المراجعة الخامسة

المراجعة الخامسة

نصوص "  أهواك يا وطني  "

أدب " أبوللو "

القصة " الفصول 5 - 6 ج2"

القراءة " مراجعة للقدس - العلم في الإسلام "

النحو - البلاغة

النحو

(إن المشروعات الاقتصادية التي ستقام في مصر أصبحت ضرورة حتمية من أجل النهوض ببلدنا بلد الحضارة فمن العار أن نبقى في دائرة الفقر والاحتياج ؛ لأن مصر غنية بمصادر للدخل تغنيها كثيراً عن طلب المساعدة من أي دولة .. فيا شباب مصر اعملوا بجد فتعلو بكم مصرنا)
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
المشروعات
2 -
بلد:
3 -
دولة:  
4 -
فتعلو:  
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم مكان . 
2 - مصدراً سماعياً ، وزنه . 
3 - فعلاً مبنياً للمجهول . 
4 - نائباً عن المفعول المطلق . 
5 - منادى ، وبين نوعه ثم أعربه . 
6 - نعت جملة ، وبين محلها من الإعراب . 
7 - مصدرين قياسيين مختلفين .  
8 - خبراً لناسخ ، وبين نوعه . 
9 - مصدراً مؤولاً ، وبين محله من الإعراب .
(جـ) - أعرب ما تحته خط فيما يأتي.
- " العلم هو صانع التطور .
-
العلم فهو صانع التطور .
- حضرنا المباراة
كلنا واستمتعنا .
- حضرنا المباراة و
كلنا استمتعنا .

(د ) - أعرب ما تحته خط  :
- أنا
أكثر منك مالا وأعز نفرًا.
- زادني ضعف العرب حزناً .
- استخدم سيارتك
مجهزة بوسائل السلامة .
- إنما
الفلسطينيون أصحاب حق .
- أمام أبناء الوطن
مسئوليات ضخمة للنهوض به .

(هـ) - (الإيمان قوَّتنا بلا شك  -  الإيمان قوَّتنا ولا شك) . أعرب كلمة (شك) في الجملتين .

(و) -  تسعى الأمم سعيًا حثيثاً نحو تحقيق السلام . احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده .

(ز) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (الاحتياج - العار) .
 

 ( كلمتان اتفقتا في معظم الحروف واختلفتا في حرف واحد وهو الراء , ولكنْ ما أعظم الفرق بينهما في المعنى فالحب رحمة وحنان والحرب شقاء وقسوة ,الحب نهر صافية أمواجه ولكنَّ الحرب ظلام وكَرب , الحب أروع ما في الوجود والحرب أسوأ ما فيه , الحب زهرة مضيئة أنوارها والحرب شعلة إفناء مُهلكة من يشعلها, ونعم خلقاً الحب وبئس عملاً الحرب ومن أعطاه الله نعمة الحب فقد نال سعادة الدنيا والآخرة وسعى الخير إليه مسعى سريعاً فالحب الحب تسعدوا وابتعدوا عن الحرب تسلموا)
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
رحمة: .
2 -
عملا: .
3 -
نعمة: .
4 -
ابتعدوا: ...........
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء ، وأعرب المغرى به : ..........
2 - اسم تفضيل ، وأعربه: ........
3 - فعلاً مجزوماً في جواب الطلب : ............
4 - أسلوب شرط وبين أجزاءه : ....
5 - أسلوب تعجب : .... - المتعجب منه : .
6 - مصدراً قياسياً ، وبين نوعه:
7 - اسم فاعل عاملاً : ..- معمولــه : ......
8 - مصدراً ميمياً : . 9- اسماً لناسخ : ...

(جـ) - ضع (محب القتل) في جملة بحيث تكون اسماً للا النافية للجنس مضافاً مرة ، وشبيهاً بالمضاف مرة .

(د) - (لا يعرف بشاعة الحرب إلا من ذاق ويلاتها) . ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها وما بعدها.

(هـ) - (يجب على كل طالب الاجتهاد المستمر) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) .
                        * حول المصدر الصريح في المثالين السابقين إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .

(و)- (يستعيد) . فعل مضارع اجعله مبنيا بطريقتين مختلفتين .

(ز) - (تسعى الأمم سعيًا حثيثا نحو تحقيق السلام ).احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده .

(ح)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
- أخذ
اليهود أرضنا .
- أخذ
اليهود يهدّمون ويقتلون .
- اتبع الباطل
تدخل النار .
- اتبع الحق
تدخل الجنة .
- اتبع الحق
فتدخل الجنة .

(ط) - بين نوع (لا) فيما يأتي ، وأعرب ما بعدها :    لا تقصر في أداء الصلاة ؛ لأنه لا قيمة لإنسان لا يؤدي حق الله .

(ي)- (كلا) اجعل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى منصوبة بعلامة إعراب أصلية ، وفي الثانية منصوبة بعلامة فرعية .

(ك)- (من استفاد بالعلم نال ما تمنّى وعلت مكانته بين الناس) . اجعل فعلي الشرط والجواب في الجملة السابقة مضارعين وغير ما يلزم .

(ل)- (لن يرفع شأن مصر بين الأمم سوى أبنائها المخلصين ). ضع (إلا) مكان (سوى) وغير ما يلزم.

(م) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استعادة - مقاطعة) .

(ن) - (ليس العمل المثمر ببعيد عن العلم) . احذف حرف الجر الزائد واكتب الجملة صحيحة .

(س) - (بارك الشعب خطوات الحكومة). ابن الفعل للمجهول، واضبط نائب الفاعل.
 


" النصوص "

  " أهواك يا وطني "  :

1 - أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي

2 - يَا كُلَّ مَا تروى بِهِ شَفَةُ الهَوَى فِتَني

3 - يَا كُلَّ لَحْنٍ فِي لَهَاةِ الطَّيْرِ أعْزِفُهُ وَيَعْزِفُنِي

4 - يَا كُلَّ صَفْقٍ بَيْنَ مَوْجِ النَّهْرِ أسْمَعُهُ يُنَاغِمُنِي وَيُطْرِبُنِي

5 - يَا كُلَّ شَدْوٍ مِنْ خُطَا الرُّعْيَانِ فَوْقَ العُشْبِ يَسْحَرُنِي

6 - يَا صَخْرَةً وَهَنَتْ رِيَاْحُ الدَّهْرِ وَهِىَ - الدَّهْر - لَمْ تَهِنِ            

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

1 - المقصود بـ (فِتَني) : (آمالي -  طموحاتي - أشواقي - كل ما سبق)      
2 -
معنى (شَدْوٍ) : (وقع -  خطوة -  نغم  -  ترديد)
3- جمع (
الهَوَى): (أهوية -  أهاوي -  أهواء- كل ما سبق)                                
4 -  مرادف (
وطني) : (وجودي -  منشأي - عزي -  أرضي)
5 - مضاد (
وَهَنَتْ) : (اشتدت -  عظمت -  عصفت - ارتفعت)                           
6 - جمع (
لحن): (تلحين  -  لحائن -  لحون -  لواحن)                  
7 - جمع (
الدَّهْرِ): (أداهر -  دواهر -  أدهر - كل ما سبق)                                 
8 -  مرادف (
تَروِي) : (تسقي-  تحكي-  تشيد-  تردد)   
9 - (
صَفْقٍ) الصفق هو صوت ضرب : (الماء للريح -  الريح للماء -  القوارب الصغيرة للماء - البواخر للماء)
10 - بين (
يُنَاغِمُنِي - يُطْرِبُنِي) : (جناس -  إطناب -  طباق - تورية) 
11- محمود حسن إسماعيل
من شعراء مدرسة : (أبولّو - الديوان - المهاجر - الإحياء والبعث)

 (ب) -  الشاعر عاشق متيم بوطنه . وضح من خلال فهمك للسطور السابقة.

 (جـ) -  علل : السطر الأول هو مجمع النص ومنطلق المعنى فيه .

(د) -  هات من الأبيات :

استعارة تصريحية  : .... 

- مجازاً مرسلاً : ...

جناساً : ....    

-  طباقاً: ............

(هـ) -  أيهما أقوى في أداء المعنى : [يسحرني] أم [يعجبني] ؟ ولماذا ؟  

(و) -  ما النقد الموجه إلى الشاعر في السطور السابقة ؟

 (ز) - أكمل : استخدام الشاعر لكلمة (كل) المسبوقة بأداة النداء (يا) يفيد : ............

- وأفاد إضافتها لما بعدها في : (كُلَّ مَا تروى - كُلَّ لَحْنٍ - كُلَّ صَفْقٍ - كُلَّ شَدْوٍ ) : ............

- وأفاد تكرارها :



 

7 - أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي

8 - أَهْوَاكَ أَنْتَ هَوَاي أَهْوَاهُ وَأَعْشَقُهُ

9 - وَنَشِيْدِي الغَاْلِي مَدَى الدُّنْيَا أُرَدِّدُهُ

10 - مَنْ لِلْهِلالِ يَهِلُّ مَسْجِدُهُ

11 - مَنْ لِلْصَّلِيْبِ يُطِلُّ مَعْبَدُهُ

12 - مَنْ لِلْجَمَالِ رُبَاكَ مَوْرِدُهُ

13 - السِّحْرُ فِيْكَ ... السِّحْرُ يَنـْشُدُهُ

14 - وَالحُبُّ فِيْكَ بِكُلِّ خَافِقَةٍ تـُجَدِّدُهُ

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :

1- " الغَاْلِي " مرادفها  : (العظيم - الفخم - القيم - العزيز)                           

2- " مَوْرِدُهُ " مرادفها  : (منهله - بائعه - مشتريه - بيانه)

3- " الدنيا " جمعها  : (الدنيوات - الدواني - الدنييات - الدانيات)     

4- " تـُجَدِّدُهُ " مضادها  : (تبلي- تمزقه- تنسيه- تقابله)

5- " الهلال " جمعها  : (هلائل - أَهِلَّة - هللة - هلايل)                                      

6- " مدى " جمعها  : (أمدية- أمادي- آماد- أمداء)

7- مضاد : خافقة " : ( ثابتة -  ساكنة -  كامنة -  خافتة )                         

8- مفرد " رباك " : ( رابيتك – ربوتك – ربوك – ربابك )

9-  القصيدة من ديوان  : (هكذا أغني - أغاني الكوخ - أغاني الحياة -  نهر الحقيقة) .

(ب) -  بينت الأبيات غرام وعشق الشاعر الشديد لوطنه . وضح .

(جـ) - علل : تكرار الشاعر لـ(أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي) بنفس تركيبها أو ببعض مفرداتها (هواي - أهواه) ؟

(د) -أكمل :  وجود المسجد والمعبد بجوار بعضهما البعض في الوطن دليل على :

(هـ) - استخرج من السطور السابقة :

1 - إطناباً ، وقدره .

2 - التفاتاً .

3 - مراعاة نظير  .

4 - أسلوباً للقصر ، وبين قيمته .

5 - محسناً يعطي جرساً موسيقياً  .

6 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .

(و) -  اذكر سمتين من سمات مدرسة أبوللو ظهرتا في السطور السابقة.



15 - مَهْمَا اسْتَبَدَّ اللَّيْلُ يَا وَطَنِي

16 - بِكَ أَنْتَ - كَالرُّؤْيَا - نُبَدِّدُهُ

17 - بـِهَوَاكَ ، بِالشُطْآَنِ ، بِالأزْهَارِ ، بِالأَعْمَار

18 - مِثْلَ النََّارِ نَحْصُدُه

19 - بِنَسِيْمِكَ الهَافِي نُمَزِّقُهُ

20 - وَبِمَوْجِكَ الصَّافِي نُحَرِّقُهُ

(أ) - هات معنى " اسْتَبَدَّ " ..... ، ومضاد " نَسِيْمِ ":..... ، " الصافي ": ........ وجمع " الرؤيا" : ..... ،" النسيم " : .....، وبين المقصود بـ(نحصده): .....

(ب) - اختر :     

   1- التعبير بـ(بـِهَوَاكَ ، بِالشُطْآَنِ ، بِالأزْهَارِ ، بِالأَعْمَار .. نَحْصُدُه) يدل على تعدد وتنوع : (أشكال الجمال - مظاهر الطبيعة - وسائل المقاومة - الآثار)

  2- المقصود بـ(الليل) : (الاحتلال - الاستعمار - المحن - كل ما سبق)

  3- لقب محمود حسن إسماعيل بـ : (شاعر النيل - شاعر القطرين -  شاعر الكوخ - شاعر الوطن) .

 (جـ) - ما العهد الذي يقدمه الشاعر للوطن على لسان أبنائه ؟ وكيف ستكون المقاومة ؟

(د) - استخرج من السطور السابقة :

1 - تشبيهاً .

2 - محسنين بديعيين مختلفين .

3 - عين من السطر الأول استعارة تصريحية  ، وبين سر جمالها .

4 - أسلوباً للقصر مبيناً قيمته .

(هـ) -  ما الغرض الشعري لهذا النص ؟ وكيف تطور في العصر الحديث ؟



21 - وَبِكُلِّ طَيْر فَوقَ رَابِيَةٍ بِالحُّبِ نَغْمَتُهُ تُعَطِّرُنِي

22 - وَبِكُلِّ كَفٍّ أوْقَدَتْ مِصْبَاحَهَا قَبَساً أمَامَ خُطَاكْ

23 - وَبِكُلِّ خَطْوٍ يَغْرِسُ الآمَالَ صَاعِدَةً لِشَمْسِ عُلاكْ

24 - وَبِكُلِّ شَيْءٍ فَوقَ أرْضِكَ ، تحْتَ ظِلِّ سَمَاكْ

25 - بالنَّاسِ ، بِالآجَالِ ، يَا وَطَنِي

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

1- جمع" أرض ": (أَرْضون - أراضِ - أروض - كل ما سبق)                    

2- مضاد" أوقدَت ": (أضعفت - أخفت - هدّأت - أطفأت)

3- مرادف" قَبَساً ": (شعلة -  طريقاً - علماً -  إصراراً)                                      

 4- مضاد" يَغْرِسُ ": (يرفع -  يبعد -  يحرر -  يقتلع)

5- مرادف" الآجال ": (الأموال - الأعمار - الإصرار - المستقبل)               

6- جمع " رَابِيَةٍ ": (ربب - ربائب - ربوات - روابٍ)

7- جمع " كَفٍّ ": (كفوف -  أكفف - أكفة - كل ما سبق)                                    

8-  مادة" الناس ": (أنس - نوس - نسي - نيس)

9- الصورة عند محمود حسن إسماعيل فيها : (تقريب - تسلسل - تركيب - توازن) .

(ب) - ما المحوران اللذان يدور حولهما النص ؟ .

 (جـ) - ما مدى تأثر الشاعر بنشأته في الريف ؟

(د) - استخرج من السطور السابقة :

1 - مراعاة نظير . 

2 - مجازاً مرسلاً ، وبين سر جماله . 

3 - صورة فيها تراسل للحواس . 

4 - تشبيهاً ، وبين سر جماله . 

5 - محسناً بديعياً . 

6 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه . 

 

 (هـ) - كيف يبدو الوطن في نص محمود حسن إسماعيل ؟

 

26 - بِتَرَدُّدِ الأنْفَاسِ ، باِلزَّمَن

27 - بِزَغَارِدِ الأعْرَاسِ ، بِالكَفَنِ

28 - مَهْمَا تَمَادَى اللَّيْلُ .. نَحْصُدُه

29 - وَبِكُلِّ غَضْبَتِنَا .. نُبَدِّدُهُ

30 - وَنَرُدُّ فَجْرَكَ مِنْ يَدِ المِحَنِ

31 - مُتَأَلِّقاً ، كالشَّمْسٍ فَوقَ الكَوْنِ .. يَا وَطَنِي

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

 1 - " غضبتنا " مضادها : (سعادتنا - راحتنا - رضانا - اهتدائنا)         

2 - " الزمن " جمعها : (أزمنة - أزمان - أزامن - كل ما سبق)

3 - " الكفن " جمعها : (كفائن - أكافن - أكفان - كفون)                                   

4 - " زغارد " مفردها : (زغروتة - زغرودة - زغردة - زغراد)

5 - " الأنفاس " مفردها : (النفْس - النفَس - النفوس - كل ما سبق)    

6 -  مرادف"المحن": (الشدائد - الهدم - العقبات- الأعداء)

7-  المقصود بـ(فَجْرَكَ): (حضارتك -  قوتك -  مستقبلك -  أرضك)

(ب) -   ما أسلحة المقاومة التي قدمها الشاعر لمقاومة المحن التي تهاجم الوطن ؟

(جـ) - حدد نوع المحسن البديعي فيما يأتي :

1- (الأعْرَاسِ - الكَفَنِ) .

2 - (زَغَارِدِ - الأعْرَاسِ) .

(د) - ما نوع الخيال فيما يأتي ؟ وما سر جماله ؟

1- (الليل) .

2 - (وَبِكُلِّ غَضْبَتِنَا .. نُبَدِّدُهُ)  .

(هـ) - علل : حرص الشاعر على بداية وختام قصيدته بـ(يا وطني) ؟

 


 

" الأدب "

أدب مدرسة أبوللو جاء في امتحانات : [دور أول الدور الأول1996م - الدور الأول1999م - الدور الأول2000م - الدور الأول2002م  ] ، [دور ثانٍ  الدور الثاني1998م - الدور الثاني2003م ]


 

س1  : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو  ؟

س 2 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون  ؟

س3  : كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح
ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها .

س4 : اعقد موازنة بين رومانتيكية مطران والديوان وأبوللو مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .

س5 : يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبولُّو .
فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية ؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبولُّو استعمال اللغة استعمالاً جديدًا ؟

س6 : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة والولع بها وبجمالها وفي نفس الوقت الإحساس بالتشاؤم عند شعراء مدرسة أبولُّو .. علل.

 

" القصة"

الفصل الخامس :


(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - كان الشاب ساكن الغرفة يشارك أصحابه في حضور درس : (النحو - الفقه - التوحيد - الحديث)
2 - الإمام محمد عبده كان يرى أن كتب الأزهر ومناهجه فيها : (جدل - تطور - جمود - مرونة)

(ب) - ما صفات الشاب ساكن الغرفة من غرفات الربع ؟
 
(جـ) -
علل :
 1 - تكاسُل الشاب عن حضور درس الأصول .
 2 - تخلف الشاب عن دروس العلم شيئاً فشيئاً .
 
(د) - لماذا قاطع الشباب صاحبهم ؟ وما مصيره بعد ذلك ؟
 
(هـ) -
علل : رفض علماء الأزهر المتمسكين بالكتب القديمة لآراء الإمام في تلك الكتب .
 
(و) - دلل على حب طلاب العلم للإمام محمد عبده ورفاقه من علماء الأزهر .
 
(ز) - ضع علامة (
صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة لما يلي  :
1 - كان الشاب ساكن الغرفة متمكناً من علم العروض .                             ( )
2- اتصل الشاب بالطلاب المتفوقين ؛ ليقول زملاؤه إنه واحد منهم .                 ( )
3- كان هذا الشاب يقابل ضحك وسخرية زملائه الطلاب منه بالغضب الشديد.        ( )
4 - مات هذا الشاب في النهاية من الحرمان .                                       ( )

 


 

الفصل السادس :
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - كان الشيوخ يتابعون شيخ الفقه في : (ريبة وإشفاق - تقدير - تعظيم - تحدٍ)
2 - لم يكن شيخ الفقه : (مجدداً خالصاً - محافظاً خالصاً - لم يكن مجدداً خالصاً ولا محافظاً خالصاً)

(ب) - للبيئة القاهرية وللبيئة الأزهرية تأثير على طه حسين . وضِّح ذلك التأثير .
 
(جـ) - خالف شيخ الفقه الشيوخ الآخرين في طريقة تدريسه للفقه . وضِّح .
 
(د) - ما اليوم المشهود الذي كان ينتظره الصبي ؟ وهل كان مستعداً له ؟
 
(هـ) - ما سبب دهشة الصبي من الامتحان ؟ و لماذا كان الفتى ساخطًا على ممتحنيه ؟
 
(و) - لماذا وُضِعَ سوار حول معصم الصبي ؟
 
 (ز) - ما عمر الصبي كما حدده الطبيب ؟ وماذا كان عمره الحقيقي ؟


 


 

" القراءة "

" القدس "

س1 : اليهود أهل الأكاذيب ، ولكن الحقيقة تكذبهم . وضح .

جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف (الغش) والبهتان (الكذب ، الافتراء).    

- والذي يكشف كذبهم : المصادر التاريخية والأثرية القديمة .

س2 : دلل على أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة .

جـ : الدليل : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .

س 3 : ما البطون التي تفرع إليها الكنعانيون ؟

جـ : البطون (الفروع)  التي تفرع إليها الكنعانيون : عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .

س4 : لمصر دور تاريخي في إعمار القدس . وضح .

جـ : خصص لإعمار القدس خراج مصر سبع سنين متتالية .

س5 : دلل على أن الإسلام دين تسامح وسلام .

جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .

س6 : لماذا لم يُصلِّ عمر بن الخطاب في كنيسة القيامة ؟ وعلامَ يدل ذلك

جـ : عندما حان وقت صلاة الظهر أشار عليه البِطريق (صفرونيوس) بأن يصلى مكانه في كنيسة القيامة فرفض أن يصلي فيها ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .

- ويدل ذلك على : بُعد نظره واستشرافه للمستقبل .

س7: (فقد استشرت ...........................  ×...........................   فكرة الجهاد ...........................   ×....................   الإسلامي وتم إحياؤها ×..........................   للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام..)

* اذكر فائدتين  عادتا على الأمة الإسلامية من الاحتلال الصليبي .

جـ : الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس :

1 - استشرت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام .

2 - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية  .

3 - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة (أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار ) العباسية السنية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى (أي الوضع شديد الصعوبة) .

س8 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟

جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م  وبالتالي تم توحيد الجبهة الإسلامية .

س9 : علل : اتجاه صلاح الدين إلى عكا وعدم اتجاهه لفتح القدس مباشرة .

جـ : لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس

س10 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟

جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م

- ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م ؛ لتنعم بالأمن والأمان والسلام ..

س11 :  أكمل :

* جعل الله الإنسان في هذه الأرض : .......................... ؛ لـ : .....................................................

* وتفرع عن الكنعانيين بطون عدة ..معنى بطون  : .......................................................................

*  تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة  : ................. .......................... ....... .................

* وفوق جبل الزيتون أملى عهده المشهور بالعهدة العُمرية . معنى أملى  : ............................................ 

* فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي . معنى استشرت : .............................  ×  ...........................  

* من الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس :  ................., .................، .................، .................

 



 " العلم في الإسلام "  
س1 : ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟

جـ : المفهوم الخاطئ : هو أن العلم في الإسلام لا شأن (لا علاقة ،أو لا حاجة)  له بالعلوم الكونية أو العلوم المادية الحديثة ، وأنه ينحصر (يتحدد) فقط  في العلم بأحكام الإسلام وآدابه .

س2 : للإسلام مجالات واسعة في الحياة . وضح .

جـ : بالفعل لأن الإسلام جاء شاملا لضروب (أنواع ) النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني فالعلم في الإسلام غير محدود بحد معين .

س3 : ما المقصود بالمنهج العلمي ؟

جـ : هو محاولة استكشاف المجهول من هذا الكون وظواهره .

س 4 : توجيه القرآن الكريم مؤيد للعلم والبحث . وضح . أو تأكيد للمنهج العلمي .

جـ : توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي ؛ لآن القرآن يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف المجهول في هذا الكون وظواهره ، ويدعو كثيراً إلى التأمل في أسرار الكون على أساس من الثقة في قدرة الإنسان بالعلم على مواجهة الطبيعة . واستنباط (استنتاج) أنواع كثيرة من العلوم المتصلة بكل شئون الحياة .

س 5 : ما قيمة نعت كلمة (حد) بكلمة (معين) في قول الكاتب : " أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين " ؟

جـ : يدل على الإطلاق وفتح كل المجالات مجال البحث والرأي والمشورة في كل أمور الدنيا.

س 6 : متى يأثم الحاكم المسلم ؟

جـ : إذا لم يقم بتدبير الصناعات اللازمة للمسلمين والتي يسبب فقدانها حرجاً (مشقة) للمسلمين ؛  فإذا لم يفعل ذلك يكون آثماً ؛ لأنه يُوقع المسلمين في حرج .

س 7 : وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين. مع التمثيل.

جـ : الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين :

- فرض الكفاية : هو الذي إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفي عنهم ، مثل : العلوم كالطب والحساب والفلاحة والحياكة ، وصلاة الجنازة .

- أما فرض العين : فهو المفروض على كل إنسان قادر كالصلاة والزكاة والصوم ونحو ذلك .

س 8 : ما الذي أوجبه بعض الفقهاء على ولي أمر المسلمين وحاكمهم ؟

جـ : لقد قال بعض الفقهاء: "إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر (يوفر) الصناعات اللازمة للمسلمين والتي يسبب فقدانها حرجًا (مشقة) للمسلمين ؛ فإذا لم يفعل ذلك يكون آثمًا ؛ لأنه يُوقع المسلمين في حرج (ضيق ومشقة).

س 9 : بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين ؟ وعلامَ يدل رأيهم ؟

جـ : لأنهم جعلوا العلم شاملاً لكل مجالات الحياة الدينية والدنيوية .

- يدل على إدراكهم الجيد لمفهوم العلم الواسع في الإسلام .

 س 10 : ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟

جـ : العلوم هي : كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة (عوز × استغناء) بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضروري في المعاملات ، وقسمة الوصايا والمواريث وغيرها ، وأصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة .

- أهميتها : هذه العلوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع الحرج (المشقة) للأمة .

س 11 : ما المراد بالعالم الأكبر والعالم الأصغر؟ وإلامَ ينتهيان ؟

جـ : العالم الأكبر : الكون ، و العالم الأصغر : النفس الإنسانية .

- وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .

س12 :  أكمل :

* .. وأن بمقدور............. × .......................... الإنسان الاستفادة من الكون واستغلال خيراته على أوسع نطاق ........... ............. ج .............. لتأمين حياته ورفاهيتها ..................................................

 * .. لا حد .................. ـ إذن ـ في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه ..................................العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة ............................. × ........................... من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان .

* .. وحسبنا ................ أن نشير في هذا الصدد .................................... إلى ما يقوله الإمام الغزالي منذ تسعة قرون في كتابه (إحياء ................................................) تحت عنوان ( بيان العلم الذي هو فرض كفاية) .


"
البلاغة "

 قال الشاعر مصطفى الغلاييني :

والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى **** إن  كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ  يَزِينُها
**** وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها
**** إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ
**** الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ

(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .


(ب) - هات من الأبيات :

1 - أسلوباً إنشائيا غير طلبي .

2 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .

3 - محسناً بديعياً ، و وضّح فائدته .

 


 
يقول الشابي  :
        من وراء الظــلام         وهدير المـياه
        وقد دعاني الصباح          وربيع الحـياه
        يا له من  دعــاء         هز قلبي صداه
        لم يعد لي بقاء فوق         هذي البقـاع

(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره . وضح .
 

(ب) - إلامَ يرمز الشاعر في البيت الأول  ؟
 

(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات  ؟
 

(د) - نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة . اشرح ذلك .
 


 قال الشاعر  :
        ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى         بحـلو حديث عن حـقوق و آمال
        وقال لنا  : في عالم الغد جــنة          غـزيرة أنهار  وريفـة أظــلال
        سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا           لقد ملت الأســماع قيثارك البالي
        وياأيها الغــرب المواعد لا تزد           كفى الشرق زاداً من وعود وآمال

(أ) - ما الفكرة في الأبيات  ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي  ؟
 


(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .
 


(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات  ؟
 

(د)  -  استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .



 قال الشاعر :

        يا شهيد الجهاد يا صرخة الهو         ل إذا الخيل حمحمت في الساح
        كلما لاح  للكفاح صـــريخ          صحت لبيك يا صريخ الكـفاح
        هـبة في  يديك كانت ، و لما          رامها المجد عفتها بســماح

(أ) - وضح مدى التلاؤم بين فكرة الأبيات و ألفاظها  .
 


(ب) - "
حمحمت في الساح " ما نوع هذه الصورة  ؟ وهل ترى لها حيويتها الآن  ؟ بين السبب .
 

 
(جـ) - ما الغرض البلاغي من
الخبر في البيت الثاني  ؟ وبماذا توحي كلمة (صحت)  ؟
 

(د) - هات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .  
 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية