Nadin Medhat

المراجعة الأولى

نصوص " غربة وحنين "

القراءة  "أبو الريحان البَيْروني"

القصة " الفصول 1 - 4 "

أدب  " مدرسة الإحياء والبعث "

    بلاغة   -   نحو

النحو

(هل يمكن أن يَنزع الحب الكراهية والحقد من القلوب ويجعلها أكثر طهراً .. نِعم الحياة التي يُغتال فيها الظلم ولا ينبت فيها إلا جذور العدل الراسخة لتستقر في وجدان كل إنسان فالحب أيها البشر فما أعظمه من شعور يجعل حياة البشر مستقرة ) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الظلم :

2 - ينبت: 
3 - كل: 
4 - مستقرة: 
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيـــل : ................................ 2 - أسلوب مــدح : ........................................
3 - أسلوب تعجــب : ................................. - المتعجب منه : ...........................................
4 - اسم فاعل: ....................................... - فعله : ....................................................
5 - أسلوب إغراء : .................................. - إعراب المغرى به : ......................................
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ........................ - إعرابه : .................................................
7 - نعتاً جملة : .................................... - محلها الإعرابي : ......................................
8 - أسلوب استثناء : ............................... - إعراب المستثنى : .....................................
9 - مصدراً مؤولاً : ................................. - محله من الإعراب : ...................................
10 - بدلاً : .......................................... - إعرابه : ................................................
11 - مصدراً : ....................................... - نوعه : ..................................................
(جـ) - هات من الفعل (يغتال) اسم مفعول عاملاً في جملة من عندك .

(د) - (إنما نحن مسالمون - إنما ينزع الحب الكراهية) . احذف "ما " واكتب الجملتين صحيحتين.

(هـ) - (تعود) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة .

(و) - اجعل الفعل (ينطلق) مبنياً بطريقتين مختلفتين في جملتين من عندك .

(ز) - كيف تكشف في معجمك الوجيز عن معنى كلمة (تستقر - حياة) ؟

(يجب على الشباب المصري أن يكون مثلاً يقتدى به ، وأن يحترم تقاليد مجتمعه الذي يعيش فيه كل الاحترام رعاية لمصلحته ، فليس لأحد من الناس أن يجرح شعور غيره . قاصياً كان أو دانياً ، ومثل ذلك احترام سمعة الأشخاص جميعهم ، فإنها أغلى ما يحرص عليه . فاحرص أيها الشاب على تقاليد مجتمعك تسعد بتقديرنا جميعاً) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :

1 - غيره :
2 -  أغلى :
3 -  الشاب :
4 -  جميعاً :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مضارعاً منصوباً :
2 - اسم مكان  :
3 - مصدراً رباعياً ، واكتب فعله مضبوطاً بالشكل :
4 - مصدراً مؤولاً ، وبين محله من الإعراب :
5 - نائبا عن المفعول المطلق :
6 - خبر لفعل ناسخ , وبين نوعه :
7 - فعلاً مبنياً للمجهول :  
8 - مضارعاً مجزوماً :
9 - توكيداً ، وبين نوعه :
10 - مصدرا خماسياً , وزنه :
11 - نعتا جملة , وبين محلها من الإعراب :
12 - اسماً مقصوراً ، وآخر منقوصاً :
13 - مفعولاً لأجله :

(جـ) - (يستفيد شباب مصر من العلم - لن يعوقهم عائق) . اربط ما سبق بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
                
(د) - ما قرأتُ في الصيف إلا كتابين . استبدل بالفعل اسم المفعول منه ، محافظاً على ترتيب الجملة.

(هـ) - قام فصلنا برحلة اشترك فيها 15 (طالب) و 12 (طالبة) . ودفع كل طالب 5 (جنيه) ثمن الاشتراك . اكتب الأعداد بألفاظ عربية ، مع ضبط تمييزها بالشكل .

(و)  - اكشف في المعجم عن معنى كلمة (أغلى) .

(بنا شباب مصر يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :

1 -  لنحرص :
2 -
عريقـة :
3 - 
كلـه :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - ضميراً في محل رفع :
2 - اسم تفضيـــل :
 - إعرابــــــه :
3 - أسلوب مــدح :
 - المخصوص بالمدح :
4 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
5 - مضارعاً منصوباً :
6 - أسلوب تعجــــــب :
 - إعراب المتعجب منه :
7 - أسلوب اختصاص :
 - المختص :  
8 - اسم فاعل عاملاً :
 - معمولــه :
9 - اسم مفعول عاملاً :
 - إعراب معموله :
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء :
 - سبب الاقتران :
11 - اسماً لناسخ :
- إعرابه :
12 - جملة لا محل لها من الإعراب :
13 - ألف وصل :
14 - همزة قطع :
15 - فعلاً مبنياً :
16 - فعلاً معرباً :
17 - اسماً مبنياً :
18 - اسماً معرباً :
19 - ضميراً في محل جر :
 

(جـ) - اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ثم ممتنعاً في جملة أخرى  .
                
(د)  -  (لا يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .
       
(هـ)  - (حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
              
(و)  -  هات المصدر الميمي واسمي الزمان والمكان من الفعل (اجتمع) في ثلاث جمل مختلفة.
1  -  المصدر الميمي :   
2  -  اسم الزمان :   
3  -  اسم المكان :   

(ز)  - (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) . اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .

(ح)  -  ما نوع لا في الجمل التالية :
1  - 
لا صاحب علم بخيل : 
2  -  تسعى الأمة العربية إلى السلام
لا الحرب : 
3  -  الجهلاء
لا يحرصون على العلم : 
4  - 
لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله : 

(ط)  -  ما نوع ما فيما يأتي :
1  -  و
ما محمد إلا رسول .
2  -  احرص على
ما أمرك الله به .
3  -
 ما تفعلوا من خير تجنوا ثمرته .
4  - 
ما سبب تفوقك ؟


(من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه ، وخير المال ما جاء من طريق شريف ، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل ، وكم من فتى تخرج في الجامعة ، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبني نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة) .

(أ)- أعرب ما فوق الخط .
فتى :
نفسه :
يعوض :

(ب) استخرج من القطعة :
- مفعولاً لأجله :
- اسم زمان :
- اسم تفضيل :
- إعرابه :
- اسماً ممدوداً :
- جمـعه :
- اسماً منقوصاً :
- إعرابـه :
- اسما مقصوراً :
- مثنـاه :
- اسم فاعل لفعل ثلاثي :
- وآخر غير ثلاثي :
- فعلاً ناسخاً :
- اسمه :
- خبره :
- خبراً تقدم على المبتدأ :
- حكم تقديمه :
- فعلاً مضارعاً منصوباً :
- علامة نصبه :
- فعلاً مبنياً :
- علامة بنائه :

(جـ) - (من يهتم بالسلام فقد ينجو من نار الحرب) . احذف الفاء وغير ما يلزم .

(د)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
حبذا اهتمام الدول بالاقتصاد :
ما أعظم
اهتمام الدول بالاقتصاد :
الدول العربية أكثر
اهتماماً بالاقتصاد :
 



" النصوص "

" غربة وحنين " :

جاء في امتحانات : [دور أول الدور الأول 1998مالدور الأول 2000مالدور الأول 2002م -  الدور الأول 2008م الدور الأول 2009م - الدور الأول2013م - الدور الأول2015م] ، [دور ثانٍ الدور الثاني2003م - الدور الثاني2004م - الدور الثاني2006م الدور الثاني 2011- الدور الثاني 2012]

1-  اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي  اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي
2-  وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَــبابٍ
صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3-  عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ
  سِنَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـَــلْسِ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 -  بين "
الصبا و الصبا " : (سجع - جناس - تورية - ازدواج)
    2 -  مضاد (
الصبا) : (الكبر - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة)
    3 -  مادة (
سِنة) : (وسن - سنن - سنو - سني)
    4 - 
المقصود من " اختلاف " : (الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب)
    5 -
مضاد (عَصَفَتْ) : (فترت - اشتدت - سكنت - اختفت)
    6 -
مرادف (سِنة) : (إغفاءة - استراحة - عام - فتاة جميلة)
    7 -
مضاد (أنسي) : (وحشتي- حيرتي - طفولتي - ألمي)
    8 -
مرادف (عَصَفَتْ) : (اصفرّت - اشتدت - انتقلت - اختلفت)
    9 -
من الألفاظ التراثية : (ملاوة وخلس - الصَّبَا وسِنة- اللعوب وخلس - ملاوة والصَّبا)

(ب) - حاكى (قلد) شوقي القدماء في مطلع قصيدته . اشرح .


(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - خيالاً مركباً ، ووضحه .


2 - أسلوباً إنشائياً :

الغرض منه :

2 - إطناباً ، ووضحه .

(د) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .
 
(هـ) - استعان الشاعر بأكثر من
محسن بديعي في البيت الأول . وضح  .
 
(و) - في البيت الثالث يظهر
حزن الشاعر واضحاً . اشرح ذلك .

 (ز) -   ما قيمة استخدام حرف الجر (من) في قوله : " ملاوة من شباب " ؟

4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها  أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
5- كُلَّمَا مــــَرَّتِ  اللَّيالي عَلَيْه
  رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــتَطارٌ إذا  البَوَاخِرُ رَنَّتْ
  أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ  للسُّفْنِ فَطْنٌ
  كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَـهُنَّ بنَقْسِ


(أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
    1-
مرادف (شاعهن) : (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
    2-
جمع (راهب) : (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
    3-
مرادف (نقس) : (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة)
    4- (
سلا مصر) معناها : (نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها)
    5-
مرادف (المؤسي) : (المسلي - المضر - المعالج - المؤيد)
    6-
مضاد (فطن) : (غافل - عاجز - صامت - واهم)
    7-
جمع (جرس ) : (جروس - جوارس - أجراس - أجارس)
    8 -
مضاد (رق): (لان - رسا - قسا - شدد)
    9-
كلمة(راهب) توحي بـ (السكينة والهدوء - الاغتراب والعزلة - كراهية الغربة - التبتُّل والخشوع)
    10-
تنكير (مستطار) أفاد : ( التحقير - التعظيم - العموم والشمول - التهويل )

(ب) - ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزاً على السفن ؟

(جـ) - أي التعبيرين أجمل وأدق :

1 - (إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت) ؟ ولماذا ؟

2 - (البواخر .. عوت) ، (البواخر .. صفرت) ؟ ولماذا ؟

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً :                                            -  الغرض منه : 
2 - صورة بيانية :                                             -   قيمتها :
3 - إيجازاً بالحذف : 
4 -  إطناباً ، وبين نوعه :
5 - أسلوب قصر ، و بين غرضه :
6 - خيالاً ممتداً :

(هـ)  -  استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ، ووضح سر جمالهما .


8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَــــبْسِ ؟
9 - أَحـَــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ  حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ  كُلِّ جِـــنْسِ ؟
10 - كُلُّ دَارٍ أَحَـــــقُّ بالأَهْلِ إِلا  في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْــسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِـــرَاعٌ  بهِما في الدُّموعِ سِـيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْـرَاكِ يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْــسِ)


(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1-
مرادف (مولعاً) : (مغرماً - مرتبطاً - محباً - هائماً)
    2-
مضاد (خبيث) : (نقي - نظيف - طاهر - طيب)
    3-
مفرد (الدوح) : (الداحة - الدحية - الدوحة - الدائحة)
    4-
جمع (رجس) : (أرجس- أرجاس- رجوس- رجائس)
    5- (
ابنة اليم) تعنى : ( ابنته- مصر- محبوبته- السفينة )
    6- (
اجعلي) أمر غرضه : (النصح - التمني- الإرشاد- الحث )
    7- (
نفسى مرجل) تصوير يوحى : ( بالغضب والثورة - بالشوق والحنين - بالألم والاضطراب - بالسرعة والنشاط )

(ب) - ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في التعبير ؟

(جـ) - في الأبيات السابقة
يتعجب شوقي ويستنكر ويقرر . وضح ذلك .
 
(د) - استخرج من الأبيات حكمة - كناية - استعارة تصريحية - حسن تقسيم .
-
الحكمة
-
الكناية :  
-
الاستعارة التصريحية
-
حسن تقسيم

(هـ) - بيّن ثلاثاً من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .

 

(و) - هات مما حفظت ما يدل على المعاني الآتية:
1 - فترة الشباب مرت مسرعة .
2- مصر محفورة في القلب .
3 - وطني هو جنتي .

13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنْه نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَــلْسَبِيلِ
ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني
شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
    1-
مضاد (ظمأ) : (عطش - ارتواء - اشتهاء - جفاف )
    2-
مفرد (جفون) : (جفن - جافن - جفنة - جفينة)
    3-
المقصود بـ (شهد) : (قدر - علم - أنعم - أقرّ)
    4-
جمع (سواد ) : (سوداوات - سود - أسودة - آساد)
    5-
تنكير( ساعة)يفيد : (التكثير - التقليل - التعظيم - العموم والشمول)
    6-
المقصود بـ (سواد):(عامة الناس- الضواحي المحيطة بالمدينة - سواد اللون - حواري الحي)
    7-
تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ( أبي تمام - أبي العلاء - البحتري - المتنبي)
    8-
يسمى هذا التأثر بـ( المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس)

(ب) - يرى بعض النقاد أن شوقياً قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك .
 
(جـ) - استخرج من الأبيات :
كناية - مجازاً ، وبين سر جمالهما .

(د) - تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟

(هـ) - ما مصادر الموسيقى في هذه الأبيات ؟ وأيها أجمل في رأيك ؟ ولماذا ؟

(و) - ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟
 


 

" الأدب "

س1 : ما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي للتعلم منه ؟
س2 : تخلى تلاميذ البارودي عن القديم جزئياً وحاولوا التجديد في شكل القصيدة ومضمونها . اذكر ثلاثة أسباب دفعتهم إلى التجديد .
س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟  (يكتفى بثلاث نقاط)
س4 : ما أهم ملامح تطوير الشعر على يد شوقي؟
س5 : ما محاولات أحمد محرم لتطوير منهج البارودي ؟
س6 : هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم ؟ 
 


 

" القصة "

الفصل الأول جاء في امتحان : [الدور الأول 2009 م] 

1-

( أ )  - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1 - كل ما يلي من السمات الأسلوبية لطه حسين ما عدا :

( أ) يتحدث إلي قارئه أكثر مما يكتب إليه.                           

(ب) يتحدث عن نفسه بضمير الغائب.

(جـ) يعطي رأيا قاطعا في كل مسألة يتحدث عنها.                    

(د) يكثر من اللوازم الأسلوبية.

2 - " وكان كثيرا ما يستيقظ فيسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج " بين [تجاوب - تصايح] :      

(أ) ترادف 

(ب) تنويع 

(جـ) تفسير 

(د) تضاد

3 - (فتحمله أخته بين ذراعيها كأنه الثُمامة) تعبير يدل على :

(أ) نشاطه

(ب) سعادته

(جـ) نحافته

(د) حبه

4 - يعرف الصبي قدوم الفجر من صوت :

(أ) النساء

(ب) أبيه

(جـ) أمه

(د) إخوته

(ب) - متى كان الصبي يفضل الخروج من الدار ؟ ولماذا ؟


(جـ
) - عند السياج يستمتع الصبي ثم يصاب بالحسرة .. علل

 

(د) - لماذا كان الطفل يكره أن ينام مكشوف الوجه ؟


(هـ) - تعدَّدت الأصوات التي كان يسمعها الصبي وتنوعت مصادرها . وضح .

 

(و) -  دلل على احترام الأسرة للأب من خلال فهمك للفصل الأول .

الفصل الثاني جاء في امتحان : [الدور الأول 2010 م ]

2 -

( أ )  - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1 -  يرى الصبي أن  القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة.. تعبير يدل على :

(أ) تفكير الصبي

(ب) سعة خيال

(جـ) الصبي

(د) شدة خوف الصبي

2 - أحب الصبي أن يهبط في القناة لعله يجد :

(أ) المسحورين الذين سحرهم الجن

(ب) الأسماك الطوال العراض

(جـ) خاتم الملك

(د) طريقاً لعبورها

 3 - الذي كان يؤذي الصبي من كوابس ويروعه هو :

(أ) خزامها

(ب) حلقها

(جـ) ضربها له

(د) تعنيفها له

4 -  يتذكر الصبي أنه كان يقضي ساعات من نهاره على شاطئ القناة سعيداً مبتهجاً لأنه يسمع صوت :

(أ) النساء يغنين

(ب) الشادوف

(جـ) غناء حسن الشاعر

(د) غناء المزارعين

(ب)  - لماذا كان الكاتب في طفولته يتمنى نزول القناة ؟

(جـ) - ماذا تعرف عن كل من " العدويين " و" سعيد الأعرابي" ؟

(د) - ما وجه الغرابة في ذاكرة الطفولة كما يرى الكاتب ؟

(هـ) - ما الذي تذكره الكاتب وما الذي لم يتذكره من ذكريات الطفولة ؟

الفصل الثالث جاء في امتحان : [الدور الثاني 2009م - الدور الثاني2010م]

3 -

( أ )  - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

- والدة طه حسين :

(أ) ثانية زوجات والده

(ب) أولى زوجات والده

(جـ) آخر زوجات والده

- أشقاء  طه حسين :

(أ) عشرة

(ب) أحد عشر

(جـ) خمسة

- أبناء والد طه حسين من زوجته الأولى :

(أ) سبعة

(ب) خمسة

(جـ) اثنان

- أحس الصبي أن لغيره من الناس عليه فضلاً بسبب :

(أ) ضعف بنيته

(ب) مشاغباته وشقاوته

(جـ) كف بصره

 

(ب) - ما المكانة التي كان يشعر بها الصبي بين إخوته وأخواته ؟ وما موقفه من هذه المكانة ؟

(جـ) - ما الذي كان يجده الصبي من كل أمه وأبيه وإخوته وأخواته في تعاملهم معه ؟

(د) - ما الذي استحالت (تحوّلت) إليه حفيظة الصبي في النهاية ؟ ولماذا ؟


 
4 - (أصبح صبينا شيخاً وإن لم يتجاوز التاسعة لأنه حفظ القرآن ... دعاه أبوه شيخاً , ودعته أمه شيخاً , وتعوَّد سيّدنا أن يدعوه شيخاً ... وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ الذي أضافاه إلى اسمه كبرًا منهما وعجبًا لا تلطفاً به ولا تحبباً إليه . أما هو فقد أعجبه هذا اللفظ في أول الأمر , ولكنه كان ينتظر شيئاً آخر من مظاهر المكافأة والتشجيع).

( أ )  - علل : إطلاق لقب الشيخ على الصبي رغم صغر سنه.

(ب) - متى كان سيدنا يدعو الصبي " شيخاً " ؟ وبمَ كان يدعوه خلاف ذلك ؟

(جـ) - ما المكافأة التي كان ينتظرها الصبي لحفظه القرآن ؟

(د) –  لِمَ ذكر الصبي أنه لم يكن خليقاً (جديراً ، مستحقاً) بلقب الشيخ ؟

(هـ) - متى ذاق الصبي - لأول مرة - مرارة الخزي والذلة والضعة وكُرْه الحياة ؟     

(و) - (وأخذ يردد هذا اللفظ وفتح عليه أبوه فلم يستطع أن يتقدم خطوة أخرى .. قال أبوه:  .. ولم يفتح عليه أبوه هذه المرة). ما المقصود بـ(فتح عليه أبوه -  ولم يفتح عليه) ؟

 

القراءة

" أبو الريحان البَيْروني " :

 " البَيْروني هو أحد العلماء الكبار الذين يتميز بهم العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية . يقول عنه أحد المستشرقين : " إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ ، وأنه من أضخم العقول التي ظهرت في العالم ، وإنه أعظم علماء عصره ، ومن أعظم العلماء في كل العصور ، ويقول " مايرهوف " : إن اسم البَيْروني أبرز اسم في موكب العلماء الكبار ، واسعي الأفق الذين تزدان بهم الحضارة العلمية الإسلامية " .

(أ) - مضاد " واسعي الأفق ": .................... ، وجمع " أعظم ":............ ، ومعنى " أبرز " : ............ ، معنى تزدان : .............

(ب) - ما الذي تعكسه الفقرة السابقة وتريد أن تؤكده ؟

(جـ) - دلل على تفرّد البَيْروني كما أوضح المستشرق الأمريكي "
إيريو بوب " ؟

(د) - ما موقف المؤرخين الأجانب من العلماء العرب ؟

(هـ) - للدكتورة "
سيجريد هونكه " رأي منصف تجاه العلماء العرب . وضحه .
 
 

(إن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزاً قيادياً في العلم ، نهلت من العلم الإغريقي ، وترجمت الكتب الإغريقية ، والفارسية والهندية والسريانية ، ومن المستحيل أن نتصور أن أمة تنقل علوم أمة أخرى دون أن تكون قد بلغت من التقدم العلمي والحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله)
( أ ) - مرادف (
واتتها) :.......................... .
مرادف (
استيعاب) : ................................
و مضاد (
المستحيل)،: .............................
مضاد (
التقدم): .......................................

( ب ) - كيف تبوأت الأمة العربية مركز القيادة العلم في العالم ؟

( جـ ) - كم عاماً قضاها البَيْروني في الهند ؟ وماذا استقصى فيها ؟ وما اسم الكتاب الذي ألفه عنها ؟

(د) - البَيْروني عاشق للعلم لا المال . دلل على صحة تلك المقولة .

(هـ) - أكمل : الدليل على عناية الأمة العربية بالعلم في العصر الإسلامي الزاهي أنها جعلت العلم والحركة العلمية ..

 (لقد تميز البَيْروني بالصفات الأساسية التي تخلق العالم وتميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر ومصابرة ومثابرة وجلد على العمل قلّ أن عرف له نظير ، إلى دقة في الملاحظة وبراعة في الاستقراء ، مع زهد في المال والسلطان وعلوٍّ عن الصغائر حتى قيل عنه بحق " إن البَيْروني مظهر من مظاهر الشمول وعدم التقيد بزمن ، شأن العقول العظيمة ")

( أ ) - المصابرة هي : ............................    - والمثابرة هي : .....................
-
والجلد هو : .................................. × .................................................

( ب ) - البيروني عالم موسوعي . وضح . أو دلل على أن أن البيروني عبقرية نادرة المثال .
 

( جـ ) - يعتبر البيروني ثالث ثلاثة .. اشرح المقصود بالعبارة السابقة ، وبين علامَ تدل ؟

(د) - أكمل :
1- الرسالة الفلكية التي ألفها البَيْروني هي :
2- رسالة البَيْروني في الهندسة والحساب والتنجيم عنوانها :
3- كتاب البَيْروني في المادة الطبية هو :
4- كتاب البَيْروني في الجواهر :
5- للبيروني (
جملة طيبة من المؤلفات) .. المقصود بالعبارة السابقة :
6- حُصرت مؤلفات البَيْروني ما بين مطبوع ومخطوط وموجود ومفقود فإذا بها تبلغ : 

( هـ ) - نال البَيْروني تكريماً عالمياً اعترافاً بعلمه . وضحه ، ثم بين سبب ذلك التكريم .

 


" البلاغة "

تذكر قبل إجابة سؤال البلاغة
1 - إذا طلب منك أن تستخرج
أسلوباً إنشائياً فابحث عن : (استفهام - نهي - أمر - نداء - تمنٍ) .

2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسنا ًبديعياً أو لوناً بديعياً) فابحث عن : (طباق  -  جناس  -  تصريع " في البيت الأول فقط "  -  حسن تقسيم ... ) .

3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً - أو لوناً بيانياً) فابحث عن : (استعارة - كناية - تشبيه - مجاز) .
لاتنسَ أن : سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما : التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .

4 - إذا سألك عن امتزاج الفكر بالوجدان ، فقم بشرح الأبيات مع توضيح العاطفة التي سيطرت على الشاعر و جعلته يكتب هذه الأبيات .

5 - إذا سألك عن أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ، فقم بتحديد العاطفة ، مع اختيار بعض الألفاظ المعبرة و الموضحة لهذه العاطفة دون شرح .
قال الشاعر يرثي ابنه:

" أواجِهُ موتك وحدي
وأجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطراتِ
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحدي
فكيف أقاوم سيف الزمان؟!
وسيفي انكسر" ..

(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات . وضح .


(ب) - ما الذي توحيه تكرار كلمة(
وحدي) ، وعبارة (سيفي انكسر) ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات :

1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .

2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .

في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصر ، و قد شـــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي  سحر في مياه النيل يسـري ؟ أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟  رشـــفة منه أفديها بعمري

(أ) - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .

(ب) - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .

(جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟

قالت شاعرة في وصف عالم اليوم :


مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُــبٌّ  فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ و إحســان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل و كلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان


(أ) - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة ، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية .

(ب) - "
تناثر الودّ " : صورة خيالية ، اذكر نوعها ، وبين ما توحي به .


(جـ) - أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها : "
كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول .

(د) - استخرج من الأبيات : محسناً بديعياً وبين غرضه .
 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية