثانياً : القراءة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :

من كتاب (الأيام) :
جـ 2:
(6) ست درجات .

(أ) -     

    1 - معنى " منبثين " : منتشرين (نصف درجة)  . 

    2 - مضاد " دهماء الناس " : خاصة الناس (نصف درجة)  . 

    3 - مفرد " آخرين " : آخر (نصف درجة)  . 

(ب) - أجمع الناس على وصف الحاج الخياط بالبخل والشح .  (نصف درجة)  . 

 -  رأيه في العلماء جميعاً : كان يزدري العلماء جميعا ؛ لأنهم يأخذون علمهم من الكتب لا عن الشيوخ ( نصف درجة ) ص ه3 ، وذلك لأنه يرى أن العلم الصحيح هو العلم اللدني الذي يهبط على قلبك من عند الله . ( درجة ) .

(جـ) - يرى الكاتب أن العلم يجرى عليه قانون العرض والطلب : فبينما يغدو العلماء ويروحون في القاهرة لا يحفل بهم أي أحد أو لا يكاد يحفل بهم أحد ، ويقولون ويكثرون في القول ويتصرفون في فنونه فلا يلتفت إليهم أحد غير تلاميذهم . أما علماء الريف فيغدون ويروحون في جلال ومهابة ويقولون فيسمع لهم الناس في إجلال وإكبار . ( درجة ونصف ) ص 33  

أما نظرة الكاتب إلى العلماء : فقد كان متأثراً بنفسية الريف يكبّر العلماء ويكاد يؤمن بأنهم فطروا (خلقوا) من طينة نقية ممتازة غير الطينة التي فطر منها الناس جميعاً . ( درجة )   ص 33

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 3:  (6) ست درجات .

(أ) -     

   1 - مضاد  " أقام " : ارتحل  .   (نصف درجة)  . 

   2 - معنى  " يناجيه  "  : يسر إليه بالحديث (نصف درجة)  . 

   3 -  جمع " طويل "  : طِوال (نصف درجة)  . 

(ب) - لقد أقام صاحبنا في القاهرة فشعر بالشقاء الذي وصفه بأنه ملح ، وشعر في ذات الوقت بالسعادة التي وصفها بأنها سريعة خاطفة .  ( درجة )  

-  وكان سبب الشقاء هو : التبطل والفراغ والبؤس ، وسبب السعادة ذلك الصوت العذب لذي كان يناجيه بين حين وحين .   (درجة)  ص 165

(جـ) - سبب عودة الفتى من فرنسا تلك الأزمة التي تعرضت لها الجامعة آنذاك .

- وأخبر بعودته إليها مرة أخرى

 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " الأرقام العربية  " :  " ست درجات " مُلغى
 


* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "

من موضوع " سقط القناع " :مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

التعليل :
(أ) - غلبة الجانب البياني أحياناً عند الإحيائيين على المعنى الشعري  ؛ لعنايتهم بالأسلوب وبلاغته ، وروعة التركيب ، وجلال الصياغة الشعرية وبهائها ، وانتقاء اللفظ واختياره .  (درجتان) ص 45   [للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة لإحياء]

(ب) -  غلبة الذهنية في شعر الديوانيين ؛ لاهتمامهم بالجانب الفكري في شعرهم وطغيان العقلانية على عاطفتهم .
ويقبل تعليل الطالب من منطلق مفهوم الشعر عندهم من حيث التعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تاملات فكرية ونظرات فلسفية مما يؤدي إلى غلبة الذهنية في شعرهم .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة الديوان]   (درجتان) ص 76  


إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - كان الشاعر متحسراً متألماً على شبابه الذي راح مع مرور الزمن وكان لذلك أثره على التصوير الذي أظهر الحزن والتحسر مثل " نَعاهُ المَشيبُ " استعارة مكنية فيها تشخيص وإيحاء بالحزن والأسى والحسرة ومثلها " نَعاهُ الرَأسُ الخَضيبُ" . (درجة) .
(ب) - 

1 - نوع الشاعر بين الأساليب الإنشائية والخبرية ، فمن الأساليب الخبرية : " بَكيتُ عَلى الشَبابِ  ... أو - عَريتُ مِنَ الشَبابِ ..." وغرضها إظهار الأسى والحزن والحسرة على الشباب الذي فات وانتهى . (نصف درجة) .
-
ومن الأساليب الإنشائية : "
فَيا أَسَفا ... " وهو أسلوب نداء للتحسر والحزن ، أو " فَيا لَيتَ الشَـبابَ " وهو نداء للتمني والتحسر .  (نصف درجة) .
2 -
التشبيه في البيت الثالث حيث شبه نفسه وقد مضى زمن شبابه بما فيه من حيوية وقوة بالقضيب (الغصن) الذي عرى من الورق وهو تشبيه يوحى بالحزن والأسى . (درجة) .
-
المحسن البديعي : ( الشباب - المشيب) طباق يبرز المعنى ويوضحه . (درجة) .
                     ويقبل من الطالب جناس الاشتقاق بين "
فَيا أَسَفا - أَسِــفتُ " وهو يعطى جرساً موسيقياً .

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
قصة نظرة " : (إجباري)
" ثماني درجات"  مُلغى
 

السؤال التاسع :
من نص " كم تشتكي " : (اختياري) "سبع درجات"   مُلغى

السؤال العاشر :
من نص "
المساء  " : (اختياري) "سبع درجات" 
(أ) - 

1 - معنى " المستهام " : المشتاق  .    (نصف درجة) .

2 - مفرد " مآتم " :  مأتم .   (نصف درجة) .

3 - مضاد " رجاء " :  يأس .   (نصف درجة) .

(ب) - التصوّر الشعري للغروب تمثل في جعل المستهام يذرف عبراته حزناً على فراق محبوبته والمتأمل يأخذ العبرة والعظة .   (درجة ونصف) .

- استخدام " نزعاً " مع " النهار " ؛ لأن النزع فيه قوة خفية لا يشعر بها من يحيط بالإنسان المحتضر مثل النهار الذي يختفي دون أن نحس به .   (نصف درجة) .

- واستخدام " صرعة " مع " الشمس "  ؛ لأنها تدل على القوة الواضحة التي ترى بالعين في القتل وكذلك الشمس لحظة غروبها تكون واضحة مرئية للعين .   (نصف درجة) .

(جـ)  - اللون البياني : النهار مودع استعارة مكنية فيها تشخيص يوحي الحزن ، أو القلب بين مهابة ورجاء كناية عن الاضطراب والحيرة .   (درجة) .

- اللون البديعي : (عبرة وعبرة ) جناس ناقص يحدث نغماً موسيقياً يطرب الأذن ويمتع النفس .   (درجة) .

 (د) - يبدو في القصيدة التيار الوجداني واضحاً حيث يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة فالشاعر يخلع شعوره الخاص على الطبيعة بمظاهرها المختلفة .   (درجة) .

          [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء  "]

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر  :

(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

    - عيش :  بدل مجرور ، وعلامة وعلامة جره الكسرة .                                        (درجة واحدة)  .

    - بطولة : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب ؛ لأنه مفرد .          (درجة واحدة) .

    - مبادئ : اسم مجرور بعلى ، وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .          (درجة واحدة) .

    - حرية : مفعول به ثانٍ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .                    (درجة واحدة) .

(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1 - أسلوب تعجب : ما أشقى بني الوطن . (نصف درجة) .

   - المتعجب منه (بني) : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .  (درجة)  .

2 - اسم الفاعل : " الغافلة " .  (درجة)

   - معموله  : " قلوبهم " : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة  (درجة) .

3 - اسم التفضيل : " المثلى " .      (واحدة) .

  - وزنه : الفعلى .  (نصف درجة)  .

4 -  فعلاً مضارعاً منصوباً : يقنع .      (درجة واحدة) .

(جـ) -  لا يحمي الوطن غير أبنائه المخلصين - غير :  فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .    (درجة واحدة) .
     - أبنائه : مضاف إليه مجرور ، وعلامة وعلامة جره الكسرة .     (درجة واحدة) .

(د) - الخطاب للمثنى المؤنث :  إن تكونا (نصف درجة) الداعيتين (نصف درجة) إلى الخير تصبحا (نصف درجة) العليين (نصف درجة) مكانة  .

(هـ) - نكشف عن كلمة ( القاسية ) في مادة : ( ق ، س ، و ) - باب القاف ثم السين مع الواو . (درجة واحدة)     . 
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية