Nadin Medhat

المراجعة الأولى

نصوص " حب ووفاء "

نصوص "  ضروب الحب "

القراءة  " السلام "

القصة " الفصلان :  9  -  10 "

أدب  "الغزل في العصر العباسي "

أدب  "مقدمة عن الأدب الأندلسي "

    بلاغة   -  نحو

النحو

(الشعب يريد تغيير النظام بل الشعب يريد تغيير السلوكيات ، نريد أن نرى مصر الجديدة التي لا رشوة فيها ولا نجد بها موظفاً فاتحاً درجه دائماً لأخذ ما ليس له حق فيه نريد أن يُمسح شعار " كيف أسرق المواطن ؟ " نريد أن نرى شارعاً نظيفاً شارعاً لا تُلقى فيه القمامة بعيداً عن صناديقها ولا نشاهد فيه من يحاول أن يسبق بسيارته السيارات الأخرى ليكسب ثواني فيغلق الطريق ويعطله لساعات .. نريد أشياء كثيرة نريد التغيير لأننا أبناء الوطن لا نتمنى إلا رؤية مصر أفضل مما كانت ، فما أجمل مصر التواقة للتغيير ) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - النظام :
2 -
حق :
3 -
شعار :
4 -
بعيداً :
(ب) -
استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله :
2 - أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى :
3 - أسلوب اختصاص ، وبين صورة المختص:
4 - فعلاً مضارعاً منصوباً:
5 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه :
6 - اسم
مفعول ، واكتب فعله مضب
وطاً بالشكل :
7 - اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه :
8 - مصدرين مختلفين :

(جـ) - " ارضِ ربك فتعيش سعيداً " . أعرب الفعل ، ثم احذف الفاء ، واكتب الجملة صحيحة .

(د) - (الذين يسعون للتغيير سينعمون بطعم للحياة جديد) . استبدل الاسم الموصول بأداة شرط جازمة ، واكتب الجملة صحيحة .

(هـ) - امدح " التغيير " في جملة من تعبيرك على أن يكون المخصوص بالمدح واجب التأخير .

(و) - استفدْ من الثورة بتغيير كل سلوك سيء . أكد الفعل (استفدْ) ، وبين حكم توكيده .

(ز) - في أي مادة تكشف في معجمك عن " دائماً " ؟
 


( أعظم بالسلام فإنه لا يحقق السعادة للبشرية إلا السلام ، و نحن العرب  نؤمن بالسلام ، ومسعانا ماض بقوة لتحقيقه ، ولم نكن لنفرط في سلام نراه عادلاً فلا حياة بدون السلام فيا حكام  العرب اتحدوا تحققوا السلام ولا حبذا الفرقة أو التخاذل).
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
السعادة :
2 -
نحن :
3 -
ماض :
4 -
حـكام :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 -  نعتاً جملة فعلية ، وبين المنعوت :

2 - أسلوب اختصاص :        

- إعراب المختص :

3 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :

4 - فعلاً مضارعاً منصوباً ، وبين السبب:

5 -  مصدرين مختلفين:

6 -  أسلوباً للذم ، وبين المخصوص :

7 -  أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه:

8- اسماً للا النافية للجنس ، وبين نوعه:

9- مصدراً ميمياً ، وبين فعله : 

(جـ) - (متى جعلنا مقاطعتنا فعالة قمنا بواجبنا وأنهينا البطش)
ضع المضارع بدلاً من الماضي ثم اكتب الجملة صحيحة .
 

(د)- (من يزر مصر فلن ينسى أياماً عاشها)  . لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء ؟

(هـ) -  كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (حياة - قوة) ؟

 

(الزيادة المفرطة في نسبة المواليد في مصر جعلت المسئولين يفكرون في هذه المشكلة التي تهدد حياة الناس بالجوع والتشرد والحل الأمثل لهذه المشكلة في زيادة الإنتاج وفي استغلال الموارد الطبيعية وغزو الصحراء وإقامة صناعات محلية محققة الاكتفاء الذاتي . ما أروع الفكرة ، وبئس عملاً الإبطاء في تنفيذها وعلينا نحن الشباب يقع عبء التنفيذ ولابد من الاعتماد على أنفسنا وإياكم والتقصير) .

( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
التي :
2 -
الإنتاج :
3 -
عبء :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
2 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة فرعية :
3 - مصدراً قياسياً:
- فعله :
4 - مصدراً سماعياً :
5 - أسلوب ذم :
- إعراب المخصوص :
6 - اسم فاعل عاملاً :
- معموله :
7 - أسلوب تعجب :
- إعراب المتعجب :
8- اسما للا النافية للجنس :
- نوعه :

(جـ) - اختر الصواب مما بين القوسين :
1 - والله لسوف أزيد الإنتاج
الفعل : (واجب التوكيد - ممتنع التوكيد- جائز التوكيد)
2 - نعم شباباً الصادقون ..
إعراب الصادقون : (مبتدأ مؤخر - خبر لمبتدأ محذوف - كلاهما صواب)

(د)- (تتوانى في التنفيذ - بئس عملاً الإبطاء) .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

(هـ) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (
استغلال - المفرطة) .

(و)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
1 - نحن
المصريين متقدمون :
2 - نحن
مصريون متقدمون :
3- ما رجع حزيناً من الامتحان إلا
عتريس .
4 - في صحراء مصر المترامية
كنوز .
5 - شاهدت
جميع الأفلام .
6 - شاهدت الأفلام
جميعها .
7 - شاهدت الأفلام
جميعاً.

(ز)- ما نوع وإعراب كلمة (أشد) فيما يأتي :
1 - ما
أشد التزام المصري
2 - المصري
أشد التزاماً .

(ح)- (لا تغضب أمك ؛ لأنه لا خير في إنسان لا يحفظ لها تضحياتها).
بين نوع (
لا) في الجملة السابقة وأعرب ما بعدها .
 

" النصوص "

" حب ووفاء " :

1 - أَزَينَ نِسـاءِ العالَمينَ أَجيبي   دُعاءَ مَشــوقٍ بِالعِراقِ غَريبِ
2 - كَتَـبتُ كِتابي ما أُقيمُ حُروفَهُ
  لِشِدَّةِ إِعوالي وَ طولِ نَحــيبي
3 - أَخُطُّ وَأَمحو
ما خَطَطتُ بِعَبرَةٍ   تَسِحُّ عَلى القِرْطاسِ سَحَّ غُرُوبِ

(أ) - هات ما يلي :  مرادف (إِعوالي كتابي) ، ومضاد (نحيب) ، وجمع (عبرة).

(ب) -  ما الذي يطلبه الشاعر من المحبوبة ؟

(جـ) -  لماذا لا يستطيع الشاعر أن يسطر رسالته ؟

(د) - استخرج من الأبيات :

1 - مجازاً مرسلاًً :  

2 - محسناً بديعياً من البيت الثاني :

3 - أسلوباً إنشائياًً ، وبين غرضه البلاغي :  

4 - استعارة مكنية :

(هـ) - أيهما أدق  (أَزَينَ نِساءِ العالَمينَ - أَزَينَ نِساءِ العرب) ؟ ولماذا ؟

(و) -  ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقى في البيت الأول . وضح .

 

 

 

4 - أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفـتِني    لِطولِ شُجوني بَعدَكُم وَشُحوبي
5 - وَ أَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت
   فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي
6 - سَـأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَ بَينَكُم
   وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي وَ مَغيبي

( أ ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

1 - (شجوني) مرادفها : (أشواقي - أحزاني - محبتي - سهري)

2 - (الدنيا) جمعها : (الدواني -  الدنيوات -  الدنييات -  الدون)

3 - (أرعاكم) مضادها : (أبغضكم - أغضبكم -  أذمكم -  أهملكم)

4 - (سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَ بَينَكُم) تعبير يدل على : (الحماية -  الإخلاص - قوة الذاكرة -  الإيمان)

(ب) -  ما أسباب عدم معرفة الحبيبة للشاعر ؟

(جـ) -  ما الأمنية التي يتمناها الشاعر ؟ وما العهد الذي سيصونه ؟ 

(د) - استخرج من الأبيات :

- محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .

- كناية.

- أسلوب قصر .

- تشبيهاً .

- استعارة مكنية.

( هـ ) - ما الأسلوب الذي غلّبه الشاعر ؟ ولماذا ؟

(و) - ما أنواع الغزل ؟ ومن أي أنواع الغزل هذا النص ؟

(ز) -  هات من الأبيات السابقة ما يدل على : أن الشاعر متمسك بحبيبته في الدنيا والآخرة  .

 

7 - فَإِن يَكُ حـالَ الناسُ بَيني وَبَينَكُم    فَإِنَّ الهَوى وَالوِدَّ غَيرُ مَشوبِ
8 - فَلا ضَحِكَ الواشونَ يا فَوزُ بَعدَكُم 
 وَلا جَمَدَت عَينٌ جَرَت بِسُكوبِ

(أ) - هات من البيتين كلمة بمعنى (منع) ، وكلمة مضادها (بغض - نقي) .

(ب) -  للواشين تأثير واضح في علاقة الشاعر ومحبوبته . وضح  .

(جـ) - استخرج من البيتين :

1 - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .

2 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .

(د) - " لا ضَحِكَ الواشونَ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟                

(هـ) - ما سمات أسلوب الشاعر ؟


 

9 - وَإِنّي لَأَسـتَهدي الرِياحَ سَـلامَكُم إِذا أَقبَلَت مِن نَحوِكُم بِهُبوبِ
10 - فَـأَسـأَلُها حَملَ السَـلامِ إِلَيكُمُ
فَإِن هِيَ يَوماً بَلَّـغَت فَأَجيبي
11 - أَرى
البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهُم فَيا رَبُّ قَرِّب دارَ كُلِّ حَـبيبِ

( أ ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

1 - (البين) مرادفها : (الحب - الفراق - التوسط - الضعف)

2 - (نحو) جمعها : (أنحاء -  نواحي -  ناحيات -  نوح)

3 - (أقبلت) مضادها : (عرفت - تركت -  أدبرت -  هبت)

4 - (البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ) يراد بما سبق إظهار : (الحيرة -  الغضب - التوجع -  التوسل)

(ب) -  ممن يطلب الشاعر  ؟ وماذا طلب  ؟         

(جـ) -  تظهر الأبيات نزعة إنسانية . وضح  .         

(د) -  تعددت أساليب التوكيد في الأبيات السابقة . وضح .         

(هـ) - استخرج من الأبيات :

1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .

2 -  صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .

3 -  محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .

(و) -  علل : اقتصار العباس بن الأحنف في شعره على الغزل ولم يتجه للمديح.

(ز) -  أكمل : (قَرِّب دارَ كُلِّ حَبيبِ) : أسلوب .............. ، نوعه  .............. ، غرضه :  .............. .

 

" ضروب الحب " :

(الحب - أعزك الله - دقت معانيه  لجلالتها عن أن توصف ، فلا تدرك حقيقتُها إلا بالمعاناة . وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة ، وقد اختلف الناس في ماهيته وقالوا وأطالوا ، والذي أذهب إليه أنه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع ، فالمِثل إلى مثله ساكن ، وللمُجانسة عمل محسوس وتأثير مشاهد ، والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد) .

 

(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (أصله - أسهبوا) ، وكلمة مضادها (مباح  - الانسجام) .

(ب) -  ما الذي دقت معانيه واختلف فيه الناس ؟ وكيف يدرك ؟

(جـ) -  ما المقصود  بقول الكاتب : " وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة " ؟

(د) -   حدد الموسيقى في قول الكاتب : " والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد " .

(هـ) -  إطناباً ، وبين وسيلته وغرضه .

(و) -   " أعزك الله " أسلوب نوعه : ................................. ، غرضه : ..........................

(ولو كان علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة  ، ونحن نجد كثيراً ممن يُؤثِر  الأدنى ، ويعلم فضل غيره ، ولا يجد محيداً لقلبه عنه . ولو كان للموافقة في الأخلاق لما أحب المرء من لا يساعده ولا يوافقه ، فعلمنا أنه شيء في ذات النفس ، وربما كانت المحبة لسبب من الأسباب ، وتلك تفنى بفناء سببها ؛ فمن ودك لأمر ولّى مع انقضائه) .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس : 
     -" محيداً " مرادفها : (تركاً - مفراً - صحة - علماً) .
     -" 
ولى " مضادها : (هرب - جاء - استسلم - دام) .
     -" 
علة " جمعها : (علول - علل - أعلة - علائل) .

(ب) -  دلل من خلال الفقرة السابقة على أن الإنسان بجوهره لا بمظهره .

(جـ) -  ما المحبة الزائلة ؟ ومتى تزول تلك المحبة ؟

(د) -  أيهما أدق دلالة على المعنى المراد: (ولا يجد محيداً لقلبه) أم (ولا يجد محيداً لعقله) ؟ ولماذا ؟  

(هـ) -    أكمل : النص من كتاب :  ................................ ، والنص من الأدب : .......................  

(إن للمحبة ضروباً . أفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل ، ومحبة القرابة ، ومحبة الألفة والاشتراك في المطالب ، ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة البر يضعه المرء عند أخيه ، ومحبة الطمع في جاه المحبوب ، ومحبة المتحابَين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره ، ومحبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذكرنا من اتصال النفوس) .

(أ) ‌- هات معنى (ضروباً) ، ومضاد (الألفة) ، وجمع (المرء) ، في جمل من عندك.

(ب) -  ما أجل ضروب الحب ؟ وما الضروب الأخرى للمحبة ؟ 

(جـ) -  ما علاقة قول ابن حزم : " أفضلها محبة المتحابين ... " بما قبله  ؟

(د) -  ما هدف ابن حزم من حديثه عن الحب ؟

(هـ) - ما سمات أسلوب الكاتب ؟

 

" الأدب "

الأدب العباسي والأدب الأندلسي

س 1 : ما أسباب ازدهار الغزل في العصر العباسي ومن أعلامه ؟

س 2 :  تحدث عن الغزل العفيف . وهل استطاع أن ينافس الغزل الصريح في العصر العباسي ؟

س 3 : للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزت بجانبين عن شخصية المشرق الاجتماعية .وضحهما.

س 4 :  علل : لم تتشكل ملامح شخصية الأندلس العلمية والأدبية إلا مع بداية القرن الرابع الهجري .

س 5 : لماذا لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع ؟
 

" القراءة "

من موضوع  " السلام "  :

(قصة الحروب منذ نشأة الخليقة إنما هي قصة سلطان متغطرس ، أو مجنون يريد أن يشبع غروره وكبرياءه على حساب دماء الناس وأرواحهم ، ولكنه الطموح الإجرامي الذي لا يقف عند حد . سأل أحد الفلاسفة الإسكندر الأكبر ملك مقدونية : بعد فتح أثينا ماذا تنوي أن تفعل ؟) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    - مرادف (متغطرس) : (متحكم - متكبر - متشدد - متهور)

    - المقصود بـ (يشبع غروره) : (يملأ بطنه - يتحكم في الناس - يرضي زهوه - يعذب البشر)

    - جمع (الخليقة) : (الأخلاق - الخلائق - الخلايق - المخلوقات)

(ب) - للحروب أسباب  قديمة قدم البشرية . وضح .

(جـ) - بم رد الإسكندر على الفيلسوف ؟ وعلامَ يدل رده ؟

(د) - علل : لم يستمتع الإسكندر بانتصاراته .

(هـ) -  في الفقرة السابقة قصر واستدراك . بينهما ، ثم اذكر الغرض منهما .


( ولقد روى التاريخ آلاف الأمثلة على ذلك ؛ فقد تجرع سقراط كأس السم ، وقبلت جان دارك أن تحرق ، وأقدم على الموت في فروسية وبسالة ملايين من البشر العاديين خلال الحروب التي استمرت عدة قرون ، فأعظم بتلك الأمثلة الرفيعة النبيلة .
وهذه الحروب في مجموعها قد تمثل إقبال الناس على الانتحار ، لكنها كانت تنطوي أيضاً على شيء من البطولة ، شيء من النبل) .

(أ) - ما مرادف " تجرع - تنطوي " ، وما مضاد " النبل " ، وما المقصود بـ  " أقدم على الموت في فروسية " ؟

(ب) - مَنِ البشر الذين يرى الكاتب أنهم نبلاء ؟ ولمَ استحقوا هذه المكانة ؟

(جـ) - يرى الكاتب أننا لسنا دعاة .........................، أو دعاة .................................. كما يقولون حين يشيرون - تأدباً - إلى دعاة ..........................: حاشا لنا ذلك  ، وإنما نحن لا نؤمن بـ ................. التي لا تحقق غير الدمار ، وسفك الدماء .

 

 (وهناك أمر يجب أن نأخذه مأخذ اليقين هو انه إذا قام نزاع في العالم فلن يكون أمام أي جانب من الجانبين المتنازعين فرصة للنصر . بالمعنى الذي يفهم من هذه الكلمة ؛ فالحرب العلمية إذا أطلق لها الْعِنَان فأغلب الظن أنها لن تدع أحداً على قيد الحياة ؛ فليس أمام النوع البشري إلا أن يختار واحدا من اثنين..) .

(أ)- هات مرادف (نزاع) ، ومضاد (الظن) ، وجمع (الْعِنَان) في جمل مفيدة.

(ب) - ما الخطر الذي يهدد بفناء الجنس البشري ؟ ما واجب البشرية بأجمعها أمامه ؟

(جـ) - ما الاختياران اللذان يلمح لهما الكاتب ؟

(د) -  ما المقصود بـ " أطلق لها الْعِنَان " ؟

 

" القصة"

 9 - (كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون من الفرنج كلما وصل واحد منهم دمشق لشراء الأسلحة حتى ضاق صدر الصالح إسماعيل فكلما قبض على جماعة منهم ظهرت جماعة أخرى ، لما أعياه أمرهم بعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته).

( أ ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
        1 - مرادف "
صدعوا " : (استجابوا - رفضوا - عزموا).
        2 - "
قد صدعوا بأمره " تعبير يوحي : (بالطاعة - بالحب - بالتعظيم) .
        3 - مفرد "
أنصار " : (ناصر - نصير - كلاهما صواب) .
        4 - مضاد "
الباطل " : (الحق - اليقين - الصدق) .

(ب) - ماذا فعل صاحب دمشق (حاكمها) ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ ؟

(جـ) - لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل . ناقش العبارة .

(د) - علل : سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
 

(هـ) - أكمل : - فلا غرو أن تبدل حال " قطز ".. (غرو) مرادفها : ..............................................................

-  كان يوم خروج الشيخ يوما مشهودا ، شيعه أهلها بالبكاء والنحيب.(النحيب) هو : ........................................

- مرحى يا قطز مرحى يا سليل خوارزم شاه !.. (مرحى) لفظة تقال عند :  ....................................................

- ثم ألقي نظرة أخري علي قصر مناوح له.. (مناوح) مرادفها : ....................................................................

 9 - ( لم يعلم هؤلاء النفر أين ذهب قائدهم المجهول إذ انسل من بينهم خفية حيثما رأى انهزام الفرنجة وقواد الناصر ورجاله فعطف جواده ودفعه فانطلق به كالسهم لا يلوي عن شيء إلى أن ابتعد عن الميدان فمضي يطوي الأرض طيا حتى وصل إلى الكرك ) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - كلمة "
النفر" تطلق على العدد:  (من ثلاثة إلى العشرة - من اثنين إلى العشرة - من تسعة إلى سبعة عشر) .
    2 - معنى "
انسل" : (اختبأ - خرج وانطلق خفية - لم يخرج حتى لا يراه أحد) .
    3 - ذهب القائد المجهول إلى الكرك : (هربا من المعركة - خوفا من الموت - ليبشر الناصر بالنصر) .

(ب) - ما نوع الخيال في :(انطلق به كالسهم يطوي الأرض طيا

(جـ) -  " الحرب خدعة " . كيف طبق أنصار العز بن عبد السلام هذه المقولة ؟

أو ما الخطة التي اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟

( د ) - علل لما يأتي :
- شك المصريين في اندفاع قطز نحوهم.

- اطمئنانهم إليه بعد ذلك.

-  رفض قطز عرض الحرية من سيده ابن الزعيم .

(هـ) -  اختلفت آراء القوم حول قطز بعد معركة تل العجول . وضح ذلك .

الفصل العاشر جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996م  - الدور الأول1997م -  الدور الأول1998م - الدور الثاني 2001م - الدور الأول 2005م]

 10 - (وما اصطفاه عز الدين أيبك إلا بعد أن بلا من شجاعته وأمانته وصدقه ما جعله كغيره من أمراء مماليك الصال ح. معنيا باصطناع الرجال الأقوياء واصطفاء الأتباع المخلصين وشراء ودهم وولائهم).

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف "
بلا" : (وجد - شقى - اختبر).
    2 - مضاد
معنياً : (منصرفاً - مهملاً - تاركاً) .
    3 - مفرد
الأمناء : (آمن - مأمون - أمين) .

(ب) - بم كان قطز مشغولا عندما وطئ أرض مصر؟ وما السبيل الذي سلكه كي يحقق هدفه؟

(جـ) - علل :

              1 -  اتباع عز الدين أيبك سياسة اصطناع الرجال الأمناء .

       2 -  حدوث جفوة بين العز ابن عبد السلام والملك الصالح أيوب .

       3 -  سفر الملك الصالح أيوب إلى دمشق .

 10 - (فلما سمع المسلمون بذلك حافوا وأشفقوا على الإسلام أن تقهر قوته في هذا المعقل الحصين من معاقله، وبرز الشيخ ابن عبد السلام من عزلته فتزعم حركة الدعوة إلى الجهاد في سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين، ودفاعهم عن بلادهم ونسى ما بينه وبين السلطان من الخصومة).

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1- مرادف "
معقل " : (حصن - منزل - مكان فسيح).
    2 - عطف "
أشفقوا " على " خافوا " أفاد : (التوكيد - التخصيص - التعليل)
    3 - جمع "
سبيل " : (سبل - سوابل - سوابيل)

(ب) - ما الذي سمع به المسلمون؟ وما أثره في نفوسهم ؟

(جـ) - ماذا كتب ابن عبد السلام للسلطان ؟ وماذا فعل السلطان عندما قرأ كتابه؟

 (د) - علل :                 

                        1- انقطاع قطز زمناً طويلا عن زيارة الشيخ العز بن عبد السلام .

                        2 - انقطاع قطز عن الذهاب لقلعة الجبل .

                        3 - مقتل الأمير فخر الدين  القائد العام للجيش.

" البلاغة "

تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 - الأسلوب الخبري هو العبارة التي تخلو من (الأمر - النهي - النداء - الاستفهام - التمني) ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق لا شك فيها مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 -
الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
وتذكر : الأساليب الإنشائية نوعان :

* طلبية وهي : [الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني]
*
غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم .
غير ذلك فالأسلوب خبري . ويجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 -
أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، هو كل ما يحمل معنى الدعاء وليس من [الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني] وغرضه دائماً : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً) .
تذكر أساليب القصر تفيد التأكيد والتخصيص وهي :
1-
النفي مع الاستثناء : قال تعالى: (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
2-
إنما : قال تعالى : (إنَّما يخشى الله من عباده العلماء) - إنما الحياة تعب .
3-
تقديم ما حقه التأخير : قال تعالى: (ايّاك نعبد وايّاك نستعين) . - في التأني السلامة .
4 -
العطف بـ (لكن - بل - لا) (الفخر بالعلم لا المال) (ما الفخر بالنسب بل بالتقوى).
5 -
تعريف الطرفين : و ذلك بتعريف ركني الجملة الاسمية أنت الكون .
تذكر أن اللون البياني [صورة بلاغية ، خيالاً ، صورة خيالية ، بياناً ، صورة بيانية ، صورة توضيحية ، صورة جمالية] هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط . وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
تذكر أن المحسن البديعي هو : (الطباق - المقابلة - الجناس - التصريع - التورية... )
تذكر أن الإيجاز : هو التعبير عن المعنى الكثير بألفاظ قليلة ومن صوره (الحذف) وبالتالي فأي فعل مبني للمجهول ، مثل : خلقت طليقاً .. إيجاز بحذف الفاعل.
تذكر أن الإطناب : هو التعبير عن المعنى القليل بألفاظ كثيرة ومن صوره الإطناب بـ(الترادف [هذا الرأسُ حقي وملكي]- التفصيل بعد الإجمال [لا يعرفه.. إلا في أثنين أمه وأبيه] - الاعتراض [ابني- والحمد لله- الأول] ).
 


يقول الشاعر أحمد شوقي في قصيدته : " قم للمعلم ":

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجـيـلا         كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا                         التبجيلا : التعظيم
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي        يبني وينشئُ أنفسـاً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ  معـلّمٍ        علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
                    القرون : الناس
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ        وهديتَهُ النـورَ المبينَ سبيلا

(أ) - بم وصف شوقي المعلم في هذه الأبيات ؟


(ب) - هات من الأبيات أسلوبين إنشائيين ، وبين غرضهما .


(جـ) - استخرج من الأبيات خيالاً . ووضحه ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمته .



يقول شاعر النيل حافظ إبراهيم في قصيدته : اللغة العربية تنعى حظها :

أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ         فَهَلْ سَــَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي
فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني         وَمِنْكُم وَ إِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَـــاتي
فلا تَكِلُوني للزَّمَـــــــانِ         فإنَّني أَخَافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتي

[صدفاتي : غشاء الدر - عز : ندر وقل - أساتي : أطبائي م آسي- تكلوني : تسلّموني وتتركوني]

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟


(ب) - استخرج من الأبيات خيالاً . ووضحه ، ومراعاة نظير ، وبين قيمته .


(جـ) - أسلوباً للقصر ، وبين قيمته ، و أسلوباً إنشائياً وبين غرضه .



يقول شاعر معاصر :

بني العروبة أن الله يـجمعنا         فلا  يفرقنا في الأرض إنســـان
لنا بها وطن حــــــر          نلوذ به إذا تناءت مسافات وأركان
غدا الصليب هلالاً في توحده         و جـمع القوم إنجـــيل و قرآن

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها في الألفاظ ؟

(ب) - وضح جمال التصوير في البيت الثالث ، مبيناً قيمته الفنية .

(جـ) - هات من الأبيات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية