امتحان الدور الأول 2011

امتحان الدور الأول

2011 م

أولاً : التعبير :
1 -

(أ) - اكتب في الموضوع الآتي : [إجباري]

            اكتب فيما لا يقل عن ستة أسطر ، ولا يزيد عن تسعة أسطر رسالة إلى رجال الشرطة تحثهم فيها على العودة إلى مواقعهم لتحقيق الأمن والأمان للوطن .

(ب) - اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :

    1 - قال تعالى : " وجعلنا من الماء كل شيء حي " .
            اكتب تحت هذا العنوان مبيناً واجب المصريين في المحافظة على  حصة مصر في مياه النيل وترشيد استخدامه .
     

     2 -  " تواجه مصر في هذه الأيام مجموعة من التحديات الثقافية والاقتصادية والعسكرية " .
                ا
كتب مبيناً ماذا يجب علينا لمواجهة هذه التحديات .  

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الرابع

2 - " أجْهزْ عليّ وأرحني من الحياة ، فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع حتى ساعده جلال الدين على ذلك ، وهو يقول : عجل بموتي حنانيك ! " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى " أجْهزْ عليّ " : (اهجم عليّ - اقضِ عليّ - ابتعد عني)  

   2 - مقابل " الناشبة "  : (النافذة - الخارجة - الصاعدة)

   3 - " أرحني من الحياة " تفيد : (حب الحياة - الرغبة في رحمة الله - اليأس من الحياة)

(ب) - لمَ أصرّ الكردي على قتل جلال الدين ؟ وكيف نجح في خداعه ؟

(جـ) - يرى بعض المؤرخين أن جلال الدين قد نال جزاء وفاقاً . وضح ذلك من خلال أحداث القصة . 

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

من الفصل العاشر

3 - "وقدم السلطان الجديد بعد أن طوى السهول ، وجاب القفار ليخلف أباه السلطان الصالح ففرح الناس ، وقويت شوكة المسلمين ، وكانت الميرة ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل ، فصمم المسلمون على أن يقطعوها فيقضوا بذلك عليهم " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - السلطان الجديد هو : (توران شاه - أيبك - قطز)  

   2 - مفرد " القفار " : (الفقر - القفر - الرفق)

   3 - " طوى السهول " تفيد : (توقف السير - بطء السير - سرعة السير)

(ب) -  لماذا صمم المسلمون على قطع الميرة عن الفرنج ؟ وكيف تحقق ذلك ؟

(جـ) -  ما موقف السلطان الجديد من مماليك أبيه ؟ وما موقفه من شجرة الدر ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟ [من الفصل الحادي عشر]

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع  " بين البيئة والإنسان " :

" كانت قوافل الصيد تخرج بالمركبات الوثيرة بالقرب من قطيع الجاموس الذي ينعم بالمرعى في سلام ، فيترجل الصيادون ويمطرون الحيوانات بوابل من الرصاص ، ثم يتركونها صرعى ويعودون إلى مركباتهم وينطلقون بعيداً .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - جمع " قطيع " : [قواطع - قطعان - قطاعات] .

    2 - مفرد " صرعى " : [صريع - صراع - صرعة] .

    3 - معنى  " يترجل " : [يمشي ببطء - يمشي مسرعاً - يمشي على قدميه] .

(ب) - أسهم الإنسان في القضاء على كثير من الحيوانات . اذكر نوعاً منها ، وبين كيف تمت المحافظة عليه .

(جـ) - اذكر بعض أنواع التلوث ، وبين كيف تحافظ على بيئتك المحلية منها .  

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
 

5 - من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين":

" ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو ، وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى  " استفاض " : [انزوى - انتشر - تقلص] .

    2 - مضاد " اختلاط " :    [امتزاج - انفلات - انفصال] .

    3 - مفرد  " الرواة " :    [الراوي - الرواية - الرويّ] .

(ب) - لمَ عني العرب بوضع أوائل الكتب في النحو ؟ وعلام يدل ذلك ؟

(جـ) - لماذا انصرف العلماء عن تدوين الحديث الشريف ؟ ولمَ عَنوا بتدوينه فيما بعد ؟

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين"]

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
6 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :

(أ) - اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني مستدلاً مما تحفظ على صحة ما تقول .

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الثاني]

(ب) - يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية . وضح ذلك مستدلاً على ما تقول .  

                                            [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]



7 - البلاغة :

لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :

عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى  بنا نعطيه  يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم  يعرفنا
*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا
*** و قطرة الماء بالإيمان  تروينا

(أ) - إلى أي شيء يدعو الشاعر في الأبيات ؟ وماذا أفاد تكرار طلبه للعودة في البيتين الأول والثاني ؟

(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
   2 - محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص "
اختيار الصديق " :

" اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك .. " .

(أ) - [شئت - مواصلة - المملوك] ضع مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، وجمع الثالثة في جمل من إنشائك .

(ب) - بمَ أوصى ابن المقفع في الفقرة السابقة ؟

(جـ) -

1 - هات مما تحفظ من النص ما يدل على : أن تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم ، والتساهل مع الجميع يكسب صديق السوء الذي إن واصلته عابك بين الناس بخلقه .

2 - يتميز أسلوب ابن المقفع بالإيجاز . وضح ذلك .

 

3 - [فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت] . ما نوع الصورة البيانية في هذه الجملة ؟ وما دلالتها ؟

 

(د) - على الرغم من أن ابن المقفع يتعصب للآداب الفارسية فإن فضله على اللغة العربية وآدابها عظيم . علل ذلك .

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

9 - من نص " شكوى أسير "  (اختياري) :

- أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهىٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
- بلَى ، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعةٌ
ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ
- إذا الليلُ
أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
- تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي
إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 -  معنى  (أضواني) : [وصل إليّ - بعد عني - خيم عليّ] .

    2 - (أما للهوى نهي عليك ولا أمر ؟) استفهام غرضه البلاغي :

                                [النفي والإنكار - التعجب والدهشة - التقرير والإثبات] .  

    3 -  (وأذلت دمعاً) تعبير يدل على : [تواضع الشاعر للناس - تكبره على محبوبته - تذلـله لمحبوبته] .

(ب) -

    1 - اعتمد الشاعر في الأبيات السابقة على طريقة الحوار بينه وبين محبوبته . وضح أثر ذلك على عاطفته .

    2 - [بلى أنا مشتاق وعندي لوعة] . ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(جـ) - 

    1 - [تكاد تضيء النار بين جوانحي] . بين نوع الصورة فيها ، وأثرها في المعنى .

    2 - في البيت الأول محسن بديعي . عينه ، وبين دلالته .

(د) - الشاعر في حواره مع محبوبته يكاد يفصح عن همومه دون أن يشعر بالضعف أمامها . علل ذلك .

                                            [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير"]


10 -  من نص" الموشح " (اختياري) :

   عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
        أيها البيت العـتيق المشـرف
        جاءك العبد الضعيف  المسرف
        عينه  بالدمــع دوماً  تذرف
    فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 -  مرادف (لاح) : [سَحَرَ - ظَهَرَ - غَمَر] .

    2 - (عينه بالدمع دوماً تذرف) أسلوب خبري يفيد : [التعجب والدهشة - السرور والفرحة - الندم والحسرة] .  

    3اتخذ الشاعر وسيلته للتعبير عن عاطفته : [التنويع في الأساليب - الإيحاء باللفظ والعبارة - الصورة ] .

(ب) -

    1 - وضح الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة .

    2 - [أيها البيت] ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(جـ) - 

    1 - ما نوع الصورة في قوله [ذبت شوقاً] ؟ وما قيمتها الفنية ؟

    2 - في البيت الأول لفظ مبتكر لتأثره بالقرآن الكريم . عينه ، وبين إيحاءه .

(د) - [.... فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع] . ما علاقته بما قبله ؟

                                            [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
 


خامسا : النحو  :

11- اقرأ الفقرة الآتية بعناية و افهمها جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

" العدل أساس الملك ، ولا يَمْلك إلا قوي عادل ، ولا بقاء إلا لدولة عادلة ، وليُنزلن الله عقابه بالظالمين ، والظلم مكمن الخراب والدمار ، فنعم الوسيلة العدل ، وما أعظم قول ربنا : " وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل " وكانت المساواة مَظلة للشعب المصري بجناحيه مئات السنين ، فاعدلوا تغنموا ، والعدل العدل تسلموا " .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 -  أسلوب استثناء وأعرب المستثنى .         " راجع الاستثناء"  

2 -  لا النافية للجنس ، وأعرب اسمها .           " راجع لا النافية للجنس "    

3 -  مضارعاً مبنياً ، واذكر سبب بنائه .                 " راجع الفعل المضارع"

4 -  اسم مكان ، واذكر فعله .        " راجع اسم المكان "

(جـ) - [إن تعدلوا تغنموا] اجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء ، وأعربه .       " راجع الفعل المضارع"

(د) - اجعل كلمة [الظلم] محذراً منه في جملة ، وأعربه .    " راجع التحذير "

(هـ) - صغ من الفعل [رمى] اسم فاعل ، واسم مكان وضع كلاً منهما في جملة من تعبيرك .

                            " راجع المشتقات "     " راجع اسم المكان "

(و) - في أي مادة تبحث في معجمك عن كلمة [المساواة] ؟   "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الأول 2011م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات] لكل سطرين أو ثلاثة درجة واحدة .

(ب) -  الموضوع الإبداعي : [سبع درجات]

يكتب الطالب في موضوع واحد : (4) درجات للأفكار وتسلسلها وتنوعها ، (2) درجتان لصياغة الأسلوب وجماله ، والاستشهادات ، (1) درجة واحدة لجمال الخط وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية  .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

   1 - معنى " أجْهزْ عليّ " :  اقضِ عليّ  . (نصف درجة) .

   2 - مقابل " الناشبة "  : النافذة - (الخارجة أجيزت أيضاً في التصحيح) . (نصف درجة) .

   3 - " أرحني من الحياة " تفيد :  اليأس من الحياة . (نصف درجة) .

(ب) - أصرّ الكردي على قتل جلال الدين ؛ لأنه قتل أخاه (درجة واحدة) . وعندما فشل الكردي في تسديد الحربة إلى جلال الدين الذي أخذها وهم بقتله ذكر له الكردي أنه أخذ ولديه محموداً وجهاد وكان لذلك أثره على جلال الدين فألقى الحربة فأخذها الكردي وطعنه بها حتى مات .  (درجة واحدة) .

(جـ) - نعم نال جلال الدين جزاء وفاقاً (درجة واحدة) ؛  بسبب قتله أطفال المسلمين دون ذنب ولأنه عاث (خرب ، نشر) فساداً في بلاد الملك الأشرف ونكل بهم فكان خطف ولديه وموته قتيلاً وحيداً في جبل الأكراد لما فعل جزاء وفاقاً . (درجة ونصف)  .
 

[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .

(أ) -

   1 - السلطان الجديد هو : توران شاه  . (نصف درجة) .

   2 - مفرد " القفار " :  القفر . (نصف درجة) .

   3 - " طوى السهول " تفيد :  سرعة السير  . (نصف درجة) .

(ب) - صمم المسلمون على قطع الميرة عن الفرنج ؛  حتى يقضوا عليهم بقطع المدد الذي يأتيهم من دمياط (درجة واحدة) . وتم ذلك بأن صنعوا سفناً جديدة واتخذوا مكامن لها في بحر المحلة وشحنوها بالمقاتلة وكمنت السفن عند مجمع البحرين فلما جاءت مراكب الفرنج خرجت سفن المسلمين لها من مكامنها وقضت عليها . (درجة واحدة) .

(جـ) - موقف السلطان الجديد من مماليك أبيه أنه أبعدهم عن الحكم وولى حاشيته الذين جاءوا معه من الشام واحتجب عن الناس وغرق في ملذاته (درجة واحدة) . أما موقفه من شجرة الدر فقد حاول سلب أموالها ومجوهراتها وجردها من سلطتها وهددها بالقتل .  ويدل ذلك على أنه كان مستهتراً وناكراً للجميل . (درجة ونصف) .

(يجوز للطالب أن يعبر بأسلوبه وتقبل إجابته مادام يتفق مع المعنى المقصود)

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " بين البيئة والإنسان  " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - جمع " قطيع " :  قطعان  .   (نصف درجة) .

    2 - مفرد " صرعى " : صريع .    (نصف درجة) .

    3 - معنى  " يترجل " :  يمشي على قدميه .    (نصف درجة) .

(ب) - بعض أنواع الحيوانات : الجاموس الأمريكي (درجة واحدة)  . وتمت المحافظة عليه عن طريق قيام بعض المهتمين بالبيئة من جمع الأعداد القليلة منه وتعهدوها بالرعاية في حدائق وطنية حتى زادت أعدادها . (درجة واحدة)  .

(جـ) - بعض أنواع التلوث : تلوث الماء عن طريق سلوك الإنسان الخاطئ بإلقاء نفايات المصانع ومخلفات الصرف الصحي فيه ، وتلوث الهواء عن طريق الغازات المتصاعدة من المصانع وانتشار الغازات السامة في الهواء ، وتلوث الأرض عن طريق دفن النفايات الذرية ومخلفات المصانع من المواد الصلبة  (درجة واحدة)  .
- ولكي نحافظ على البيئة لابد أن يكون الإنسان أكثر ثقافة ولابد أن يغير من سلوكه تغييراً جذرياً . (درجة ونصف)  .

(وتقبل أي إجابة صحيحة تؤدي المعنى بشرط أن يستدل الطالب على رأيه)
 

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]

* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"

من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين " :
(أ) -

    1 - معنى  " استفاض " :  انتشر . (نصف درجة) .

    2 - مضاد " اختلاط " :  انفصال (نصف درجة) .

    3 - مفرد  " الرواة " :  الراوي .  (نصف درجة) .

(ب) - عني العرب بوضع أوائل الكتب في النحو : للمحافظة على قواعد اللغة العربية خاصة بعد اختلاط العرب بالأعاجم . (درجة واحدة) .

- ويدل ذلك على شدة حبهم للغتهم ومحافظتهم على صحة النطق والكتابة . (درجة واحدة) . 

(جـ) - انصرف العلماء عن تدوين الحديث الشريف ؛ حتى لا يختلط بالقرآن الكريم .  (درجة واحدة) .

- وأسباب تدوينه : انتشار الزندقة والتجرؤ على الرسول - -  بوضع الأحاديث وضعف ملكة الحفظ .   (درجة ونصف) .

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين"]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  - من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني :

تطور الأغراض القديمة مثل الرثاء والزهد والعتاب

- الرثاء : لم يقتصر على الأفراد والأمم بل شمل الحيوان والطيور فقد مات قط لشاعر فرثاه :

يا هر فارقــتنا و لم تعد  وكنت منا بمــنزل الولد

- وأما الزهد : فقد ازداد النصح فيه ومال إلى الحكمة مثل قول علي بن الجهم :

وَ عاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ  وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُ
وَما المالُ إِلّا حَسرَةٌ إِن تَرَكتَهُ  وَ غُنمٌ إِذا قَدَّمتَهُ مُتَعَجَّـــلُ
وَ لِلخَيرِ أَهلٌ يَسـعَدونَ بِفِعلِهِ  وَ لِلناسِ أَحــوالٌ بِهِم تَتَنَقَّلُ

- وكذلك تطور العتاب : فاتسع للتأملات الفكرية والخطرات النفسية مثل قول سعيد بن حميد :

أقلل عتابك فالبقــــاءُ قليلٌ   و الدّهرُ يعدِل تارةً و يميلُ
لم أبك من زمن ذممت صروفه   إلا بكيت عليه حين  يزولُ
 

 (يكتفى بغرض واحد ومثال له)       (درجة واحدة) .

 وأغراض استجدت مثل :

وصف أنواع الطعام :

وأتت قطائف بعد ذلك لطائف   ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ

وصف أنواع اللهو :

غلطَ الناسُ لست تلعب بالشِّـطرنج لكن بأنفُس اللُّعباءِ

وصف الحيوانات الضارية :

فَلَم أَرَ ضِرغـامَينِ أَصدَقَ مِنكُما    عِراكاً إِذا الهَيّابَةُ النِكسُ كَذَّبا

(يكتفى بغرض واحد ومثال له)       (درجة واحدة) .

تعديل في نموذج التصحيح بالنسبة للسؤال رقم (أ) يحصل الطالب على درجتين كاملتين إذا ذكر الطالب سمتين من سمات تطور الأغراض القديمة أو الأغراض التي استحدثت أو منهما معاً ويحصل على الدرجة كاملة .

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الثاني]

(ب) - الخصائص التي تميزت بها الموشحات عن القصيدة العربية أنها عدلت عن نظام وحدة الوزن التقليدي إلى أوزان جديدة وتنوعت القوافي واتخذت الدور وحدة لها والدور يتكون من الغصن والقفل . (درجة واحدة) .
ومثال ذلك موشح ابن زهر الذي يقول في مطلعه :

         أيُّها الساقي إليك المُشتَكَى قد دعوْناك وإن لمْ تَسْمع       (درجة واحدة) .

(ويمكن للطالب أن يستدل بموشح ابن عربي)

تعديل في نموذج التصحيح بالنسبة للسؤال رقم (ب) يحذف الاستدلال ويأخذ الطالب درجتين كاملتين عند ذكره للإجابة الصحيحة عن الخصائص التي تميزت بها الموشحات .

                                            [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]

إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - يدعو الشاعر المصريين المغتربين والمهاجرين أن يرجعوا إلى وطنهم مصر   (درجة واحدة) .

- أفاد تكرار الدعوة في البيتين الأول والثاني التأكيد على ضرورة العودة لما فيها من النفع لهم ولوطنهم  .  (درجة واحدة) .

(ب) -

    1 - الأسلوب الإنشائي : الأمر في البيت الأول والثاني (عودوا) ، وغرضه البلاغي : الحث والحض على العودة .     (درجة واحدة) .

    2 - المحسن البديعي : هو الطباق في البيت الثاني بين (هجرناه) و(يلاقينا) ، وسر جماله : أنه يوضح المعنى عن طريق ذكر الشيء وضده .      (درجة واحدة) .

تعديل في نموذج التصحيح بالنسبة لسؤال المحسن البديعي يضاف إلى نموذج الإجابة أو حسن التقسيم بين شطري البيت الثالث وسر جماله : إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويثير الانتباه ، أو مراعاة النظير بين (كسرة الخبز تشبعنا قطرة الماء تروينا) ، وسر جماله : يثير الذهن ويحركه .

رابعاً : النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
اختيار الصديق " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -

    1 - مرادف (شئت) : أردت .   (درجة واحدة)  .

    2 - مضاد (مواصلة) :  مقاطعة (نصف درجة) .

    3 - جمع  (المملوك) :  المماليك .  (نصف درجة) .

            وللطالب الحرية في اختيار الجمل المناسبة . (درجة ونصف)  .

(ب) - يوصي ابن المقفع الإنسان بمواصلة العلاقة مع صديقه ، وحمل نفسه على عدم مقاطعته ، حتى وإن أساء إليه هذا الصديق ؛ لأنه هو الذي اختاره لنفسه .  (درجة واحدة) .

(جـ) -

1 - هات مما تحفظ من النص ما يدل على : أن تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم ، والتساهل مع الجميع يكسب صديق السوء الذي إن واصلته عابك بين الناس بخلقه .

" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء .. " .

 

2 - يتميز أسلوب ابن المقفع بالإيجاز . فكل كلمة تؤدي معنى لا يتكرر ولا يعود إليه ، وإن كان كل معنى يتصل بسابقه ولاحقه .  (درجة واحدة) .

 

3 - [فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت] . نوع الصورة : تشبيه وهي صورة تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال . (درجة واحدة) .

(د) - فضل ابن المقفع على اللغة العربية وآدابها عظيم ؛ لأنه أول من أدخل إليها الحكمة الفارسية والهندية والمنطق اليوناني ، وعلم الأخلاق ، وأول من ترجم وألف ورفع النثر في كتبه إلى أعلى درجات الفن .   (درجة واحدة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

السؤال التاسع :
من نص "  شكوى أسير " (اختياري) :" سبع درجات "  

(أ) -

    1 - معنى (أضواني) : خيم عليّ  .  (نصف درجة)  .

    2 - (أما للهوى نهي عليك ولا أمر ؟) استفهام غرضه البلاغي : التعجب والدهشة .  (نصف درجة)  .

    3 - (وأذلت دمعاً) تعبير يدل على : تذلـله لمحبوبته . (نصف درجة)  .

(ب) -

1 - يعتمد الشاعر في الأبيات السابقة على طريقة الحوار بينه وبين محبوبته التي تتعجب من صبره وتجلده ، وتتساءل في دهشة : أما للهوى نهي عليك ولا أمر ؟ إلا أن الشاعر محب يتألم ويتعذب مثل كل المحبين ، غير أنه يظهر الصبر والتجلد للناس كاتماً سر شقائه ، حتى إذا ضمه الليل تناوبت عليه الأفكار والذكريات ، فاستسلم للحب ، وترك دموعه لتسيل ، عساها أن تخفف من النار المشتعلة في قلبه والتي تكاد تضيء الليل من حوله .     (درجة ونصف) .

2 - نوع الأسلوب في [بلى أنا مشتاق وعندي لوعة] : أسلوب خبري (نصف درجة) ، وغرضه البلاغي : إظهار تألم الشاعر وعذابه بسبب تعنت محبوبته . (نصف درجة) .

(جـ)  - الصورة البيانية في قوله  : [تكاد تضيء النار بين جوانحي] : كناية . ويريد بها الشاعر المبالغة في وصف معاناته في حبه ، فكنى عن هذه المعاناة بالنار إشارة إلى عذابه وتألمه من معاملة حبيبته له . (درجة واحدة) .

2 - طباق : يفيد تأكيد الفكرة والإقناع بها . (درجة واحدة) .

(د) -
الشاعر في حواره مع محبوبته يكاد يفصح عن همومه دون أن يشعر بالضعف أمامها
؛ لأن الضعف أما المحبوبة والتهالك (الارتماء) في حبها سمة الفروسية في عصر الشاعر .  (درجة واحدة)   .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير"]

السؤال العاشر :
من نص "
الموشح " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -

    1 -  مرادف (لاح) : ظَهَرَ . (نصف درجة)  . 

    2 - (عينه بالدمع دوماً تذرف) أسلوب خبري يفيد :  الندم والحسرة . (نصف درجة)  . 

    3اتخذ الشاعر وسيلته للتعبير عن عاطفته : الإيحاء باللفظ والعبارة . (نصف درجة)  . 

(ب) -

1 - الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة يقول " ابن عربي " : إنني أتوجه بعقلي وقلبي ووجداني إلى هذا البيت الطاهر العتيق أفيئ (أرجع ، أعود) إليك يا ربي عبداً ضعيفاً قهرته الأيام وصارعته الأحداث فغلب على أمره ، وهزم أمام بريق الحياة الفانية ، وها هو ذا يعود إلى طريق الحق بقلب خاشع تغلبه دموع الندم والحسرة ، وتدفعه آيات التوبة والإنابة . أنا أعلن حالي يارب ، وهذا ما يجعلني أخجل من نفسي ، وأتضاءل أمام ساحة المغفرة . فما فائدة البكاء إن لم تكن التوبة نصوحاً ، فيها إخلاص النية وصحة العزم .     (درجة ونصف) .

2نوع الأسلوب في : (أيها البيت) : أسلوب إنشائي ، نوعه نداء ، وغرضه تعظيم الشاعر للبيت الحرام .(درجة واحدة)

(جـ)  -

1الصورة البيانية في قوله  : (ذبت شوقاً)  ، استعارة مكنية ، وهي استعارة ابتكارية ؛ لأن الذوبان من شدة الشوق . وبذلك خلق علاقات جديدة بين الألفاظ لم تكن موجودة من قبل .  (درجة واحدة)   .

2 - كلمة " المتكا " : وهي تحمل نبضات وجدانية تحيط بها أنى وجدت حيث تقفز الى الذهن في سياقها القرآني المعجز حين الحديث عن أصحاب الجنة (مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ) (الإنسان : الآية13)  (درجة واحدة)   .

(د) - العلاقة : التعليل لقوله قبلها " فرية منه ومكر " ؛ لأن البكاء لا يكون له فائدة إن لم تكن التوبة نصوحاً ، فيها إخلاص النية وصحة العزم (درجة واحدة)   .

 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
 

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
عادلة : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .         
                                 (درجة واحدة) .
-
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  . 
                              (درجة واحدة) .
-
الدمار : الواو حرف عطف ، الدمار معطوف مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    (درجة واحدة) .
- مظلة : خبر كان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .                                       (درجة واحدة) .

(ب) - الاستخراج : (أربع درجات)

    1 - أسلوب استثناء : ولا يملك إلا قوي عادل  .       ( نصف درجة) .
         إعراب المستثنى : قوي : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
.       ( نصف درجة)
.

    ويضاف ولا بقاء إلا لدولة عادلة  ، ولدولة : اللام : حرف جر ، دولة : اسم مجرور باللام ، وعلامة جره الكسرة .

      2 - لا النافية للجنس : لا بقاء إلا لدولة عادلة .       ( نصف درجة) .

         إعراب اسم لا : بقاء : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .       ( نصف درجة) .

    3 - مضارعاً مبنياً : لينزلن .       ( نصف درجة) .

         سبب بنائه : اتصاله بنون التوكيد .       ( نصف درجة) .

    4 - اسم مكان: مكمن ، مظلة .       ( نصف درجة) .

         فعله : كمن ، ظلّ .       ( نصف درجة) .

(جـ) - إن تعدلوا فالغنمُ لكم . (ويقبل من الطالب أي إجابة مناسبة)                

            - الغنم  (درجة واحدة) : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ( نصف درجة) ولكم : جار ومجرور خبر ، والجملة في محل جزم جواب الشرط .  ( نصف درجة)

(د) - الظلمَ الظلمَ أو إياك والظلم   .     (درجة واحدة) .           
       
- إعراب المحذر منه :  مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
(درجة واحدة) .

ويقبل من الطالب أي صورة من صور التحذير بكلمة (الظلم) ، مع مراعاة الإعراب الصحيح.

(هـ) - اسم الفاعل : رامٍ ، ويدخلها لطالب في جملة من عنده .    (درجة واحدة) .         

       - اسم المكان : مرمى ، ويدخلها الطالب في جملة من عنده .    (درجة واحدة) .         

(و) - نكشف عن معنى كلمة (المساواة) في مادة : (س و ي)  .    (درجة واحدة) .            

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية