nadin

امتحان الدور الثاني 2007 م


أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
     1 - يعيش شعب العراق الشقيق أزمة طاحنة لها أسبابها الخارجية والداخلية.
            اكتب مقالا تبين فيه ما ينبغي عمله للخروج من هذه الأزمة الطاحنة .

    2 - من المهم أن يستغل الشباب وقت فراغه في الصيف ، فيما يفيد نفسه ووطنه .
            اكتب عن الأنشطة التي تقوم بها - عادة - في الصيف خدمة لوطنك ، ونفسك .

    3 - تحتاج الأمم لرفعة أوطانها - من بين ما تحتاج - إلى القيم الرفيعة ، والمثل العليا .
            اكتب عن عوامل رفعة الأمم ، مبينا دور القيم والمثل في رفعتها.

 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

من الفصل الثاني من الجزء الثاني
1 - " فأما في طوره الثالث هذا فقد كان يجد راحة وأمنا وطمأنينة واستقرار . كان هذا النسيم الذي يترقرق في صحن الأزهر حين تصلى الفجر يتلقى وجهه بالتحية فيملأ قلبه أمنا وأملاً . وما كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التي كانت تندى بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التي كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :

        مرادف " يترقرق " , مضاد " طمأنينة " في جملتين مفيدتين .

(ب) - بم أحس الصبي في طوره الثالث ؟

(جـ) - متى أحب الصبي الأزهر ؟ ولماذا ؟
 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

من الفصل التاسع من الجزء الثالث

مُلغى

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " :

مُلغى

4 - من موضوع " سقط القناع " :
 

مُلغى

 

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5 - تاريخ الأدب :

(أ) - لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك؟

              [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة المهاجر]


6 - البلاغة : لشاعر معاصر في مفهوم الحب :

    أرى الحب إسعاد قلب بقلب ******  وليس بـ " هات وخذ " في الولاء
    و يقنع فيه بأدنــى الثناء ******  و إن ضن منه بأدنى العطــــاء
    كما الأم و الأب يحتضـنان ******  وليدهما في ظلال الرجــــــاء
    و لا يأبهــان بغير الفداء ******  ليصلح ، لا طمعاً في جـــــزاء

(أ) - وضح الفكرة الرئيسة التي يعبر عنها الشاعر في أبياته ، وما أثرها في اختيار كلماته وعباراته ؟

(ب) - بِمَ تحققت الوحدة العضوية في الأبيات .
 

رابعاً : النصوص :
أجب عن السؤال التالي :  [إجباري] :

7 - من نص " أنت سيد قرارك " :

مُلغى

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

8 - من نص "غربة وحنين" : (اختياري) :

10 - كُلُّ  دَارٍ أَحَـــقُّ  بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ *** يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ)  وَ (مَكْسِ)

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " أحق " , مضاد " رجس " في جملتين مفيدتين .

(ب) - وضح الأفكار الثلاثة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة .

(جـ) - " قلبي شراع " ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وبين أثرها في المعنى.

( د ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" أحب الشاعر مصر فوق أي حب ، ولا يشغله عنها شاغل مهما عظم . ويشعر بشوق شديد إليها وإلى رؤية أماكنها وأحيائها " .

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

9 - من نص " الشاعر وصورة الكمال " :

3 - صورة حسن صاغها لبه *** وحدها في الحسن حد الكمال

4 - فصار كالطفل رأى بارقة *** هاج له أطماعه في المحـال

5 - يمـد نحو النجم كَفّا لـه *** و يحسب النجم قريب المنال

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " صاغ " , مضاد " هاج " في جملتين مفيدتين .

(ب) - تحدث الشاعر عن ثلاثة أفكار. ناقشها من خلال الأبيات الثلاثة السابقة.

(جـ) - " فصار كالطفل " ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وبين أثرها في المعنى .

( د ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" لقد راح الشاعر يجري وراء خياله ومثالياته إلى أن تهدمت هذه وتلك - رحم الله الشاعر الذي مات وهو يجري وراء سراب خادع " .

                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]

خامساً : النحو :

10 - ( يا شباب العرب ، لم يكن العسير يصعب على أمثالكم الأولين ، كأن في يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها ، أتريدون معرفة السر؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق ، فصاروا عملاً من أعمال الخالق . غلبوا على الدنيا لما غلبوا في أنفسهم معنى الفقر، ومعنى الخوف ، و صاغهم الإيمان صياغة نفسية ، سمت بهم فوق ملذات الدنيا ، ودفعتهم إلى العمل والجد ، ونبذ العنف ، وحب الآخر).

( أ ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.       " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره .      " راجع النواسخ"

2 - اسم مفعول، واذكر فعله مضبوطا .    " راجع اسم المفعول"

3 - اسما ظاهرا لحرف ناسخ ، واذكر علامة إعرابه.     " راجع النواسخ"

4 - نعتا جملة ، وبين محلها الإعرابي .

(جـ) - " العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمي " .

    كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص ، واضبط المختص .            "راجع الاختصاص

(د) - اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح ، واضبطه.     " راجع المدح والذم"

(هـ) - " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل في هذه الجملة جائز التوكيد بالنون في جملته.  "راجع القسم والتوكيد"

(و)  - " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم "

   كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدما أداة شرط جازمة.   " راجع الفعل المضارع"

(ز) - في أي مادة تكشف عن كلمة ( سما ) ؟     "راجع استخدام المعاجم"


 

 

نموذج إجابة الدور الثاني 2007م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (
5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3) ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان) .


ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة (الأيام) :
جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -

    -  مرادف " يترقرق " : ينساب أو يتحرك (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) .
    -  مضاد "
طمأنينة " : فزع  (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) .

(ب) -  أحس الصبي في طوره الثالث أنه كان يجد راحة وأمنا وطمأنينة واستقراراً وكان هذا النسيم الذي يتحرك في صحن الأزهر حين تُصلى الفجر يتلقى وجهه بالتحية فيملأ قلبه أمناً وأملأ. وما كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التي كانت تندى بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التي كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين . (درجتان) .
 

(جـ) -  أحب الصبي الأزهر في لحظة خروج المصلين من صلاة الفجر وانصرافهم وفي عيونهم النعاس ؛ لأن الطلاب يجلسون حول هذا العمود أو ذاك ، وينتظرون هذا الأستاذ أو ذاك ، فيسمعون منه درس الحديث أو درس التفسير أو درس الأصول أو درس التوحيد . ولأن الأزهر في هذه اللحظة كان هادئاً لا ينعقد فيه ذلك الصوت الغريب الذي كان يملؤه منذ تطلع الشمس إلى أن تُصلى العشاء ، وإنما تسمع فيه أحاديث يتهامس بها أصحابها  . (درجتان) .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .
مُلغى

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :

من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة  " :"ست درجات"
مُلغى


* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"

من موضوع " سقط القناع " :
مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"

(أ)  - غالى الشعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء . (درجتان) .

              [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة المهاجر]


ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"

(أ) - الفكرة التي يعبر عنها الشاعر في أبياته هي : تحقيق الحب بين البشر بعيداً عن الأغراض المادية كحب الوالدين لولدهما  
- وقد أثر ذلك في اختيار الكلمات في : (إسعاد ، قلب ، العطاء ، يحتضنه ، الفداء ، ليصلح....) كما أثر ذلك في اختيار العبارات و استخدام الشاعر الفعل المضارع في مقطوعته ؛ ليفيد تجدد واستمرار هذا الصفاء مثل : (أرى الحب ، يقنع فيه بأدنى الثناء ، لا يأبهان بغير الفداء ، ليصلح) ، كما أورد الشاعر أبياته بأسلوب خبري ليقرر حقيقة أن الحب الصافي يجلب سعادة وهناءة تحول الدنيا نعيماً
. (درجتان) .

(ب) -  تحققت الوحدة العضوية بوحدة الموضوع ، وهو دعوة إلى الحب الصافي .
- ووحدة الجو النفسي وهو السعادة في ظلال الحب.
- وترتيب الأفكار: ففي البيت الأول : بيان أن الحب يتحقق بسعادة القلوب.
- البيت الثاني : راحة القلب بالثناء على المحب .
- وفى البيت الثالث: أسمى الحب : حب الآباء للأبناء .
- وفى البيت الرابع : تضحية بلا حدود . وقد ارتبطت هذه الأفكار بالمشاعر وكلها تدور في فلك واحد
. (درجتان) . 
 

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص "
أنتَ سيِّد قرارك" : (إجباري) "ثماني درجات"
 

مُلغى

السؤال الثاني :
من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"  

(أ) - 

       -  مرادف " أحق " :  أولى   (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) 
       -  مضاد "
رجس " : حسن   (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) .

(ب) - يتحدث الشاعر في الأبيات الثلاثة عما يلي :
1 - أن أهل الدار أحق بها ، وكل وطن أحق بأهله ، ولا يقول بغير ذلك إلا أصحاب الآراء الفاسدة ، ويعني بذلك الذين استحلوا السكن في ديار غيرهم ، ونفي أهلها عنها . 
(نصف درجة) .
2- ثم يتجه إلى السفينة التي يرمز بها إلى العودة إلى الوطن محدداً حركتها التي تقوم عليها في ثلاث وسائل هي : الآلة المحركة ، والشراع ، والبحر ، فجعل من طاقة أنفاسه وقوداً محركاً للسفينة ، ومن قلبه الجياش بمشاعره شراعاً للسفينة ، ومن دموعه مجرى وماء تسبح فيه .
(نصف درجة) .
3- ثم يتمنى أن تمضي السفينة به إلى مصر حتى تبلغ فنار الإسكندرية بين حيي الرمل و المكس .
(نصف درجة) .

(جـ) -   " قلبي شراع " نوع الصورة : تشبيه بليغ . (نصف درجة) .
- أثرها في المعنى : يوضح شدة تعلقه بالوطن وقوة شوقه إليه ورجائه بسرعة الوصول إلى مصر .
(درجة) .

(د) - البيتان الدالان على المعنى :
1 - وطني  لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
2 - وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
 (درجتان لكل بيت درجة) .

 

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

السؤال الثالث :
من نص "
 الشاعر و صورة الكمال" : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) - 
       -  مرادف " صاغ " : أبدع  (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .  (نصف درجة) 
       -  مضاد "
هاج "  : أوقف  (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة)

(ب) - الأفكار التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات :
1- يتصور الشاعر عالماً مثالياً يبلغ حد الكمال
.  (نصف درجة) 
2- وحين حدد الشاعر هذه الصورة المثالية طمع في المزيد كالطفل لا يقنع بشيء
.  (نصف درجة)   
3- واستغرق في طلب المثالية مما دفعه إلى طلب المحال  
.  (نصف درجة) 
" فصار كالطفل " نوع الصورة : تشبيه
.  
- أثره في المعنى : يوضح تعلق الشاعر بشيء مثالي يثير انتباهه ويهيج رغبته في أن يدركوه مع استحالة تحقيقه.
 

(جـ) -  " فصار كالطفل " نوع الصورة : تشبيه .  
- أثره في المعنى : يوضح تعلق الشاعر بشيء مثالي يثير انتباهه ويهيج رغبته في أن يدركوه مع استحالة تحقيقه.

(د) - البيتان الدالان على المعنى :
1 -  مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها********  حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
2 -  فرَحْمَةُ اللهِ على شـاعِرٍ********  ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال
   (درجتان لكل بيت درجة) .

        

                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال "]


خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

- الأولين : نعت مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم . (درجة)  .
-
السر : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة . (درجة)  .
-
معنى : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة . (درجة)  .
-
صياغة: مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة)  .
 

(ب) الاستخراج :(أربع درجات)
1 - 
الفعل الناسخ : " يكن " في (لم يكن العسير يصعب) خبره جملة فعلية أو" صار" (فصاروا عملاً ) وخبره مفرد . (درجة)  .  (يكتفى بواحد).
2 - 
اسم مفعول : المخلوق . فعله مضبوطاً : خُلِقَ (درجة)  .
3 - 
اسماً ظاهراً لحرف ناسخ : " مفاتيح " علامة إعرابه : الفتحة الظاهرة (درجة)  .
4 - 
نعتاً جملة : " يفتحون بها " في محل نصب . أو جملة " سمت بهم " في محل نصب .  (درجة)  .  (يكتفى بواحد) .

(جـ) - الجملة المطلوبة : " نحن - العرب - يرتفع شأننا بالتقدم العلمي " . المختص منصوب . (درجة و نصف)  .  ( تقبل أي إجابة صحيحة من الطالب)

(د) - الجملة المطلوبة : حبذا عزة النفس . أو : نعم صفة صحبة النفس . المخصوص مرفوع (درجة و نصف) .  ( تقبل أي إجابة صحيحة من الطالب)

(هـ) -   الجملة بعد توكيد فعلها جوازا بالنون : ( هل ينتصرن العرب بالاتحاد " أوهل ينتصر) (درجة و نصف) . (أو بعد أي طلب)

(و) -  الجملة المطلوبة : " من يتمسكوا بالفضيلة يعل شأنهم " (درجة و نصف) . ( تقبل أي إجابة صحيحة من الطالب)

(ز) -  يكشف عن " سما " في مادة : " س م و " .  (درجة)  .

 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية