المراجعة الثانية
نصوص " عتاب من اللغة العربية "
نصوص " اللغة والمجتمع "
أدب " المدرسة الرومانسية "
القصة " الفصول : 11 - 13 "
القراءة " اللغة و الهوية "
بلاغة - نحو
النحو
(تفشت في مصرنا الغالية بعد الثورة المباركة أعمال البلطجة وشعر الناس أن هناك مشبوهين تحركهم أيادي خفية تريد إغراق مصر في مستنقع الفساد فالتنبه واليقظة لمحاولاتهم الدءوبة لتخريب مصر فبئس إنسانا من يحاول ترويع الآمنين وما أسوأ مسلك كل بلطجي أو فاسد يرغب في هدم بلدنا وما كنا أبناء مصر لنضعف أمام هذه الشرذمة الفاقدة ضميرها)
)
(
أ) - أعرب ما فوق الخط فى القطعة :
1 -
أعمال
:
2 -
مشبوهين
:
3 -
الدءوبة
:
4 -
إنسانا
:
(ب) - استخرج من القطعة :
1
- أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه :
2 - اسم مكان ، وزنه :
3 - اسم مفعول من الثلاثي ، واضبط فعله بالشكل :
4 - اسم مفعول من غير الثلاثي :
5 - مصدراً ميمياً ، وبين نوعه :
6 - أسلوب اختصاص ، وبين صورة المختص :
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً:
- السبب :
8 - أسلوب ذم ، وأعرب المخصوص:
9 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله :
10 - مصدرين رباعيين ، وزنهما :
(جـ) - (طالب المال) . اجعل ما سبق اسماً للا النافية للجنس في جملة ، على أن يكون اسمها شبيهاً بالمضاف .
(د) - (
يتفشّى
الفساد لن تعود مصر قوية)
عبر عن معنى الجملة السابقة بأسلوب شرط جازم .
(هـ) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " أيادي " ؟
(أما آن لمصر أن تهدأ بعد طول معاناة وتستقر أما آن لأبناء الوطن أن يعلموا أن للدماء التي تراق بلا سبب حرمة عظيمة عند الخالق أما آن للمصريين أن يغلّبوا مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية الضيقة . أليس الله بمطلع على ما في قلوبنا وعالما أسرارها ؟ هل نحن المصريين مهمومون بالوطن ونريد أن نراه بين أرقى الأمم فالحذر من الوقوع في مزالق الشيطان فتنجو مصر ونعم ما يجب فعله الآن بإخلاص تام العودة إلى طريق الحق طريق الله فلا طريق سواه) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - تستقر:
2 - حرمة :
3 - عالما :
4 - طريق:
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم مكان ، وبين فعله .
2 - أسلوب اختصاص ، ثم أعرب المختص .
3 - فعلاً مضارعاً منصوبا ًبفاء السببية ، ثم احذف الفاء منه واكتب الجملة صحيحة .
4 - أسلوب مدح ، وبين المخصوص .
5 - اسم فاعل معموله اسم ظاهر.
6 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه .
7 - اسم مفعول ، وبين نوعه وفعله .
8 - اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه .
(جـ) - (..... سياسي يؤدي حق الوطن - تعلو مصر بين الأمم) . ضع مكان النقاط أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
(د) - " نري " . اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى في جملتين من عندك .
(هـ) - " لن تتقدم مصر إلا بالبعد عن النفاق " . ضع (غير) مكان (إلا) ، واكتب الجملة صحيحة .
(و) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " مزالق " ؟
(أيها الطالب نحن العرب أمة عريقة من أعظم الأمم ، فعليك أن تتسلح بالعلم والإيمان تاركاً الكسل حتى نرد عنها كيد الحاقدين، و نشارك في بنائها، ونعمل على تقدمها ، حتى تحتل مكانة مرموقة بين الأمم ، فنعم العمل الكفاح ، وما أروع النجاح ومن يبذل جهده فسينهض بوطنه ).
(
أ) - أعرب ما فوق الخط فى القطعة :
1 -
الطالب :
2 -
نشارك :
3-
مرموقة :
(ب) - استخرج من العبارة :
1- أسلوب اختصاص وأعرب المختص.
2- فعلاً مضارعاً مجزوماً ، وبين السبب .
3- مصدراً سماعياً ، وبين فعله.
4- اسم فاعل عاملاً ، واذكر معموله.
5- اسم مفعول ، واكتب فعله مضبوطاً بالشكل.
6- مصدراً قياسيين مختلفين، وزنهما .
7- فعلاً مضارعاً مرفوعاً .
8- أسلوب مدح ، وبين نوع الفاعل ، ووضح المخصوص بالمدح .
(جـ)
- (
أعظم بالنجاح) .
(ما
أعظم النجاح ) .
أعرب "
أعظم
" في الأسلوبين .
(د) - "
نشارك في
بناء الوطن "
. اجعل المضارع
واجب
التوكيد بالنون في جملة ,
وجائز
التوكيد بالنون في جملة أخرى .
(هـ) - "
يسعى للتفوق - ينال ما يتمنى
" . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
.
(و) - (اجتهد فتسمو بنفسك) . احذف الفاء ، واكتب الجملة صحيحة .
" النصوص "
" عتاب من اللغة العربية " :
1 - سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي صَوْتَ عتْبٍ
لَهُ
رقْـرَاقُ دَمْعٍ مُسْــتَهَل
2 - تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَـى أَعَدْلٌ
بِرَبِّكُمُ
اغْـتِرَابِي بَيْنَ أَهْـلي
3 - أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْـلِي
أَأَغْدُو الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات
في سياقها اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1 -
معنى (عتب):
(حب - لوم- هجاء - حزن) .
2 - جمع (أذن):
(آذان- أذون- أذانات - أذونات)
3 - مضاد (المشهود):
(المستضعف - المجهول- المحروم- المسئول)
(ب) - في الأبيات شكوى مريرة . من الشاكي ؟ وممَ يشكو ؟
(جـ) - ما الذي تفتخر به اللغة
العربية ؟
(د) - ما المقصود بـ(اغْـتِرَابِي
بَيْنَ
أَهْـلي)
؟
(هـ)
- استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه
البلاغي .
2 - محسناً بديعياً .
3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
4 - س / م ، وبين سر جمالها .
5- كناية، وبين سر جمالها .
(و) - ما
العاطفة
المسيطرة على الشاعر ؟
4 - إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْـتَخَفُّوا
فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي
5 - يُحَارِبُنِي الأُلَى جَحَدُوا جَمِيلِي
وَلَمْ تَرْدَعْـهُمُ حُـرُمَاتُ أَصْلي
6 - وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَــازٌ تَجَلَّتْ
حِـلاَيَ بِنُورِه أَسْـنَى تَجَــلِّ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" حلاي " مرادفها : (حلوتي - محاسني - أنواري - عظمتي) .
-" تَجَلَّتْ " مضادها : (اختفت - تباعدت - تواضعت - استندت) .
-" مَصِير " جمعها : (أمصار - مصارات - مصاير - مصورات) .
(ب) - ما مصير اللغة وأهلها إذا أهملت ؟
(جـ) - من الذين يحاربون لغتنا ؟ وما هدفهم ؟
(د) - ما أسباب كتابة الشاعر لهذه القصيدة ؟
(هـ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ آثره الشاعر؟
(و) - استخرج من الأبيات :
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
4 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
7 -
وَلِلْعُـلـَمَاءِ وَ الأُدَبَاءِ فِيـمَا
نَأَت
غَايَاتُهُ مَهَّدْتُ سُـبْلِي
8 - فيَا أُمَّ اللُّغــاتِ عَـدَاكِ مِنا
عُقُوقُ
مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ
9 - لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ فأَنتِ شمْسٌ
وَلم
يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ
(أ) - هات من الأبيات كلمة بمعنى (بعدت - الرجوع) ، وكلمة مضادها (المذموم - بر) .
(ب) - في الأبيات السابقة فخر ، اعتذار ، تفاؤل . وضح .
(جـ) - وضح مصادر الموسيقى في الأبيات ؟
(د) - أيهما أجمل" لك العود " أم " العود لك " ؟ ولماذا ؟
(هـ) - استخرج من الفقرة :
1 - كناية ، وبين سر جمالها .
2 - استعارة مكنية ، وبين سر جمالها .
3 - تشبيها ، وبين غرضه البلاغي .
4 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
(و) - أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي : (العَوْدُ الحَمِيدُ) أم (العَوْدُ القريب) ؟ ولماذا ؟
(ز) - ماذا أفاد تنكير(عُقُوق - مَسَاءَة - جَهْل) ؟
(ح) - ما سمات أسلوب الشاعر ؟
" اللغة والمجتمع " :
(اللغة ظل أصحابها ، إن تقدموا تقدمت ، وإن تأخروا تأخرت . وليس هناك لغة هي بطبيعتها لغة علم ، وأخرى هي بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم ، أو أداء معانيه ، ولكن المجتمع قد ينشط فينمو فيه العلم ، وتنمو لغته للتعبير عما يستحدثه نمو العلم من أفكار ، أو قد يخمل المجتمع فيقف فيه نمو العلم ، وتدخل فيه اللغة مرحلة سبات كسبات النبتة في فصل الخريف ، تجف أطرافها وتتساقط الأوراق ) .
(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (قاصرة - استيعاب) ، وكلمة مضادها (تقدموا - حركة) .
(ب) - اللغة لا تقتصر على كونها أداة التواصل بين الناس فقط. وضح .
(جـ) - متى تتقدم اللغة ؟ ومتى تدخل اللغة فصل الخريف ؟
(هـ) - استخرج من الفقرة :
1 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين سر جمالهما .
2 - أسلوب قصر ، وبين غرضه البلاغي .
3 - صورتين خياليتين مختلفتين ، وبين سر جمالهما .
(و) - ما المقصود بقول الكاتب : " اللغة ظل أصحابها " ؟
(فإن لقينا في العربية عجزاً ، فذلك عجز العرب ، أما العربية فذات ماض عريق في العلم ، بل هي أعرق اللغات الحية قاطبة ، فمن قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم وأدب ، حملت العربية لواء العلم والحضارة ، لم تعجز ولم تهن ، حتى غدت مَضْرِبَ مثل اللغات المعاصرة ، ولكن ضعف العرب ووهنهم عاقا نمو اللغة وتطورها) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
-" قاطبة " مرادفها : (قدرة - إحساساً - جميعاً - قوة) .
-" عاقا " مضادها : (حوّلا - شوهّها - ساندا - قرّبا) .
-" لواء " جمعها : (ألوية - ألواء - لوايات - لواوي) .
(ب) - " إن لقينا في العربية عجزاً ، فذلك عجز العرب " . ناقش العبارة السابقة .
(جـ) - أترى اللغة العربية قادرة على حمل لواء العلم والحضارة في عصرنا ؟
(د) - ما المقصود بـ " اللغات الحية " ؟
(هـ) - علل : استخدام الأسلوب الخبري في الفقرة السابقة .
(و)
- استخرج من
الأبيات
:
1 - تشبيه ، وبين سر جماله .
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 -
أسلوب قصر ،
وبين غرضه البلاغي .
4 - إطناباً
، وبين فائدته .
(ز) - من أي فنون النثر هذا النص ؟
" الأدب "
س1 : علل : رأى شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير .
س2 : من الأب الروحي للرومانسية في الشرق العربي ؟ ما أسباب اتجاهه إلى الرومانسية ؟
س3 : كيف يرى الشاعر الرومانتيكي الكون والطبيعة ؟
س4 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
" القصة"
الفصل الحادي عشر جاء في امتحانات :
[الدور
الأول
1997م - الدور
الثاني
1998م
- الدور
الثاني
2004م]
11 - (وصلت البشائر إلى القاهرة فأقيمت فيها الزينات ودقت الطبول وأعلنت الأفراح
وسر المصريون بهذا النصر العظيم ولكن السلطان الجديد الملك المعظم توران شاه لم
يشكر نعمة الله عليه) .
(أ) - ما مضاد (نعمة)
؟ وما مفرد (البشائر)
؟
(ب) - ما الأسباب التي أدت قتل توران شاه ؟
(جـ) - وضح مصير الملك لويس التاسع . وكيف تم إخلاء سبيله ؟
(د) - ما الذي فكر فيه عز الدين أيبك حتى يصرف عنه مؤامرات أقطاي غريمه ؟
(هـ) - أكمل : كان هدف قطز من إلحاحه على سيده بالزواج من شجرة الدر سببين هما :
11 - ( فأدركت بحكمتها ودهائها أن السلاح الذي استعمله أقطاي سيرتد في نحره يوماً فيقضي عليه لأن الناس قد ضجوا من فساد أتباعه وأخذوا يجأرون بالشكوى منه وهي تعرف قوة العامة وأثرهم في تقرير مصائر الرؤساء والحكام) .
( أ) - ما معنى (يجأرون) ؟ و ما مضاد (الدهاء) ؟
(ب) - " إن كانت الرجال قد عدمت عندكم فأعلمونا حتى نسيِّر لكم رجلا ". من القائل ؟ و ما المناسبة ؟
(جـ) - لماذا خلعت شجرة الدر نفسها و نزلت عن العرش لعز الدين أيبك ؟
(د) - ما الطريق الذي سلكه أقطاي للانتقام من " شجرة الدر " بعد أن تم زواجها من عز الدين أيبك ؟
الفصل الثاني عشر
جاء في امتحانات :
[الدور
الثاني
2000م
-
الدور الثاني
2002م -
الدور الثاني
2005م -
الدور
الأول
2008 ]
12- (وانتصف الليل وانفضت جموع المدعوين والمدعوات وسكتت أصوات الغناء وألحان المزاهر والعيدان وخفتت الطبول وسكنت حركات الرقص وتناعست عيون المصابيح وأخذ الخدم يرفعون الموائد ويطوون الأخونة).
( أ)
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - (وتناعست عيون المصابيح) خيال نوعه : (كناية
- تشبيه - استعارة)
2 - مضاد (يطوون) : (ينظفون
- يبسطون - يظهرون)
3 - مفرد (المزاهر) : (الزاهر
- المزهر - الزهيرة)
(ب) - ماذا فعل الملك " المعز " في البقية الباقية من جماعة " أقطاي " ؟
(جـ) - لم ينسَ كل من عز الدين أيبك وشجرة الدر فضل قطز عليهما . اشرح العبارة مبيناً ما فعله كل منهما معه .
(د) - أين أقيم عرس قطز وجلنار ؟ ومن كان يستقبل المدعوين ؟
(هـ) - علل لما يأتي : عودة الملك المعز إلى زوجته القديمة أم ابنه علي .
(و) - أكمل : 1- تحقق حلم الأرض وهو ....................... ، وأجيبت دعوة في السماء من .................... ، واطمأنت روحا ............................
2 - وليست شجرة الدر بمن يستنيم للحوادث، أو يترك حبل الأمور على غاربها حتى يضيع حق قلبها في الاستئثار بزوجها .. المقصود بـ (يستنيم للحوادث) : ...................................................... ، و(الاستئثار) مرادفها : ......................................................................
12- (ظلت الحرب مستعرة بين الملك المعز والملكة " شجرة الدر" من وراء الستار وكلاهما يفكر في التخلص من الآخر ، ومن عجيب الأمر أنهما اتفقا في وسيلة واحدة ظناها ناجحة في هذا السبيل)
( أ) - هات مقابل " مستعرة " وجمع " الستار " ومرادف " وسيلة " في جمل من عندك .
(ب) - حقان حاربت من أجلهما شجرة الدر مع زوجها أيبك .وضح .
(جـ) - اتفقا في الوسيلة ولكنهما اختلفا في الهدف . اشرح مبيناً ما فعله كل من الملك المعز والملكة شجرة الدر ليتخلص كل منهما من الآخر .
(د) - وضح موقف قطز بين الملك والملكة عندما اشتد خلافهما .
(هـ) - " ليقض الله أمراً كان مفعولاً " .. من القائل ؟ وما المناسبة ؟
(و) - كيف كانت نهاية الملك المعز ؟ وكيف أسدل الستار على شجرة الدر ؟
الفصل الثالث عشر جاء في امتحانات : [الدور الأول1997م - الدور الأول1999م - الدور الأول2003م - الدور الأول2004م - الدور الأول 2007م - الدور الثاني2008 - الدور الثاني2009]
13-
(سرت أنباء هذه الفاجعة التي حلت بعاصمة المسلمين الكبرى فاهتز لها العالم
الإسلامي من أقصاه إلى أقصاه وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمرائه ليعلم من يثبت
منهم على دينه فينتدب لجهاد أولئك البغاة المشركين) .
( أ) - ما معنى (ينتدب) ، و ما مضاد (الجهاد) و ما مفرد (البغاة) ؟
(ب) - ما الفاجعة التي تتحدث عنها العبارة ؟
(جـ) - وضح موقف ملوك المسلمين من التتار .
(د) - ماذا فعل بيبرس عندما عرف بأن قطز أصبح سلطاناً على مصر ؟
13-
(وقد كان عزيزاً على قطز المعزي أن يخلع ابن المعز أستاذه وولي نعمته وتردد طويلاً
في ذلك وود لو استطاع أن يمضي في عمله مع بقاء المنصور في السلطة ، ولكنه رأى
استحالة ذلك في مثل هذا الموقف العصيب) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- جمع (نعمة) : (نعم - أنعام - نعام - نعائم).
- مضاد (بقاء) : (طرد - زوال - تنازل - تحول).
- (تردد
طويلا) تعبير يوحي بــ : (الرجاء - الوفاء - الخوف - الحزن).
(ب) - لمَ استقل الأمير قطز بحكم مصر ؟ ومن الذي شجعه على ذلك ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
- قبول قطز اعتذار بيبرس والسماح له بالعودة إلي مصر.
- مبالغة قطز في مجاملة بيبرس .
- فتوى الشيخ ابن عبد السلام بمصادرة أموال الأمراء .
"
القراءة
"
(إن اللغة هي صورة وجود الأمة بأفكارها ومعانيها وحقائق نفوسها، وجودًا متميزًا قائمًا بخصائصه؛ فهي قومية الفكر، تتحد بها الأمة في صور التفكير وأساليب أخذ المعنى من المادة ؛ والدقة في تركيب اللغة دليل على دقة الملكات في أهلها..).
(أ) - مرادف (نزعة): ..................... مفرد (خصائصه): ........................... المرادبـ (الملكات): ....................
(ب) - لأي لغة قيمة عظيمة أكدها الكاتب . وضح .
(جـ) -
أكمل
:
1 - الدقة في تركيب اللغة تدل على :
2 - عمق تراكيب اللغة يدل على :
3 - كثرة مشتقاتها يدل على :
(د) - روح الاستعباد تأثيرها واضح في استخدام اللغة . بين .
(وإذا كانت اللغة بهذه المنزلة، وكانت أمتها حريصة عليها، ناهضة بها، متسعة فيها، مُكبرة شأنها، فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره ومحقق وجوده، ومستعمل قوته، والآخذ بحقه) .
(أ) - مرادف (المنزلة): ..................... مضاد (مكبرة): ..................... المرادبـ (سيد أمره): ...........................
(ب) - أكمل : ترتبط أي لغة بـ :
(جـ) - متى تكون اللغة ذات
منزلة عالية سامية عند أهلها؟ وكيف يتأتى ذلك ؟
(د)- ما الخطر الذي استشعرته بعض الدول تجاه كيانها اللغوي ؟ وما الذي فرضته ؟
(فأما إذا كان منه التراخي والإهمال وترك اللغة للطبيعة السوقية، وإصغار أمرها، وتهوين خطرها، وإيثار غيرها بالحب والإكبار؛ فهذا شعب خادم لا مخدوم، تابع لا متبوع، ضعيف عن تكاليف السيادة، لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه، مجتزئ ببعض حقه، مكتفٍ بضرورات العيش، يوضع لحكمه القانون الذي أكثره للحرمان وأقله للفائدة التي هي كالحرمان) .
(أ) - مرادف (السوقية): ..................... مضاد (إيثار): ..................... معنى (إصغار): ..............................
(ب) - أكمل : الهدف الأول للمستعمرين في أي بلد يستعمرونه هو: ........................................................
(جـ) -
متى يصبح الشعب خادماً لا مخدوماً، تابعاً لا متبوعاً؟ وما الآثار الضارة لذلك؟
(د) - ما نتيجة إهمال اللغة وتركها للطبيعة السوقية، وإصغار أمرها، وتهوين خطرها،
وإيثار غيرها بالحب والإكبار؟
(هـ) - كيف يفرض المستعمر لغته على المستعمَرين ؟ وبِمَ يحكم على الأمة المستعمرة ؟
(و) - ما الخطوات التي اتخذتها الدول للمحافظة على لغتها من الضعف والفناء ؟ .
" البلاغة "
يقول الإمام الشافعي
(150 هـ / 767م - 204 هـ /
820 م) :
تعمدني بنصحك في انفرادي *** وجنبني النصيحة في الجماعهْ
فإن النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعهْ
وإن خالفتني وعصيت قولي *** فلا تجــزع إذا لم تعط طاعهْ
(أ) - ما الأفكار
التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟
(ب) - استخرج :
لوناً
بيانياً
، ومحسنًا
بديعيًا ووضحهما.
(جـ)
- أكمل ما يأتي :
- علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ....................
- (تعمدني بنصحك) أسلوب ........................ غرضه ..................
- و (فلا
تجزع ..) أسلوب
..........................غرضه ...................
يقول الإمام الشافعي (150 هـ / 767م - 204 هـ / 820 م) :
إِنَّ المُلُـوكَ بَـلاءٌ حَـيْثُمَا حَلـُّـوا *** فَـلا يَكُنْ لَكَ فِي
أَبْوَابِــهِمْ ظِـلُّ
مَاذَا تُـؤَمِّلُ مِنْ قَـوْمٍ إِذَا غَضِبـُوا *** جَـارُوا عَلَيْكَ
وَإِنْ أَرْضَيْتَهُمْ مَلُّوا
فَاسْتَـغْن بِاللهِ عَنْ أَبْوَابِـهِم كَرَمَـا *** إِنَّ الوُقُـوفِ عَلَـى
أَبْـوَابِـهِمْ ذُلُّ
(أ) - بمَ ينصح الإمام الشافعي ؟
(ب) -
استخرج :
1 - لوناً بيانياً ، وبين سر جماله.
2 - محسنًا بديعيًا ، وبين سر جماله.
3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
4
- أسلوب قصر ، وبين غرضه .
إلى دروس الصف الثاني